بعد إعلان الشروط... خطوات التقديم لـ«حج القرعة»

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

أعلنت وزارة الداخلية، عن البدء في قبول طلبات التقدم لحج القرعة اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الموافق 21/2/2023، حتى يوم الإثنين الموافق 6/3/2023 بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن.

وحددت الوزارة عدة شروط للتقدم للحج وهي:

 - تملأ البيانات المطلوبة من واقع بطاقة الرقم القومى للمتقدم على أن تكون سارية الصلاحية "لمدة ستة أشهر على الأقل".

- يُشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصرى الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عامًا حتى أقل من 65 عاما، ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج، ويستثنى من شرط السـن المرافق لأحد والديه.

- بالنسبة للسيدات فيُشترط وجود محرم شرعي لهن لا يقل عمره عــن 18 عامًا من تاريخ 10 شوال من العام الحالي ويُستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عامًا فأكثر من العام الحالي بشرط أن يكون المُرافق لم يسبق له الحج من قبل.

- يقدم طلب الحج في جهة واحدة فقط "قرعة – سياحة – تضامن" ويُقدم الطلب لمرة واحدة ولا يجوز إلغاؤه والتقدم إلى أي جهة أخرى بعد إجراء القرعة عليه، ولن تقبل له طلبات أُخرى على أي جهة منظمة للحج.
يُقتصر أداء فريضة الحج لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته.

- تُخصص نسبة 3% من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً بكل مديرية على حدة ومرافقيهم "إن وجد"، حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن بكل مديرية، وفى حالة تنازل كبير السن الفائز بالتزكية ضمن نسبة 3% أو الفائز بالقرعة العامة عن فرصة الحج أو وفاته يلتزم المرافق له بإخطار المديرية والتي تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشؤون الإدارية، حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط التي يتضمنها الكتاب الدوري.

- عدم سفر أصحاب الأمراض المُقررة من وزارة الصحة المُنوه عنها بالإقرار المُوضح بالطلب دون أدنى مسؤولية على وزارة الداخلية.

- يُقدم طلب الحج بمعرفة المواطن شخصياً إلى أي قسم أو مركز شرطة على مستوى الجمهورية دون التقيد بمحل الإقامة.

- يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.

- لا تُقبل طلبات حج مقدمة من ضباط الشرطة العاملين بالخدمة ضمن حج القرعة.

اقرأ ايضا| «الداخلية» تبدأ في تلقي طلبات حج القرعة.. اليوم