مشاهير أسلموا

الدكتور الكندي بلال فيلبس: الإسلام علاج لكل مشاكل البشرية

الدكتور الكندى بلال فيلبس
الدكتور الكندى بلال فيلبس

إعداد: نرمين الشال

ولد بلال فيلبس عام 1947م فى جامايكا , ونشأ فى كندا التى يحمل جنسيتها، وفى الخامسة والعشرين من عمره أعلن بلال إسلامه، وذلك فى عام 1972م. اجتهد فى تحصيل العلوم الشرعية، وعلوم اللغة العربية ؛ فحصل على دبلوم اللغة العربية من كلية الدراسات الإسلاميّة فى الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة فى عام 1979م، وأتم دراسة الماجستير فى أصول الدّين الإسلامى من جامعة الرّياض فى عام 1985م، وفى قسم الدراسات الإسلامية بجامعة واليز أكمل الدكتوراة فى أصول الدّين الإسلامى فى 1994م.

يعود السبب الرئيسى لإسلام فيلبس بعد إرادة الله إلى حُبِّه للإطلاع، ونهمه الشديد للقراءة؛ حيث قرأ كل ما هو متاح من كتب عن الإسلام باللغة الإنجليزية، واقتنع أنه هو العلاج الناجع لكل مشاكل البشرية، ومن ثَمَّ اتخذ هذا القرار، الذى يَعُدُّه أهم قرار فى حياته. وقد عمل على نقل ما تعلمه من علوم الشرع واللغة إلى غيره من الناس ؛ فقام بتدريس الدين الإسلامى واللغة العربية بمدارس الرّياض لمدّة امتدت إلى عشر سنوات، كما قام بإلقاء محاضرات عن أصول الدين الإسلامى لطلبة M.Ed فى قسم الدراسات الإسلاميّة بجامعة Shariff Kabunsuan Islamic University فى مدينة (مينداناو) بالفلبّين مدةَ ثلاث سنوات. وفى عام 1994م أنشأ مركز المعلومات الإسلامية فى دبى بالإمارات العربية المتحدة، والمعروف الآن بمركز Discover Islam.
وله كتابات فى العقيدة الإسلامية، والبيوع، والدعوة، والإيمان، والجنائز، والجهاد، واللباس، والنكاح، والرِّقَاق، والصلاة، والصوم، والزكاة، والطهارة. وفى الوقت الحالى يلقى محاضرات عديدة عن الأدب العربى وأصول الدين الإسلامى بجامعتى عجمان، والجامعة الأمريكية فى دبى بالإمارات العربيّة المتّحدة. وجدير بالذكر أن كتاباته الشيخ كانت قد تضمنت انتقادات كبيرة للغرب، ومنها قوله: «الحضارة الغربية بقيادة الولايات المتحدة عدوٌّ للإسلام». 

نقلا من عدد اللواء الأسلامي بتاريخ  ١٦/٢/٢٠٢٣

أقرأ أيضأ : أستاذ الحديث بجامعة الأزهر: انتزاع النص من سياقه يؤدي لانحراف الفهم