لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب تتفقد عددًا من مدارس البحيرة

 لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب يتفقدوا عددا من  مدارس البحيرة 
 لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب يتفقدوا عددا من  مدارس البحيرة 

تفقد صباح اليوم وفد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة دكتور سامى هاشم رئيس اللجنة ود. منى عبدالعاطى - وكيل اللجنة وكل من الأعضاء د .جيهان البيومى د. أمل عصفور و د. حسام المندوه ورشا فايز كليب وسكينة سلامة ورمضان راضى على أمين لجنة التعليم خلال زيارة لمحافظة البحيرة وذلك على مدار يومين مدارس المحافظة وبحث تطورات العملية التعليمية ومتابعتها على أرض الواقع والتعرف على أهم الإشكاليات التى تواجهها وتؤثر على استكمال مسيرتها بشكل جيد والمشاركة فى وضع الحلول التى من شأنها تحسين أوضاع التعليم قبل الجامعى وكذا التعرف على مطالب واحتياجات المحافظة من دعم وتطوير المنظومة التعليمية بها.

استقبل يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة وفد اللجنة البرلمانية التى بدأت زيارتها للمحافظة من إدارة أبو حمص التعليمية بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب عن البحيرة والقيادات التعليمية بالمديرية المركزية والإدارة وقاموا بتفقد مدرسة أبو حمص الثانوية المشتركة حيث تفقدوا الفصول الدراسية واستمع الوفد لشرح المعلمين وتفاعل الطلاب معهم كما تفقدوا الملعب وحجرات الأنشطة وتابعوا بعض الأنشطة الطلابية داخل المدرسة.

ناقش أعضاء اللجنة الطلاب فى أهم المشكلات التى تعترض السياسات التعليمية وأهم الإجراءات التي تتخذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعودة الطلاب للمدارس والقضاء على ارتفاع نسب الغياب بها.

كما تم مناقشتهم في أهمية مجموعات الدعم المدرسي ودورها في القضاء على مراكز الدروس الخصوصية وتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور وتقديم الدعم العلمى الجيد لأبنائهم، كما تم مناقشة أهمية تفعيل الأنشطة التربوية وحصص المشاهدة وأثناء الزيارة تقابل أعضاء الوفد البرلمانى داخل مدرسة أبو حمص الثانوية المشتركة بعدد من طلاب التربية العملية بكلية التربية بجامعة دمنهور  وتم مناقشتهم فى المناهج التعليمية ومدى مطابقتها للواقع التدريبى والخبرات التى اكتسبوها داخل المدرسة ومدى استفادتهم من أداء التربية العملية داخل المدارس الثانوية.

 وأكد د.سامى هاشم رئيس اللجنة على أن هناك اهتماماً كبيراً بالمعلم (أساس العملية التعليمية)، مؤكداً على أن النظام التعليمى الجديد قد ساهم بشكل كبير في تغيير نمط التفكير لدى الطلاب، مشيرا إلى أن تطوير التعليم ما قبل الجامعي يتم بشكل جيد وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية ولا بد من ربط مخرجات التعليم بسوق العمل واستمرار خطة الربط بين التعليم واحتياجات سوق العمل، لافتاً إلى أن التعليم هو كلمة السر فى أى تقدم على مدار كافة الحضارات وأن حل مشاكل الاقتصاد والصحة وغيرها من القضايا يكمن فى الارتقاء وتطوير التعليم.

وأكد يوسف الديب وكيل الوزارة على أن محافظة البحيرة تشهد تطورا ملموسا وجهودا غير مسبوقة لدعم العملية التعليمية بنطاق المحافظة وفقا لتعليمات  الدكتور  رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وإشراف ومتابعة الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة مما كان له عظيم الأثر فى تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات والنتائج المشرفة فى جميع المراحل والنوعيات التعليمية كما ساعد فى تحقيق الانضباط الدراسى وتقليل نسب الغياب بالمدارس وجعلها جاذبة لطلابها بالإضافة إلى دعم ورعاية الأنشطة التربوية والطلابية إيمانا بدورها فى صقل وتنمية مهارات الطلاب وتنمية قيم الولاء والانتماء وحب الوطن فى قلوبهم.

وأشار إلى أن محافظة البحيرة كانت قد شرفت يوم الأحد ١٩ / ٢ بزيارة كل من الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، وقاموا بافتتاح وتفقد معرض منتجات مدارس التعليم الفنى الزارعى والذي نال إعجاب الجميع، وذلك فى إطار توجيهات الوزارة والتأكيد على  المشاركة الفعالة لمنتجات المدارس الزراعية فى توفير منتجاتها من الألبان والعجائن والمخبوزات ومنتجات الخضر من الصوب الزراعية أمام المواطنين بأسعار اقتصادية وجودة عالية وتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر والمواطنين حيث  نالت جميع المنتجات المعروضة  اعجاب الجميع وتناسبت وازواق المواطنين ودخولهم  ومثلت التعليم الفنى تمثيلا مشرفا.
 

ثم واصلت لجنة التعليم بمجلس النواب يرافقهم وكيل الوزارة جولتهم التففدية على مدارس إدارة أبو حمص التعليمية، وقاموا بتفقد مدرسة أبو حمص الثانوية الصناعية العسكرية بنين وقاموا بتفقد المدرسة وقاعات المحاضرات وأقسام نجارة الأثاث وهندسة السيارات والتبريد وتكييف الهواء والأعمال الصحية بالمدرسة وتفاعلوا مع الطلاب ودار حوار معهم تطرق إلى مدى الانضباط وسير العملية التعليمية وطموحات الطلاب بعد الدراسة، كما تابعوا عرضا رياضياً واخر عسكرياً قدمة طلبة المدرسة وكلمة ألقاها كل من قائد المدرسة والمدير وقد أثنى الوفد البرلمانى على انتظام وانضباط الطلاب وجهود إدارة المدرسة للنهوض بالعملية التعليمية  هذا ومن المقرر أن تستمر زيارة وفد لجنة التعليم بمجلس النواب لمحافظة البحيرة وتفقد مدارسها على مدار اليوم وغداً الأربعاء.

حيث من المقرر غداً زيارة كل من إدارة النوبارية لتفقد المدرسة الدولية بها وإدارة وادى النطرون التعليمية لتفقد مدرسة أبو بكر الصديق.