«الجمهورية الجديدة» تتخلص من أزمة القمامة بأساليب متطورة

 اللواء هشام آمنة
اللواء هشام آمنة

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية لـ« أخبار اليوم» : تنفيذ عدة مشروعات لتحسين البيئة.. ورفع ٢٨٠ مليون طن مخلفات بالمحافظات خلال ٨ سنوات

محمد فتحى

تشهد منظومة إدارة المخلفات الصلبة بالقاهرة والمحافظات طفرة كبيرة عبر تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة من مصانع للتدوير وإنشاء  مدافن صحية ومحطات وسيطة متحركة وثابتة تساهم فى التخلص المستمر من المخلفات ورفع كفاءة ومستوى النظافة لحماية البيئة من التلوث والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، بالاضافة إلى إغلاق المقالب العشوائية ورفع المخلفات التاريخية واليومية وتخصيص الأراضى اللازمة لإقامة مشروعات البنية التحتية..

ويحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء على متابعة المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة بصورة مستمرة حتى يشعر المواطن المصرى بالتحسن المستمر فى هذه الخدمة التى تمس حياة المواطنين اليومية.

كما أن هناك تنسيقا كاملا بين  الوزارات والمحافظات لتنفيذ المخطط باستخدام أحدث الوسائل العلمية المطبقة عالميًا من أجل تحسين جودة الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، وهناك توجيهات مستمرة للمحافظين بضرورة المرور الدورى على مشروعات البنية التحتية التى يتم الانتهاء منها للحفاظ على الاستثمارات التى تضخها الدولة وحسن إدارتها بصورة جيدة..

وبلغ إجمالى تكلفة ما تم تنفيذه من مشروعات خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى اكتوبر 2022، نحو 57 مليار جنيه، وشملت هذه المشروعات التعامل مع الناتج اليومى من المخلفات الصلبة والمخلفات التاريخية بكمية قدرها 280 مليون طن.

وكذلك رفع نواتج تطهير الترع والمصارف بكميات تصل إلى 17 مليون طن، إلى جانب ما يتعلق بمخلفات الهدم والبناء والتى وصل حجمها إلى 12 مليون طن، هذا فضلاً عن تنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة ومدافن صحية آمنة محكومة ومصانع تدوير، ورفع كفاءة معدات النظافة القائمة، وكذلك شراء معدات جديدة..

وفى سطور الملف التالى تستعرض «أخبار اليوم» ما تم تنفيذه على أرض الواقع بالقاهرة والمحافظات..

وإلى التفاصيل:

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، ان الحكومة تعمل على قدم وساق لانهاء مشكلة القمامة من جذورها، موضحا أن مشكلة القمامة مشكلة تاريخية لها ابعاد كثيرة من اهمال قديم، ولم يتم التعامل مع هذا الملف بالصورة المطلوبة مما نتج عنه كل هذه الاطنان من المخلفات، رغم صعوبة الوضع إلا أن الدولة المصرية نجحت فى القضاء على العديد من المشكلات الخاصة بهذا الملف.

وأوضح أن الدولة المصرية شهدت خلال الثمانى سنوات الماضية منذ تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة من يوليو 2014 حتى 2022 إنجازات متنوعة تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والحفاظ على الصحة العامة، وما تم صرفه على تنفيذ هذه المشروعات مبلغ وقدره 57 مليار جنيه شملت هذه المشروعات التعامل مع المتولد اليومى من المخلفات الصلبة والمخلفات التاريخية بكمية قدرها 280 مليون طن ورفع نواتج تطهير الترع والمصارف قدرها (25 مليون طن) ومخلفات هدم وبناء قدرها (12 مليون طن).

كما تم تطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة ومدافن صحية آمنة محكومة ومصانع تدوير ورفع كفاءة معدات النظافة القائمة وشراء معدات جديدة، وجار ضخ 4 مليارات لتطوير منظومة النظافة ليكون الإجمالى 61 مليار جنيه..

