الممثلون في انتظار مجلسهم الجديد.. من سيفوز؟

انتخابات نقابة المهن التمثيلية
انتخابات نقابة المهن التمثيلية

نورهان نبيل

انتخابات نقابة المهن التمثيلية.. حدث هام يتابعه كافة العاملين بصناعة الفن، وتحديدا جمع النجوم والممثلين، فالنقابة بالنسبة للممثلين هي الداعم والسند الأكبر ووالأهم لهم، خصوصا في حال تعرض أحدهم لأزمة سواء صحية أو بتفاصيل عملهم، بل أن دور النقابة في الفترة الأخيرة أصبح يصل إلى حل مشاكل النجوم الخاصة ودعمهم بأي مشكلة.

لذلك انتخاب أي مرشح بمجلس الادارة هو قرار ليس عشوائي، بل يجب أن يكون الشخص المنتخب والمنضم لهذا الكيان قادر على احتواء كل أعضاء النقابة، وقد تقدم مؤخرا عدد كبير من الفنانين لعضوية مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية ومنهم أحمد بدير، حكمت عاطف، لقاء سويدان، علي ملكو، أشرف طلبة، هند عاكف، عفاف رشاد، محمد عاشور، نهال عنبر، إيهاب فهمي، محمد صلاح آدم وصلاح طافش. مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية سيضم 6 أعضاء يجرى اختيارهم في الانتخابات المقرر إقامتها يوم الجمعة الموافق 3 مارس، وذلك من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، وستقام هذه الانتخابات بنادي النقابة في شارع البحر الأعظم.

أوضحت الفنانة نهال عنبر في تصريحات لـ"أخبار النجوم" أنها تقدمت بالتجديد النصفي، حيث أنها عضو بمجلس الإدارة منذ فترة طويلة، وأوضحت سبب تمسكها بهذه الخطوة، بالقول: "في البداية أريد أن أؤكد أن تمسكي بالعضوية لسببين، الأول دعم جميع زملائي لي ورغبتهم أن ستمر بهذه الخطوة، والسبب الثاني حبي الشديد لخدمة جميع الأعضاء خصوصا في ملف الصحة، فأنا تركيزي الأكبر على هذا الملف، وخلال السنوات الماضية أصبحت علاقتي بمعظم المستشفيات وبوزارة الصحة وبالمسئولين عن التأمين قوية، وبشكل سريع تتدخل النقابة حال تعرض أي فنان لأي وعكة صحية، ونتعامل مع الجميع بنفس الطريقة، ونفس درجة الأهمية، فالجميع بالنسبة لي سواء نجم كبير أو فنان شاب مريض يحتاج منا إلى التدخل السريع لعلاجه وحل مشكلته الصحية، وأتمنى أن أستمر في خدمة زملائي، ولا يمكن أن أصف مدى سعادتي عندما يشفى فنان أو تتحسن حالته الصحية ويجد مننا الدعم".

وأضافت نهال: "أهتم بباقي الملفات أيضا كالمعاش أو حل مشاكل الزملاء خصوصا من لا يجد عروض فنية كثيرة، لكن كما قلت ملف الصحة أهتم به بشكل خاص وأعمق". ولأول مرة قررت لقاء سويدان التقدم للترشح لعضوية نقابة المهن التمثيلية، وتحدثت عن سبب إتخاذها لهذه الخطوة، وقالت: "منذ شهور طويلة اشارك في خدمات هامة للنقابة، حيث انضممت للجنة الضرائب منذ عام، ومعي أشرف عبد الباقي وبشرى ونجلاء بدر، ونجحنا في حل مشاكل بعض الزملاء مع المسئولين بمصلحة الضرائب، كذلك شاركت في اللجنة التنفيذية والتأسيسة لمهرجان الدراما، والذي كان تحت قيادة النقابة أيضا كذلك شاركت في أمور كثيرة بدون أن أكون عضوة، لذلك قررت هذا العام أن يكون الأمر رسمي، ويكون هناك دماء جديدة كما يقال بالنقابة". وأضافت: "التحدي الأكبر هو تعديل قانون النقابة، وهو ما طالب به النقيب والفنان أشرف زكي، فمعاش النقابة لا يتجاوز الـ600 جنيه، وهذا مبلغ ضئيل للغاية لا يتناسب مع ظروف المعيشة، فالقانون يحتاج إلى تعديل كبير".

وتابعت: "تغيير القانون وزيادة المعاش من أول أهدافي كذلك لدي أفكار كثيرة للتعامل مع مشاكل الفنانين مع الضرائب، كذلك سيكون من أهم أهدافي أن تنجح النقابة في منح فرص عمل عديدة لجميع الفنانين ولا تقتصر العروض السينمائية أو الدرامية على فئة محددة". وأكدت لقاء أن من أسباب إتخاذها لهذا القرار دعم زملائها لها وتأكيدهم أن تقديم أي خدمة لنقابة في أي ملف يجب أن يكون بشكل رسمي، تحديدا ملف الضرائب، وقالت: "أريد أن أؤكد أيضا دعمي الكامل للنقيب أشرف زكي، فهناك إجماع على إستمراره، لكن بخصوص الأعضاء أؤمن بضرورة وجود دماء جديدة وأعضاء لديهم أفكار جديدة وحلول مختلفة لأي مشكلة تواجهها النقابة".

تحدث إيهاب فهمي أيضا لـ"أخبار النجوم" عن قرار ترشحه، قائلا: "في البداية أريد أن أعلن تأييدي ودعمي الكامل لدكتور أشرف زكي، ولا يوجد شخص أفضل منه لكي يكون نقيب المهن التمثيلية، فهو نموذج لن ولم يتكرر، وقبل أن أتحدث عن سبب رغبتي في الإستمرار كعضو بمجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، أريد أن أؤكد أن خلال السنوات الماضية نجحنا في تأسيس نادي محترم ومسرح مميز وأيضا دار مسنين، بجانب محاولتنا لتحسين المعاش وتوفير حياة كريمة لكل فنان".

وأضاف: "أي نجاح حققته النقابة أو ستحققه سيكون نتيجة عمل جماعي وليس فردي، والنقابة لم ولن تترك أي فنان تعرض لوعكة صحية أو أصيب بأي مرض - رغم كثرة الحالات في السنوات الماضية - فنحن تعاملنا مع أزمة (كورونا) مثلا بنجاح كبير". وعن أهدافه في الفترة المقبلة قال إيهاب: "النقابة تعاني من أزمة توفير فرص عمل لجميع الأعضاء، وهذه المشكلة ليست حديثة، بل منذ سنوات، والنقابة تسعى للسيطرة على السوق ومساعدة جميع الممثلين لإيجاد فرص جيدة لهم، فكل موهوب يحتاج لفرصة".

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ  ١٦/٢/٢٠٢٣

اقرأ أيضا | إيهاب فهمي يدعم أشرف زكي نقيباً للمهن التمثيلية