نيللي كريم تلتقي بأول سيدة تُشكل لجنة نسائية للقضاء على الثأر

أول سيدة تشكل لجنة نسائية للقضاء على الثأر قي الصعيد
أول سيدة تشكل لجنة نسائية للقضاء على الثأر قي الصعيد

قالت أماني أبو سحلي، أول سيدة تشكل لجنة نسائية للقضاء على الثأر في الصعيد، إنها التقت بالفنانة نيلي كريم، والفنان هشام عاشور، أبطال مسلسل عملة نادرة،  داخل معبد دندرة في قنا.

وأشارت أبو سحلي إلى أن،  الحوار الذي جمعهم، دار حول دور المرأة في الصعيد عن الميراث والثأر ، والعادات والتقاليد الصعيدية وسط أجواء فرعونية داخل معبد دندرة.

اقرأ أيضاً| بتكلفة 45 مليون جنيه.. إنشاء ورفع كفاءة 15 مدرسة ضمن «حياة كريمة» بفرشوط

وأوضحت أنها شكلت أول لجنة نسائية للقضاء على الثأر في الصعيد،  بعد وفاة نجلها في حادث ثأر أثناء ذهابه إلى المدرسة، بسبب خصومة ثأرية، قائلة : "المرأة هى الأكثر تضررًا من الثأر فهى التي تفقد العائل الوحيد لها".

وتابعت : المرأة في مجتمعنا القنائي، لها مكانة خاصة عند الرجل، فهى بجانب قيامها بدورها في منزلها ومجتمعها، لها الحق الأصيل في ولاية الدم، إذا قدر الله لها فقد أحد أفراد عائلتها، مشيرة إلى أنه معظم العقبات التي تقف في طريق المصالحات، تكون المرأة أساسًا في وجودها على أرض الواقع.

وتشير إلى أن إقناع المرأة بقبول الصلح، تكمن صعوبته في غريزة الأمومة التي حباها الله بها، والتي تجعل عواطفها الجياشة تتغلب على نداء العقل المتمثل في قبول العفو وحقن الدماء، والحفاظ على ترابط المجتمع وضمان أمنه وسلامته.


ومسلسل عملة نادرة بطولة نيللي كريم، جمال سليمان، علي الطيب، جومانا مراد، أحمد عيد، تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل.

وتدور أحداثه حول امرأة متهمة بجريمة قتل لا تعرف عنها أي شيء وتبذل مجهود كبير للبحث عن القاتل الحقيقي لإثبات براءتها.

تدور الأحداث حول نادرة السيدة الصعيدية التي تخوض صراعًا شرسا مع عائلة زوجها بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، وتخوض حربًا من أجل الحصول على حقوقها.