في ذكرى وفاة مختار التتش.. المندوب السامي البريطاني منحه اسم الشهرة

مختار التتش
مختار التتش

مع بداية ممارسة كرة القدم في القرن العشرين لمع الكثير من نجوم كرة القدم؛ وكان من بينهم مختار التتش نجم النادي الأهلي والمنتخب، والذي ساهم في تطوير اللعبة وعمل سكرتيرا للجنة الأولمبية المصرية.. وتحل اليوم ذكرى وفاته.

ميلاده:
ولد محمود مختار رفاعي والشهير بمختار التتش كابتن منتخب مصر لكرة القدم ولاعب النادي الأهلي في 29 سبتمبر 1905م بالسيدة زينب بالقاهرة، 

سبب تسميته بالتتش:

يرجع لقب مختار بالتتش إلى اللورد لويد المندوب السامي البريطاني في مصر آنذاك، وكلمة التتش تطلق على لاعب السيرك الصغير الحجم السريع الحركة الذي يبهر المشاهدين بحركاته وقفزاته ومرونته.
وكان اللورد لويد لاعب كرة قدم قديما ولذلك كان يحرص على متابعة مباريات كرة القدم وأعجب به ومنحه لقب التتش

بدايته:

شارك وهو في الثامنة عشر من عمره مع فريق مدرسة محمد علي الابتدائية وكان أصغر لاعبيها جسما وسنا ولكنه كان أكثرهم مهارة، انتقل بعدها إلى مدرسة السعيدية وبعد أن أنهى دراسته الثانوية ألتحق بكلية الحقوق اكتشفه النادي الأهلي وضمه إلى فريقه الأول في العام 1922م.

إنجازاته:
 
حقق مع النادي الأهلي
كأس مصر (7 مرات).
كأس السلطان (7 مرات).
دوري منطقة القاهرة (7 مرات).

انجازاته مع المنتخب:
شارك مع المنتخب المصري في ثلاث من الدورات الأوليمبية الصيفية بباريس 1924م. وأمستردام عام 1928م، وشارك في لقاء مصر والبرتغال والتي فازت بها مصر بهدفين مقابل هدف وأحرز الهدفين مختار التتش.

وقد أشادت به صحف أوروبا وأجمعت على أنه أحسن ساعد أيسر في العالم، وتم اختياره ضمن منتخب العالم الذي لعب بعد الدورة مع منتخب أوروبا. وكان هداف المنتخب برصيد 4 أهداف. ثم عاد وشارك دورة الألعاب الأولمبية ببرلين عام 1936م، واختير ضمن أحسن 12 لاعبا في العالم.
كما شارك التتش مع المنتخب المصري في كأس العالم بإيطاليا 1934.
أخر عهده بكرة القدم عقب اعتزاله عام 1940 عمل مدربًا لفريق الكرة بالنادي الأهلي.
ثم مارس لعبة الهوكي على سبيل الهواية.

مناصب تقلدها:

 تولى عدة مناصب قيادية خاصة بعد أن ساهم في تأسيس الاتحاد المصري للبلياردو، وبدأ نشاط الاتحاد المصري عام 1944 ليتولى منصب المدير العام لرعاية الشباب بوزارة الشئون الاجتمـاعية.
وعمل التتش سكرتيرًا للجنة الأوليمبية المصرية من عام 1956 إلى عام 1959، وعضوا بـ لجنة التخطيط بالمجلس الأعلى لرعاية الشباب.
كما عمل التتش وكيلا لـ وزارة الشباب، وأشرف طوال فترة عمله الإداري على سن ووضع القوانين التي تنظم النشاط الرياضي في الأندية. وفى أكتوبر عام 1965 أحيل محمود مختار التتش إلى المعاش.
منحه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الرياضة من الدرجة الأولى.

ملعب مختار التتش: 

تم بناء ملعب كرة قدم الذي يخص النادي الأهلي وتسميته باسم التتش، والذي يقع في منطقة لجزيرة بالقاهرة.
 وهو حاليًا يستخدم في خوض مباريات ودية وتمرينات الفريق، حيث كان قديمًا يستضيف المباريات الرسمية الخاصة ثم تم نقلها إلى استاد القاهرة الدولي بسبب السعة المحدودة للملعب حيث يتسع الملعب لحوالي 30,000 شخص فقط.

وفاته:
تحل اليوم ذكرى وفاته حيث توفى في يوم 21 فبراير 1965.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم