هل يمكن لمرضى السكر تناول الحلويات؟ خبير يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتاج الشخص المصاب بأمراض خطيرة إلى الاهتمام بشكل خاص بأنماط الأكل الخاصة به، كما يمكن أن يرغب مريض السكر في تناول الحلويات مثل الأشخاص غير المصابين بالسكري لكنهم بحاجة للسيطرة على الرغبة الشديدة لديهم، لأنها قد تزيد من مستويات السكر في الدم.

 

يقول بونام دونيجا اختصاصي وخبير التغذية: "يمكن لمرضى السكري أحيانًا تناول الحلويات بكميات معتدلة، حتى يتحكمون في نسبة السكر في الدم ، وقبل تناول الحلويات ، يجب تناول الأطعمة الغنية الألياف والبروتينات وإذا وضعت هذه الأشياء في الاعتبار ، فسيتم التحكم في نسبة السكر في الدم ".

 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك نصائح ضرورية يجب وضعها في الاعتبار أثناء تناول الحلويات

 

اقرأ ايضا:أسباب عضلة الصدر المشدودة وأعراضها وطرق علاجها

 

تناول كميات أقل من الحلويات

وبحسب خبير التغذية ، يجب على مرضى السكري تناول الحلويات بكميات قليلة جدًا أو بكميات معتدلة ، حتى لا يكون لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، والإفراط في تناول الحلويات يمكن أن يضر بهم.

 

تجنب تناول الحلويات على معدة فارغة

يجب على مرضى السكر عدم تناول الحلويات على معدة فارغة. إذا فعلوا ذلك ، سيرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة، وينصح هؤلاء المرضى بتناول الحلويات فقط بعد تناول الإفطار أو الغداء.

 

لا تأكل الحلوى في الليل

يمكن أن يسبب تناول الحلويات في الليل الكثير من المتاعب لمرضى السكري، وقد لا يحصلون على نوم عميق وقد يعانون من مشاكل متكررة في التبول أو يشعرون بالقيء، ويجب على هؤلاء المرضى تجنب تناول الحلويات في الليل.

 

لا تشرب المشروبات الباردة والعصائر

لا ينصح مرضى السكري فقط بتجنب الحلويات ولكن يجب عليهم أيضًا الابتعاد عن شرب المشروبات الباردة والعصائر الحلوة، ويمكن أن يؤدي محتوى السكر السائل الموجود في المشروبات إلى زيادة مستويات السكر في الدم بسرعة، ويجب على مرضى السكري من النوع الأول والذين يتناولون الأنسولين عدم تناول أي نوع من الحلويات.