على بُعد 11400 سنة ضوئية.. اكتشاف نظام نجمي نادر للغاية

نظام نجمي نادر للغاية
نظام نجمي نادر للغاية

اكتشف علماء الفلك نظامًا نجميًا "نادرًا للغاية"، يمكن أن يتسبب في يوم من الأيام في انفجار قوي للغاية يغمر الفضاء بالذهب.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن النظام النجمي "واحد من كل 10 مليار"، نادر جدًا لدرجة أنه يُعتقد أن 10 فقط من هذا النوع موجودة في مجرتنا بأكملها.

ويقول خبراء في الولايات المتحدة، إن لديها جميع الظروف المناسبة لإطلاق كيلونوفا في النهاية بسبب اندماج نجمين نيوترونيين، مما يخلق انفجارًا أكثر سطوعًا 1000 مرة من المستعر الكلاسيكي.

ويقع التجمع النجمي المعروف باسم CPD-29 2176 - على بعد حوالي 11400 سنة ضوئية من الأرض وتم التعرف عليه لأول مرة بواسطة مرصد نيل جيريلز سويفت التابع لناسا، والذي تم إطلاقه إلى الفضاء في عام 2004.

وسمحت ملاحظات المتابعة باستخدام تلسكوب SMARTS البالغ طوله 1.5 متر في مرصد Cerro Tololo Inter-American في تشيلي لعلماء الفلك، بتأكيد أن النظام سيشكل يومًا ما كيلونوفا.

 ما هي الـ كيلونوفا؟ 

غازات كيلونوفا هي انفجارات هائلة ناجمة عن اصطدام النجوم النيوترونية ببعضها البعض، مما يؤدي إلى إرسال نفاثة مكثفة من الجسيمات عالية الطاقة عبر الفضاء. 

وهي تنتج وميضًا مضيئًا من الضوء المشع ينتج كميات كبيرة من العناصر المهمة مثل الفضة والذهب والبلاتين واليورانيوم.  

هذا مع العلم بأن الاندماج بين النجمين النيوترونيين - بعض أكثر الأجسام كثافة في الكون - يخلق انفجارًا أكثر سطوعًا 1000 مرة من المستعر الكلاسيكي.

اقرأ ايضا.. اكتشاف جديد بشأن الانفجار الفضائي