من المطبخ الفلسطيني| أسهل طريقة لعمل الزرب في المنزل 

الزرب الفلسطيني
الزرب الفلسطيني

الزرب الفلسطيني من الأكلات الشعبية الفلسطينية الشهيرة التي يعشقها الجميع، والتي أصبح من السهل إعدادها في المنزل بسهوله ويسر، ولذلك نقدم لك أسهل طريقة لعمل الزرب الفلسطيني في المنزل. 


مكونات الوصفة:
أربعة أكواب من الأرز البسمتي. 
ملعقة صغيرة من الزعفران.
 ربع كوب من ماء الورد، أو ماء الزهر.
 أربع ملاعق صغيرة من زيت الذرة.
 بصلتان كبيرتان مفرومتان.
 اثنان كيلوجرام من الدجاج. 
عودان من القرفة. 
أربع أوراق من الغار. 
عشر حبات من الهال. 
عشر حبات من كبش القرنفل. 
ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. 
قرنان من الفلفل الأخضر مقطعان إلى أنصاف. 
ملعقتان صغيرتان من الملح.
 ملعقة كبيرة من البهار المشكل.
 كوب من المكسرات المقلية، والزبيب للتقديم. 
قطعة من الفحم للتدخين. 


طريقة التحضير:
 نغسل الأرز بالماء البارد عدة مرات، ثم نغمره بالماء ونتركه مدة خمس عشرة دقيقة. 
ونضع الزعفران في كوبٍ صغير، ونضيف إليه ماء الورد، ونتركه، ونقطع الدجاج إلى أنصاف، نسخن الزيت في قدر على النار، ثم نضيف البصل إليه ونقلبه.
 نضيف قطع الدجاج، ونحركها إلى أن يتغير لونها إلى الذهبي، نضيف كلا من: الهال، والقرفة، والغار، وكبش القرنفل، والفلفل الأسود والأخضر، والبهار، والملح. 
نغطي الدجاج بالماء، ونتركه على نارٍ متوسطة مدّة ثلاثين دقيقةً. نزيل الدجاج من القدر، ثم نصفي المرق، ونرتب الدجاج في صينية فرن، ونشويه إلى أن يُصبح ذهبي اللون. 

اقرأ ايضا|المطبخ الفلسطيني.. أسهل طريقة لعمل المصروعة في المنزل 
ونضع ستة أكواب من المرق في قدر، ونتركه ليغلي على نار قوية، ثم نُصفي الأرز من الماء ونضيفه إلى المرق، ونتركه ليغلي إلى أن تتشكل ثقوب على وجهه، وبعد ذلك نُضيف الزعفران، ونُغطي القدر، ثمّ نخفف النار، ونترك الأرز مدّة ثلاثين دقيقة. نضيف الدجاج على وجه الأرز، ونحضر قطعةً من ورق الألمنيوم ونشكلها على هيئة طبقٍ صغير، ونضع فيها قليلاً من زيت الذرة، ونضعها بين قطع الدجاج فوق الأرز. 
نحرق قطعة الفحم إلى أن تصبح جمرة، ثمّ نضعها داخل ورقة الألمنيوم ليتصاعد البخار، ثم نُغطي القدر بسرعة مرةٍ أُخرى ليتشرب الأرز نكهة الفحم، نزيل قطعة الفحم وورقة الألمنيوم، ونضع الدجاج جانباً، ثمّ نسكب الأرز في طبق التقديم، ونوزع قطع الدجاج، ثم نزينها بالزبيب والمكسرات.