بوتين: الولايات المتحدة ساهمت في حروبها على قتل الآلاف وتشريد الملايين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الثلاثاء، أن كافة الادعاءات التي أطلقها الغرب بشأن اللسلام الذي سيعم دونباس ثبت أنها خداع وتنكيل بالحقائق.


وأضاف بأن الغرب قام بدعم الإرهابيين في دونباس، حيث شكلوا تنظيمات نازية وقدموا لهم الأسلحة، كما قدموا الأسلحة لأوكرانيا ودعموا نظامها ليس هذا فحسب بل حاولوا تقديم الأسلحة النووية ونشروا قواعدهم والمختبرات الجيولوجية على الحدود.

اقرأ أيضا: بوتين: ندافع بقوة ليس عن مصالحنا فقط وإنما عن العالم أجمع


وأشار بوتين – خلال كلمته أمام الجمعية الفيدرالية بمناسبة مرور عام على الحرب الروسية – الأوكرانية، بأن الغرب والولايات المتحدة استخدموا اتفاقية مينسك لتسليح أوكرانيا وهم يعترفون بذلك دون خجل.


كما نوه الرئيس الرئيس الروسي بأن روسيا تمر بمرحلة هامة وتاريخية تؤثر على مستقبلها، وهي في مواجهة أمام الولايات المتحدة التي سبق وقامت بنهجها هذا في تدمير العراق وأفغانستان وروسيا، فهم دائما يعملون على استخدام أساليب الهيمنة وكل ما لديهم من إمكانيات، بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن.


كما أن الولايات ساهمت في حروبها في قتل 900 ألف نسمة وتشريد ملايين اللاجئين، وهي دوما لديها خطط عدائية ولا تريد بناء علاقات أو التفاوض، كما أن الناتو ينتهج نهجا عدائيا وقام بصرف أكثر من 150 مليار دولار على الحرب بينما قام بتقديم 60 مليار دولار فقط لدعم الأسر الفقيرة، يتحدثون دوما عن دعم المحتاجين بينما يوجهون مجهوداتهم لتمويل الحرب.