حيوان الأيل.. أكبر سلالة من الغزلان في العالم| بالصور

حيوان الأيل
حيوان الأيل

تصنف الغزلان من أجمل الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، وهناك أكثر من سلاله من الغزلان، ويصنف حيوان الأيل على أنه أكبر سلالة من الغزلان في العالم. 

ويطلق على الأيل أسم  موس وهو أكبر عضو في عائلة الغزلان Cervidae ، و الأيل ملفت للنظر في المظهر بسبب حجمها الشاهق ، ولونها الأسود، وأرجلها الطويلة ، والكمامة المتدلية ، والشعر المتدل. 

اقرأ أيضا|على عكس فطرته.. حيوان «الأيل» يعتدي على سيدة وحيواناتها الأليفة

واسم الموظ شائع في أمريكا الشمالية؛ وهي مشتقة من كلمة موش  وهي بمعني «متجرد وآكل لحاء»، بلغة ألجونكويان لشعب إينو في كيبيك، كندا، في أوروبا تسمى موس الأيائل، وذلك بحسب موقع Britannica. 

ويعيش حيوان الأيل في الأجزاء الشمالية من أمريكا الشمالية وأوراسيا، في أمريكا الشمالية، يتم التعرف على أنواع فرعية، بما في ذلك الموظ الشرقي، والذي يسكن شرق الولايات المتحدة الأمريكية؛ الألموظ الشمالي الغربي، الذي يسكن وسط كندا وداكوتا الشمالية ومينيسوتا ميشيجان ؛ الشيراس موس ، التي تسكن جبال روكي في الولايات المتحدة وكندا ؛ و الموس ألاسكا، الذي يسكن ألاسكا غرب كندا. 

الأطعمة التي يتناولها حيوان الأيل: 

والأيل تفضل تناول أوراق الشجيرات المتساقطة، ولذلك تفضل العيش بجانب الفيضانات أو الانهيارات الجليدية أو حرائق الغابات، فهم زوار متعطشون للعقبات المعدنية، وفي الشتاء ، قد يأكلون أيضًا الصنوبر بشراهة، وفي المناطق ذات المناظر العميقة جدًا ، قد يسير حيوان الأيل في مؤسسة الممرات. 

كيف يهرب حيوان الأيل من أعداءة: 


عادة ما يهرب حيوان الأيل من الحيوانات المفترسة عن طريق الهرولة بسرعة عالية، الأمر الذي يجبر الحيوانات المفترسة الصغيرة الملاحقة على القفز المكلف والمرهق ولكنه يكلف حيوان الأيل القليل من الطاقة نسبيًا، إنها تتلاشى بسهولة ولكن بشروطها، فهي تختار المياه حيث تُعيق حركة الذئاب في حركتها.