عودة الأرز الفاخر إلى الأسواق بعد قرار إيقاف تسعيره

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عاد ظهور الأرز الفاخر بالأسواق مجددا، وانتشار عبوات وأنواع مختلفة منه، وذلك بعد قرار الوزراء بإيقاف تسعيره، حيث أصدر مجلس الوزراء، في 15 فبراير، القرار رقم 94 لسنة 2023، والذي ينص على إنهاء العمل بقرار تحديد سعر بيع الأرز الأبيض لمدة 3 أشهر أو لحين إشعار آخر.

وجاء قرار الوزراء بناءً على ما تم عرضه من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في هذا الشأن، وبناء عليه تم إصدارالقرار.

وشهدت أسعار الأرز ارتفاعات غير مسبوقة، حيث وصل سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر نسبة كسر 5%، إلى 28 جنيه للكيلو، في حين تراوح سعر الأرز الأقل درجة بين 23 إلى 25 جنيه، في حين بلغ سعر الأرز التمويني بالمجمعات الاستهلاكية ومعارض «أهلا رمضان» بسعر 14.5 جنيه للكيلو، بينما يصرف الأرز التمويني على البطاقات بسعر 10.5 جنيه للكيلو.

وكان مصدر مطلعة بوزارة التموين، أوضح أسباب طلب المصيلحي من مجلس الوزراء، إنهاء العمل بقرار تحديد سعر الأرز، لدفع التجار ومحتكري هذه السلعة الاستراتيجية إلى عرضها بالأسواق، حيث من المفترض أن يعمل هذا القرار على زيادة المعروض من سلعة الأرز بالأسواق.

وقال المصدر، أنه وفقا لقانون العرض والطلب، في حالة زيادة كميات الأرز المطروحة بالأسواق، سينخفض الطلب على السلعة، وفي حالة انخفاض الطلب وزيادة المعروض لدى التجار، سيتم عرض الأرز بأسعار تناسب جميع المواطنين.

كما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، توافر احتياطي استراتيجي جيد من سلعة الأرز، واستمرار ضخ نحو 20 ألف طن شهريا إلى 40 ألف منفذ، لصالح 64 مليون مستفيد على البطاقات التموينية، بالإضافة إلى طرحه بسعر أقل 20% عن السوق الحرة بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية.

وتنتظر وزارة التموين، وصول 25 ألف طن من الأرز المستورد، يبدأ توريدها اعتبارا من 20 مارس المقبل، في إطار إجراءات زيادة المعروض من السلعة، لخفض الأسعار ، والسيطرة على الأسواق.

اقرأ أيضا| التموين تستورد 25 طن أرز: انخفاض السعر خلال شهر