«التعليم» تصدر 11 إجراءً لتأمين الطلاب والمعلمين حال حدوث زلزال| مستند

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا لجميع المديريات التعليمية بشأن إجراءات تأمين الطلاب والمعلمين داخل المنشآت التعليمية حال حدوث هزة أرضية "زلزل".

وحصلت "بوابة أخبار اليوم"، على نسخة من الخطاب الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم، والذي نص على أنه في اطار حرص الإدارة المركزية للأمن على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين منشآت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مستوى الجمهورية.

وتم إصدار تعليمات عامة للتعامل عند حدوث هزة أرضية "زلزل" داخل المنشآت التعليمية على النحو التالي:

1- التزم في مكانك داخل المنشاة "مكتب / فصل" ولا تخرج، تفاديا لسقوط الأنقاض فوق رأسك.
2_ يجب علي المعلمين والمشرفين بالتنبيه بالاختباء تحت اثاث صلب مثل التختة "الديسك" أو المكتب اثناء حدوث زلزال.

3- احرص على حماية رأسك بدرجة أولى، أو النصف العلوي من الجسم، تفاديا لسقوط أغراض

4- تحرك حيثما تحركت الأشياء التي تختبئ تحتها .. لحين التأكد من أن الهزة الأرضية قد انتهت.

5- إذا لم تجد ما يمكن أن تختبئ تحته، فعليك أن تقف منتصبا بجوار احدى أركان الجدار مباشرة، مع وضع ذراعيك حول منطقة الرأس والعلق.. ووضع الحقيبة على الرأس ان وجدت .

6- ابتعد عن النوافذ والرفوف التي توجد عليها أغراض ثقيلة "مكتبة / معمل".

7- عند وجود شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة ينصح بأن يجعل الكرسي في وضع الثبات حتى لا يتحرك، مع وضع اليد والزراعين حول الرأس قدر الامكان .

8- المتابعة المستمرة للمبنى للتأكد من عدم وجود اية تشققات بالمنشاة "إدارة / مدرسة"، والعمل على اجراء الصيانة لها.

9- يتم التدريب على تنفيذ خطة تجربة اخلاء المنشأة عن طريق المسئولين بالمنشأة.. وكيفية التعامل عند حدوث الكوارث لا قدر الله.

10- بعد انتهاء الزلازل أو الهزة الارضية يتم اخلاء المبني بدءا من الدور الاول ثم الادوار التي تليها عن طريق كل مختص بكل دور حتى لا يحدث تزاحم.

11- يراعي التدريب المستمر على خطة اخلاء المبني في حالة الاحتياج الى ذلك مع تحديد المختصين بذلك بكل منشأة تحت اشراف إدارة المنشأة.

وطالب الخطاب، المديريات التعليمية بضرورة تنفيذ هذه التوصيات بكل دقه داخل المنشآت تامينا لها وحفاظا على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بها والمتعاملين معها .