انطلاق القناة «الوثائقية» غدًا.. أفلام عالمية لأول مرة مجانًا

لقطة من برومو فيلم «محمد حسنين هيكل»
لقطة من برومو فيلم «محمد حسنين هيكل»

إطلاق قناة للأفلام الوثائقية هو أحد الأحلام التي راودت الكثير من الموهوبين وصناع الأفلام الوثائقية والتسجيلية لسنوات عديدة ومع دقات الثامنة مساء غدٍ الأحد يتحقق الحلم بإطلاق بث قناة «الوثائقية» برئاسة المخرج شريف سعيد.

 

وتتبع القناة قطاع الإنتاج الوثائقى بالشركة المتحدة الذى يرأسه الإعلامى أحمد الدرينى. وتنطلق القناة عبر تردد ١٢٣٠٣ معدل ترميز ٢٧٥٠٠ أفقى.


وأكد المخرج شريف سعيد أن القناة الجديدة تقدم جرعة تاريخية وفنية وثقافية وسياسية ووطنية وأفلامًا عن الطبيعة وأفلامًا حاصلة على جوائز عالمية وشاركت فى مهرجانات عالمية.

وأضاف أن إطلاق القناة جاء امتدادًا لخطوة بدأت فى فبراير 2018 وخلال 4 سنوات ومن المقرر أن تضم القناة أفلامًا وثائقية فى كل المجالات الوطنية والفنية والثقافية وغيرها.. وأوضح أن القناة تستهدف جذب أكبر قدر من القطاعات الجماهيرية بمختلف الاهتمامات، فالقناة مرتبطة بالواقع المصرى والعربى وستقدم أعمالا لا يمكن أن تشاهد إلا فى منصات معينة ومقابل دفع أموال ولكن سيشاهدها فى القناة بشكل مفتوح ومجاني. 


خمسون فيلمًا


وأكد أحمد الدرينى رئيس قطاع الإنتاج الوثائقى بالشركة المتحدة أن القطاع لديه أكثر من 50 فيلمًا تم تنفيذها بدءًا من عام 2017 بالإضافة إلى ذلك تم الاتفاق على عرض سلاسل عالمية من الأفلام الوثائقية تتيح مواد علمية وتاريخية وفنية وسياسية وعسكرية وتوفر للمشاهد المصرى والعربى إطلالة على العالم وقضاياه الملحة.

 

وبحيث تتيح له النظر بعيون حضارات وثقافات أخرى على الماضى بأكمله.. وعملت قناة «الوثائقية» على الاستفادة من التجارب الثرية للشركات العالمية وتحويلها لتجربة مصرية مختلفة عبر ترجمتها ودبلجتها.


القصة الكاملة


حرص فريق عمل القناة الجديدة على عرض لمخلص ما يقدمونه من خلال البروموهات التى يقول أحدهم «فى كثير من الحكايات حقائق أو أكاذيب ربما لم تكشف بعد ندقق النظر فى الأوراق نكشف عن ملفات التحقيقات ونتقصى عن تسجيلات لم تخرج الى النور.

 

ونسافر إلى كل بقاع العالم نلاحق شهادات من كانوا فى قلب الأحداث.. نعيد مشاهدة الماضى من زوايا مختلفة لفهم الحاضر واستشراف المستقبل .. من عوالم السياسة إلى ملاعب الرياضة.. ومن خشبات المسرح إلى قاعات السينما دوما هناك حكايات مثيرة لم توثق بعد وقصص آن لها أن تحكى.. «الوثائقية» القصة الكاملة. 


مبدعو مصر 


كانت القناة الوثائقية قد أعلنت عن عرضها عن مجموعة من الأفلام احتفاء بمبدعى مصر من بينها الفيلم الوثائقى «الريحاني» ويعرض على جزءين يتناولان حياة الفنان نجيب الريحانى وفلسفته، وتجاربه المضحكة الشبكية مع الحياة والثروات التى أتلفها، وأسرار المسرح الكوميدى ورحلاته الفنية إلى الخارج.

 

ودوره فى خدمة الوطن والسينما التى أزعجته قبل أن تكافئه بالخلود.. يتناول الجزء الأول ميلاد الريحانى ونشأته، وحياة الفقر التى عاشها فى بدايات القرن العشرين وتجاربه المسرحية فى شارع عماد الدين، وكواليس تعاونه مع الشاعر بديع خيرى والملحن سيد درويش والراقصة بديعة مصابني.

