«تنمية البحيرات» يستقبل وفد الـ«FAO» وأعضاء هيئة مصايد أسماك البحر المتوسط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استقبل الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وفدًا من منظمة الأغذية والزراعة FAO، والهيئة العامة لـ مصايد أسماك البحر المتوسط GFCM، وذلك بالمقر الرئيسي للجهاز.

وخلال اللقاء، استعرض مصيلحي الدور الفعال الذي تلعبه مصر في تنمية قطاع الاستزراع السمكي، ومساهمتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمواطن من الأسماك ، والذي بلغ مؤخرًا 85٪، على اعتبار أن مصر تعد الدولة الأولى إفريقيًا، والسادسة عالميًا في الإنتاج من الاستزراع السمكي.

اقرأ أيضا | «زراعة الشيوخ» توصي بتوفير برامج تمويلية للاستزراع السمكي‎

أضاف رئيس مجلس الإدارة، أن مصر جاءت في مقدمة الدول الملتزمة والمطبقة لتوصيات الهيئة، مؤكدًا أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يضع ضمن أولوياته التطوير الجاد والمستمر لمنظومة العمل، بما يعكس مدى التزامه بالتوصيات الصادرة عن هيئة مصايد أسماك البحر المتوسط، مؤكدًا أن الفاو وهيئة مصايد البحر المتوسط مستمرين في تقديم الدعم اللازم لتنمية الاستزراع السمكي.

جديرًا بالذكر أن طالب وفد منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، تنظيم زيارة تفقدية إلى مجموعة من المزارع السمكية البحرية بالتنسيق مع الجهاز، بغرض تقييم الإنتاج السمكي البحري، ومراجعة الخطوات الإجرائية المتعلقة باستيفاء البيانات الإحصائية، وفقًا للنماذج التي حددتها المنظمة.

في هذا الإطار، أوضح الدكتور صلاح مصيلحى، أنه تم الاتفاق على أن يتضمن برنامج الزيارة المقترح بعض المزارع السمكية البحرية المطلة علي البحر المتوسط، ومزرعة الكيلو 21 التابعة لـ (مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر MADEII)، ومزرعة الفيروز (التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية)، ومزرعة قناة السويس (التابعة لشركة قناة السويس للاستزراع المائي).

يُذكر أن مصر أحد الدول الأعضاء في الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط (GFCM)، وهي منظمة إقليمية لإدارة مصايد الأسماك (RFMO)، تأسست عام 1949 بموجب أحكام المادة 14 من دستور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ولها دورًا حاسمًا وبارزًا في إدارة مصايد الأسماك، ولها سلطة تقديم توصيات ملزمة للحفاظ على مصايد الأسماك، وإدارتها، وتنمية تربية الأحياء المائية.