بعد واقعة المقبرة المزيفة.. ما العقوبة القانونية المنتظرة؟ قانوني يجيب

الخبير القانوني هيثم مجدي
الخبير القانوني هيثم مجدي

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا، منذ أيام قليلة صور وأخبار عديدة بشأن مجموعة من  الشباب قد صنعوا مقبرة فرعونية مزيفة، بمحافظة بني سويف، واستمروا في بنائها لمدة عام وضمت تماثيل مزيفة وسبائك مطلية بشكل الذهب مصنوعة من الجبس وباعوها لبعض الأشخاص، وكانوا ينوون الاستمرار في إقامة مشروع لبيع الآثار.

قامت "بوابة أخبار اليوم"، بالتواصل مع الخبير القانوني هيثم مجدي المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، وعضو مجلس نقابة محامين شمال القاهرة، عن العقوبة القانونية اللازمة حيال الواقعة.

اقرأ أيضا| «مأساة أسرة».. مصرع أم وأبنائها الثلاثة اختناقا بالغاز في بني سويف

قال مجدي، إن المشرع المصري ورجال القانون المصري تصدوا لهؤلاء العبثة والمخربين الذين ليسوا على دراية بهذه الحضارة العريقة، وذلك لعدم تشوية الحضارة المصرية العريقة بنماذج مقلدة تقلل من إبداع المصرى القديم، نصت المادة ٤٣ من قانون حماية الآثار على: "كل من زيف أثرا بقصد الاحتيال يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ٣ سنوات ولا تزيد عن ٧ سنوات وبغرامة لا تقل عن ١٠٠ ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه".

حيث إن المقابر المزيفة والمقلدة ليس لها أى علاقة بالحضارة المصرية القديمة صاحبة السبق فى الفنون والنقوش والكتابة.. لذلك كان يجب الطرق بيد من حديد على كل من تخول له نفسه بتشوية هذه الحضارة العريقة التي هي بداية المصريين.