محمد على السيد يكتب .. مصر بعيون الاوربيات

محمد على السيد
محمد على السيد

• فى مصر •• الشمس تشعل الكون والنور ينبع من ارجائها
 (اليزافاى – رحالة بريطانية 1779 م )
• هذا الشعب عبقري فى صمته ••يواجه صعوبة الحياة بلفظه (الله كريم  )
• فى وباء الطاعون وجدت المصريين _مسلمون ومسيحيون -يتقبلونه  بصبر ورضا بقضاء الله
• فى وفاء النيل يتم كسر الخليج لتتدفق المياه والمصريون بتفائلهم سموه (جبر الخليج)
•المصريون يحبون النظر الى كعوب النساء !!
• أجساد النساء تنمو كأنطلاق النخيل 
و البرقع خلفه فتنة العيون واللون البرونزى 
والرقه والجاذبية والضحكه الصافية ••
و إشراقة فاتنة وأذرعهن قويه 
وتنساب  فى مشيتها كما ينساب النيل
 وتحمل الكثير فوق رأسها ولا يهتز جسدها راسخة كالأهرام 
•يدلل المصرى  إمرأته بوصفها
 ( الجوهرة المصونه والدرة المكنونه) 
تعبيرا عن مفاتنها الخفية
(سوزان فولكان – رحالة فرنسية 1834)

• لايوجد صوت يضاهى روعة النداء للصلاة  من المآذن  و الريح مواتي نسمع  مائة صوت رخيم فى وفاق ووقار
• بعض الإنجليز ينظرون بإستحسان  للتعاليم الاسلامية مثل يسر الزواج والفصل بين الجنسين 
•الباعه الجائلين يعلنون عن بضاعتهم بنداء منغم••غناء شجى
( صوفيا لين بول –إنجليزية 1842 )

• روعة النقوش على جدران المقابر والمعابد ••
مدرسة يجب على المغرور أن يتعلم منها التواضع ••وعلى الملحد ان يتذكر ربه!
• طبيعى أن يقدس المصريين نهر النيل ••اله  الشعب ومنبع الخيرات وموضع  القوة الدائبةا لقهر الصعوبات
 (هارييت مارتينو –  بريطانية 1846)

• رغم ظروف البدو  والفاقه فسلوكياتهم أكثر وداعه
• لم  أشعر بأمان مثلما شعرت بينهم•• محاطه بأفضل البشر وأكثرهم كرما وسخاء
 (فاليرى بواسيه –  فرنسية 1847 )

• الالهة فى مصر تتغير بتطور الفكر الانسانى ••ماضية نحو التوحيد 
•المثقفون  فى مصر القديمة كانوا يعتقدون فى الإله الواحد
• فى تاريخ مصر يحتشد الكتاب المقدس وهوميروس والفلسفة اليونانية وروما والمسيحية والهرطقة والرهبنة والإسلام والحروب الصليبية والحملة الفرنسية
(فلورانس ناجاتيل – ايطالية1849-)

• لا يوجد فارق فى الاخلاقيات الاسلامية والمسيحية
 مار جرجس هو أمون رع إله الشمس ••
و السيد البدوى  صورة آخرى لأوزوريس 
• المصريات يطفن بالتماثيل القديمة حتى ينجبن أطفالا والموالد ليست عادة إسلامية ••إنما مصرية قديمة (لوسى دانى جوردن –  بريطانية 1862)

• الفلاحون  المصريون يقودون إبلهم ومواشيهم للشرب من مياه النيل ••أخر النهار 
••جوارهم رجال  يتوضأون 
ونساء ملابسهن مبتلة تلتصق بأجسادهن الرشيقة ••
يحملن نفس الجرارالتى إستخدمها الفراعنة
 ••هم نفس البشر الذين رأيناهم على جدران المعابد
• طيبه بالليل ••مسترخية  تسترجع ماضيها العريق
 (جولييت دى روبرسا - فرنسيية 1863)

• فى مولد أبو الحجاج بالاقصر ••
يحتشدون حول زورق مذهب على شكل قارب فرعونى 
فى موكب بين معبدى الاقصر والكرنك وطريق الكباش 
مثل رسومات معبد الاقصر •• 
فى الفيضان  وبعد الحصاد ••يخرج تمثال الإله أمون 
من معبد الكرنك الى معبد الاقصر 
و المصريون فى الإسلام أستمروا  فى مولد أبو الحجاج أضافوا لموكب الولى  ••سفينة أمون المقدسة ••
مدركين إنهم يحافظون على تقاليدهم و بتراثهم
• لم يكن المصرى القديم يهتم ببقاء مبانية السكنية قدر إهتمامه بالمعابد ومقابر الموتى ••
تقام  من الحجر لتبقى شاهدة على العظمة
 (مسز كارى –  بريطانية 1863 )