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه تم شراء عدد 9600 معدة جديدة للتعامل مع المخلفات بتكلفة قدرها 12 مليار جنيه تتضمن عدد 1657 لودر أنواع وأحجاد مختلفة، وعدد 1009 سيارات مكبس، و 1748 سيارة قلاب، و1138 سيارة مجهزة كسح وشفط مياه، و 865 سيارة مجهزة سلم هيدروليكى،وعدد722 سيارة مجهزة فنطاس، وعدد 641 سيارة كنس، و 137 سيارة نقل ثقيل، وعدد 669 سيارة مفردة ودبل كابينة، و 1015 معدة وأصناف أخرى.

لافتاً إلى أنه جار شراء 1056 معدة جديدة خلال العام المالى الحالى بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه، تشمل لوادر وسيارات قلاب وحفارات وسيارات مكبس وسيارات هوك ليفتر وجليدر، كما تم رفع كفاءة عدد 3308 معدات بتكلفة قدرها 400 مليون جنيه.

وأكد انه تم تنفيذ مشروع إدارة مكون المخلفات الصلبة بمشروع التحكم فى تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى بتكلفة 126 مليون دولار بتمويل من البنك الدولى، كما تم تنفيذ مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر لمكون المخلفات الصلبة بتكلفة 79 مليون يورو بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية بالاضافة الى 8 ملايين يورو منحة من الإتحاد الأوروبى..

واضاف انه سيتم إنشاء خلايا دفن صحى آمن مقابل مليار جنيه فى خمس محافظات هى «مطروح، شمال وجنوب سيناء، البحر الاحمر و سوهاج».

حيث تبلغ كل خلية ١٠ أفدنة مطابقة للمواصفات القياسية العالمية، تتضمن المبانى الإدارية و غرف القائمين، بالإضافة إلى غرف المولدات، كذلك تتضمن كل خلية ميزان البسكول فى مداخل الخلايا لتحديد اوزان المخلفات، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء بحيرات للتبخير، بها عدة طبقات معالجة كميائياً حتى تنجح فى تبخير سائل الرشيح، والاحتفاظ بالكتل الصلبة لإعادة توظيفها بالشكل السليم عن طريق مصانع التدوير..

وأشار إلى أنه تم توقيع عقود لخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمعالجة والتخلص من المخلفات بتكلفة 2٫9 مليار جنيه سنوياً، حيث شملت محافظات القاهرة بتكلفة 1٫85 مليار جنيه سنوياً، والاسكندرية 702 مليون جنيه سنوياً، وجنوب سيناء 180 مليون جنيه سنوياً، ثم الدقهلية 109 ملايين جنيه سنوياً، والمنوفية 45 مليون جنيه سنوياً، وسوف تستمر الوزارة خلال هذا العام فى صرف هذا المبلغ، مشيراً إلى أنه مقترح تمويل عقود خدمات النظافة بتكلفة 1٫2 مليار جنيه سنوياً بتمويل من وزارة المالية لمحافظتى الجيزة والقليوبية..

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة اهتمت بشكل كبير بهذا القطاع وحققت العديد من الانجازات حتى الان حيث بلغت كمية المتولد اليومى من المخلفات والذى تم رفعه 300 مليون طن بتكلفة قدرها 20 مليار جنيه.

كما تم رفع تراكمات تاريخية قدرها 80 مليون طن بتكلفة 9٫5 مليار جنيه.مشيراً الى انه خلال العام الحالى 2022/2023 تم رفع متولد يومى قدره 25 مليون طن بتكلفة 3٫25 مليار جنيه، كما تم استكمال رفع التراكمات التاريخية بلغت حوالى 2٫1 مليون طن بتكلفة قدرها 250 مليون جنيه.

اقرأ أيضاً| التنمية المحلية: 300 مليون جنيه حجم الاستثمارات لتطوير منظومة المخلفات بالمنيا