 

والمخرج عزيز عيد والمعارك الفنية التى خاضها مع على الكسار، ويوسف وهبي، وآخرين.. كما يكشف الجزء نفسه عن إسهامات مسرح نجيب الريحانى فى ثورة 1919، ودعوته إلى تمصير المسرح.

 

وأما الجزء الثانى فيتناول موقف نجيب الريحانى المرتبك من فن السينما فى بداية الأمر وأزمات الديون التى تعرض لها واضطراره إلى تمثيل عدد من الأفلام غير الناجحة فى ثلاثينيات القرن العشرين.. واعتمد أبطال الفيلم على التوثيق والتدقيق لكل فترة من حياة نجيب الريحاني.


أدهم الشرقاوي


كما تقدم القناة فيلم «أدهم الشرقاوي»، ويتناول الفيلم الروايتين المتناقضتين لسيرة أدهم الشرقاوي؛ الأولى هى الرواية الرسمية التى تطرقت إليها الصحافة فى بداية عشرينيات القرن العشرين، والتى اعتبرت الشرقاوى مجرمًا شقيًا خارجًا عن القانون.

 

والثانية - وهي الرواية الأشهر- هى الحكاية الشعبية التى اعتبرت أدهم الشرقاوى بطلا أسطوريًا دافع عن الفلاحين فى مواجهة الإقطاعيين والإنجليز، وهى الرواية نفسها التى اعتبرته واحدا من أبطال ثورة 1919 الذين شاركوا فى قيادة الأعمال البطولية التى وُجهت ضد الإنجليز. 


وفيلم «فرقة رضا»، الذى يتناول تجربة إنشاء فرقة الفنان المصرى محمود رضا، بوصفها أول فرقة للرقص والفنون الشعبية فى المنطقة العربية، ينتقل الفيلم فى رصده المحطات الأبرز فى رحلة إنشاء الفرقة.

 

كما يتناول الفيلم كواليس مشاركة الفرقة فى إنتاج عدد من الأفلام، ودورها فى دعم الدولة المصرية فى سنوات المجهود الحربى منذ نكسة 67 حتى انتصار أكتوبر. الوثائقى «صالح مرسي»، الذى يتناول تفاصيل الكاتب الكبير وبداياته الأدبية وأعماله السينمائية المتنوعة.

وكما يكشف تفاصيل خطابات يوسف إدريس التى ما زال يحتفظ بها فى أدراج مكتبه حتى الآن، وحقيقة لقب «رائد أدب الجاسوسية» والقصص التى سطرها من وقائع حدثت بالفعل من ملفات المخابرات العامة المصرية، كما تقدم القناة فيلمًا وثائقيًا عن يوسف إدريس الذى يوثق حياة الأديب المصرى الكبير.

 

وأيضًا تستعد القناة الوثائقية لـ إنتاج فيلم يتناول سيرة الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل يرصد أبرز محطات مسيرته الصحفية وأهم القضايا السياسية التى خاضها وذلك بالتزامن مع مئوية ميلاده.


 وثائقيات عالمية


وأيضًا نجحت القناة الوثائقية فى الحصول على حق عرض عدد من الأفلام والسلاسل الوثائقية العالمية المتنوعة بالتعاون مع دول العالم المختلفة مثل سويسرا والنمسا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وبيرو، من خلال التعاقد المباشر مع هذه الشركات لتوفير مواد وثائقية تغطى موضوعات مختلفة وتقدم محتوى ثريًا يعرض للمرة الأولى على الشاشات العربية بشكل مجانى.


وتتناول هذه الأعمال موضوعات متنوعة تغطى كافة المناحى السياسية والثقافية والفنية والطبيعية والتاريخية والترفيهية وهمومًا اجتماعية مشتركة بالإضافة لتجارب تعرض للمرة الأولى على الشاشات العربية منها سلسلة أفلام وثائقية عن التجارات غير المشروعة حول العالم.

 

وهى سلسلة من 6 أجزاء تم إنتاجها وتصويرها فى عدة دول حول العالم تغطى قارات العالم بالإضافة إلى مجموعة من أفلام الطبيعة والحياة البرية والتى تضع المشاهد فى قلب الطبيعة من خلال كاميرات فائقة الجودة، استخدمت للمرة الأولى لتصوير الحياة البرية حول العالم.

 

اقرأ ايضاً | تزوج ألمانية وأحب ماري منيب.. أسرار في حياة نجيب الريحاني