أمين التعاون الإسلامى يزور تركيا للتضامن معها فى كارثة الزلزال

أمين التعاون الإسلامى  خلال زيارته تركيا
أمين التعاون الإسلامى خلال زيارته تركيا

التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، بوزير الخارجية بالجمهورية التركية، مولود تشاويش أوغلو، في مكتبه في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الخميس، 23 فبراير 2023، وأثني  الأمين العام في بداية اللقاء على الحكومة التركية لجهودها في احتواء الأزمة معزيا إياها بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

اقرأ أيضا|  حسام موافي يكشف تأثير عمر كرات الدم الحمراء على الإصابة بالأنيميا| فيديو
تناول  الأمين العام في اللقاء، نتائج جولته التي أجراها في المناطق المنكوبة، مؤكدا فداحة الكارثة من خلال المشاهدات التي قام بها بشكل شخصي على رأس وفد الأمانة العامة للمنظمة إلى مدينة غازي عنتاب، ومشددا، في الوقت نفسه، الثناء على الجهود الكبيرة والمقدرة التي بذلتها الحكومة التركية في معالجتها للكارثة، وجدد تضامنه مع الجمهورية التركية في محنتها. كما جدد الأمين العام، من هذا المنبر، نداءه للدول الأعضاء لمواصلة الدعم لجهود احتواء الأزمة، وانتهز الأمين العام كذلك الفرصة لتكرار شكره وعرفانه لما قدمته الدول الأعضاء في سياق هذه الأزمة.
بدوره، أعرب الوزير التركي عن تقديره وشكره للأمين العام على مبادرته بالقيام بزيارة للجمهورية التركية وتضامنه مع المناطق التي ضربها الزلزال، كما شكر  تشاويش أوغلو من خلال المنظمة، الدول الأعضاء التي ساهمت في حملات الإنقاذ ولا تزال تساهم في عملية توفير الملاذات لمن تقطعت بهم السبل. وأكد الوزير ثقته في المنظمة، ومواصلة التعاون والتنسيق معها في سبيل الخروج من هذه الأزمة.
تناول اللقاء، جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها القضية الفلسطينية، وظاهرة الإسلاموفوبيا، والمجتمعات المسلمة المقيمة في الدول غير الأعضاء، والتحضيرات الجارية لعقد الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية للمنظمة في نواكشوط في الجمهورية الإسلامية الموريتانية في 16 – 17 مارس القادم.
من جهة ثانية، توجه الأمين العام إلى المركز الرئيس لإدارة الكوارث والطوارئ (أفاد)، من أجل الاطلاع على الجهود المركزية التي تبذلها الإدارة في سبيل احتواء أزمة الزلزال، واستمع الأمين العام إلى مدير أفاد، يونس سيزار، الذي قدم بدوره شرحا مطولا لمجريات العمل الذي تبذله أفاد في تصديها لآثار الزلزال.