تكريم محمود عبد السميع بالدورة الـ 24 لمهرجان الإسماعيلية

مدير التصوير محمود عبد السميع
مدير التصوير محمود عبد السميع

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، عن تكريم مدير التصوير محمود عبد السميع والناقد السينمائي محمود على بالدورة ال 24 والمقرر إقامتها فى الفترة من 14 إلى 20 مارس المقبل.


ومن جانبه صرح عصام زكريا بأن اختيار تلك الأسماء جاء تكريماً لتاريخهم السينمائى وان المهرجان قام بإعداد كتب عن مشوارهم الفنى حيث قام الناقد السينمائى أسامة عبد الفتاح بتأليف كتاب مدير التصوير محمود عبد السميع وقام بإعداد كتاب محمود على الكاتب الصحفى عرفه محمود.

 


يذكر أن محمود عبد السميع، مدير تصوير سينمائي،يعمل حالياً مستشاراً لشئون المقتنيات بمشروع متحف السينما المصرية التابع للشركة القابضة للسينما بوزارة الثقافة ،رئيس جمعية الفيلم ورئيس مهرجان جمعية الفيلم السنوي، حاصل على بكالوريوس التصوير الفوتوغرافى والسينمائى من كلية الفنون التطبيقية عام 1966،عمل مديرًا للتصوير ومشرفًا على الأفلام الوثائقية ومنتجًا منفذًا بالمركز القومى للسينما .


قام بتدريس وتعليم التصوير والمهن السينمائية منذ الستينيات وحتى الآن بعدة جهات أهمها: كلية الفنون التطبيقية، قسم التصوير السينمائي-قصر السينما-جمعية الفيلم- نادى المعادى (للهواة) - أكاديمية علوم وفنون السينما (رأفت الميهى)- آرت لاب إشراف الجامعة الأمريكية - مركز بدرخان الثقافي-ومحاضرات بالمعهد العالى للنقد الفنى والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام وجهات أخرى.


وبدأ العمل مديراً للتصوير قبل تخرجه فى كلية الفنون التطبيقية عام 1966 من خلال العمل فى الأفلام التسجيلية والتجريبية فى شركة «فيلمنتاج» برئاسة سعد الدين وهبة (إحدى شركات القطاع العام بوزارة الثقافة) وكان أول أعماله فيلما (الإيقاع) و(صناع النغم) إخراج صبحى شفيق ولم يعمل مساعدًا مع مصورين آخرين وهذا ما يندر حدوثه فى هذه المهنة.

واشتهر باستخدام الكاميرا المحمولة على اليد وكان هذا استخدامًا جديدًا فى السينما المصرية (وفقا للفرنسى كلود بوهاريه والخبير التشيكى مولوسلاف كوبك وآخرين سنة 1968)، صور أكثر من 200 فيلم تسجيلى منذ عام 1966 حتى الآن تعبر عن قضايا اجتماعية وبيئية ومناسبات تاريخية وأفلام عن شخصيات وفنانين فى مجالات متنوعة وأفلام عن الحضارة المصرية عبر كل العصور.


وأول مصور سينمائى يدخل جبهة القتال (حرب الاستنزاف، يوليو 1969، وأثناء وقف إطلاق النار حتى انتصارات حرب أكتوبر) حيث صور أكثر من 17 فيلمًا عن تلك الفترة،صور مع معظم مخرجى السينما التسجيلية المصريين من جيل الرواد والأجيال التالية ومع بعض المخرجين العرب والأجانب، صور أفلامًا خارج مصر (ألمانيا - النمسا - السعودية - سوريا - البحرين - اليمن - تونس) وسافر إلى العراق آواخر 1998 مع المخرج الراحل حسام على تطوعًا تحت اسم (سينمائيون بلا حدود) فصور فيلمين عن أطفال العراق ونساء تحت الحصار.. جدير بالذكر أن الناقد والمؤرخ السينمائى محمود على تقلد منصب مدير تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون ورئيس تحريرها بالإنابة.


وكما حصل على العديد من التكريمات حيث حصل على تكريم من المركز الكاثوليكى فى عام ٢٠١٧ وتم تكريمه بجمعية الفيلم عام ٢٠١٨.
كما شغل عضوية كل من جمعية النقاد وجمعية كتاب ونقاد السينما وعضو لجنة التحكيم فى جمعية الفيلم ١٩٩٩ ،كما كان عضو لجنة التحكيم بالمهرجان القومى للسينما ٢٠٠١.


وشارك فى بانوراما السينما المصرية بمهرجان تورنتو بإيطاليا فى نوفمبر ٢٠٠٢.


يذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام الوثائقية والقصير يقام تحت إشراف المركز القومى للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني.

اقرأ ايضاً | «ثلاث حبات ملح» و«شرعة» و«أرواح تكمل بعضها» تحصد جوائز «الإسكندرية للفيلم القصير»

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-2-22