أسامة أبوالمجد: السيارات الكهربائية موفرة اقتصادية وصيانتها أقل تكلفة من السيارة العادية

المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات
المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات

أكد المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك دعم من الدولة للسيارات الكهربائية، مؤكدا أن السيارة موفرة إقتصادية وصيانتها أقل تكلفة من السيارة العادية ولا تؤثر علي البيئة.

وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»،  أن هناك من 80 إلي 100 سيارة كهربائية يتم ترخيصها شهريا ، موضحا أن صيانة تلك السيارات لا تحتاج إلي مصاريف لأن سيارات الكهرباء تعمل بأداء عالٍ جداً لذلك، فهي تحتاج إلى صيانة أقل من السيارات التي تعمل بالوقود.

وأوضح  أن سعر السيارة كهربائية غالي الثمن ولكن الدولة تقود بتصنيعها محليا لخفض سعرها، مشيرا إلى أن مصر تمتلك كافة المقومات التي تساعدها على إنتاج السيارات الكهربائية، كما أن أوروبا ستشهد أزمة طاقة في الفترة المقبلة مما يجعل مصر وجهة للمستثمرين لصناعة السيارات في مصر من أجل وفرة في مجال الطاقة وموقعها الإقليمي المهم.

يذكر أن مصر ستبدأ تصنيع السيارات الكهربائية  خلال 6 أشهر، وعرضت مصر نماذج لأول سيارة كهربائية تصنعها، في خطوة تهدف إلى توطين صناعة السيارات الكهربائية.

 

والأسبوع الماضي، عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً لاستعراض مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية في مصر، وأكد مدبولي اهتمام الحكومة بهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، وطالب بالعمل على زيادة المكون المحلي والاهتمام بجودة المنتج.

 

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عناصر السيارة الكهربائية التي سيتم تصنيعها محليا وآلية تطويرها.

 

وأشار إلى العوائد المنتظرة من هذا المشروع سواء من الناحية الاستثمارية، فضلا عن إتاحة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في الصناعات المغذية، إلى جانب توفير العملة الصعبة نظرا لتقليل فاتورة الاستيراد.

 

وتناول الغمري الخطوات التنفيذية للمشروع، موضحا أنه يتم العمل على بدء التصنيع خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستخدام داخل المدينة بمكون محلي 60%، مع العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرا من بدء الإنتاج، عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليا.

 

 

اقرأ أيضاً| خلال 6 أشهر.. بدء تصنيع السيارة الكهربائية في مصر