• واجه (محمد على )حملة أوربية إعلامية 
عندما أراد أن يجعل 
مصر دولة قوية مستقلة
 (مدام أولمب إدوار-فرنسية 1861 )

الخديو إسماعيل أثر الاصلاح القوى العنيف الأخذ بأسباب الأرتقاء الحضارى والعمران والزراعه والصناعه والتجارة والنظم السياسية
• جعل إفتتاح قناة السويس دعاية لمصر ••
دعى ملوك وأمراء وسفراء الدول الكبرى 
والعلماء والفنانين والكتاب والصحفيين
• فى 16 نوفمبر  80 سفينه مختلفة الجنسيات فى ميناء بورسعيد 
فى صباح 17 دخل القناة 40 سفينه 
أحتشد الأهالى على أسطح المنازل والأماكن العامة لمشاهدة الموكب البحرى 
أطلقت المدفعية قذائفها 
وهللت الجماهير وطارت القبعات فى الهواء 
وتبادل المهندسون الأعناق والتهنئة 
دموع  الفرحه فى عيون الجميع 
تم عبور نصف القناة فى 8 ساعات ونصف
• وفى المساء ظهرت الأضواء والزينات  والألعاب  النارية ورصت الخيام والأطعمة الفاخرة فى مزيج من البذخ والفخامة 
فى الساعه 10 ونصف مساءا دخلت السفينة إيجل بالامبراطورة اوجينى الى البحر الاحمر وتغيرت خريطة العالم 
(لويز كوليه - فرنسية 1869 )

• الواردات قلت فى الحرب العالمية الثانية فأزدهرت الصناعات المحلية
• رغم عواء صفارات الإنذار إلا أن الحياة البهيجه أستمرت فى الاسكندرية
• المدفع الاتوماتيكي الايطالى قيمته 15 جنيه مصرى والبندقية الإنجليز ى ثلاثة جنية
• مصر بوتقه أنصهر فيها المسلمون والاقباط واليهود والشوام واليونان والارمن 
يتلقى المسيحى التهنئة من المسلم فى أعياده ويقدمون تهانيهم فى الأعياد الاسلامية
القاهرة ••باريس الشرق
الالمام بالثقافة الفرنسية أمر لاغنى عنه لكل مصرى متطلع لحياة أفضل
• اللورد كرومر ••رفض تعليم المصريين لأنه أمر محفوف بالخطر
 (ارتيمس كوبر _ بريطانية 1939 )

• معظم الشعوب التى غزت مصر من الشمال لم تترك أثراً من الناحية الجسدية على سكان الصعيد 
معظمهم يشبهون  قدماء المصريين
 •الملابس  الوطنية أكثر صحه وراحة فى مناخ وادى النيل الحار الجاف
• كل أطفال القرى تحلق رؤسهم الا خصلة توهب لأحد الاولياء  للمسلمين ولأحد القديسين عند المسيحيين
• حب الاطفال أحد السمات المميزة للمصريين 
و أعتقاد قوى فى الإنجاب بالطواف حول أحد أعمدة المعابد الفرعونية
 أو الذهاب لقبر أحدٍ القديسين أو مقام أحد الاولياء
• عروسة القمح تعويذه على باب بيوت المسيحيين والمصريين
• على مدار السنه ••لايخلوا مكان فى مصر من مولد ولى أو قديس 
ومعظم المعتقدات والطقوس التى ترتبط بالقديسين تتشابه فيما يتعلق بالاولياء المسلمين
 يجسدون أحلام البسطاء فى مختلف العصور
 الإنسان  الذى يتمسك بموروثه الشعبى يصل الى جوهره دون عناء
 (وينفرد بلاكمان - بريطانية 1923 )
 

القاهرة من أعجب مدن العالم وإثارة للدهشة
• تجار خان الخليلى لطفهم وحلمهم لانهاية له وصبرهم غير قابل للنفاذ
الفلاحون المصريون مزارعون غاية فى المهارة
• من عادة أهل الريف إخفاء اموالهم تحت الارض
•الثأر أكبر عائق لتحقيق العدالة
• نساء مصر والنوبة يرسلن شعورهن بجدائل الحرير كما كانت تفعل كليوباترا
 (أميليا إدوارد– إنجليزية 1873 )

(كتاب ••مصر بعيون نسائية أوربية ( عرفه عبده عرفه)