الصحة تنشر حقائق حول فيروس «ماربورج» المميت.. مستند   

فيروس ماربورج
فيروس ماربورج

كشف الدليل الإرشادي لوزارة الصحة والسكان بشأن التعامل مع فيروس ماربورج عدد من الحقائق الهام حول الفيروس المميت التى حذرت بشأنه الصحة العالمية بعد وفاة ٩ حالات مؤخرًا به.

وكشف الدليل الذى حصلت بوابة اخبار اليوم علي نسخة منه، أن مرض فيروس ماربورج (MVD) ، المعروف سابقًا باسم حمى ماربورج النزفية،  ونوه دليل الصحة عن عدد من الحقائق حول المرض  وهي: 

- هو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس الإيبولا،  وعلى الرغم من أن هذين المرضين ناتجين عن فيروسات مختلفة، إلا أنهما متشابهان إكلينيكيًا، كلا المرضين نادرين  ولهما القدرة على إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية.

- تم اكتشاف مرض فيروس ماربورج لأول مرة في عام 1967 بعد تفشي المرض المتزامن في ماربورج وفرانكفورت بدولة ألمانيا؛ وفي بلجراد بدولة صربيا.

- بعد ذلك تم الإبلاغ عن تفشيات وحالات متفرقة في إفريقيا بدول أنجولا وجمهورية الكونغو

الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

- ينتقل مرض فيروس ماربورج إلى البشر من خلال خفافيش الفاكهة.

- وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والأدوات الملوثة 

- إن مرض فيروس ماربورج يقترن بارتفاع معدل الوفاة (٢٤-٨٨ ٪). ومن الصعب، في المرحلة

المبكرة للإصابة بالمرض، التمييز بواسطة التشخيص السريري بين مرض فيروس ماربورج والعديد

من الأمراض المدارية الأخرى بسبب أوجه التشابه في أعراضها السريرية.

- ويلزم استبعاد سائر حالات الحمى النزفية الفيروسية، وخصوصاً مرض فيروس الإيبولا، وكذلك الأمراض الأخرى مثل الملاريا، وحمى التيفود ، والطاعون.

- قد تنجم الإصابة البشرية بعدوى مرض فيروس ماربورج عن التواجد لفترات طويلة في مناجم أو كهوف مأهولة بمستوطنات الخفافيش من جنس روزيتا.

اقرأ أيضامحافظ الغربية يتابع حملات مراقبة الأسواق في «بسيون والمحلة»

- ينتشر فيروس ماربورج من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر بالملامسة المباشرة لدم شخص مصاب بالعدوى، أو إفرازاته، أو أعضائه أو أي سوائل أخرى يفرزها الجسم (من خلال الجروح أو الأغشية المخاطية)، وملامسة أسطح أو مواد (مثل أغطية الأسرة، والملابس) ملوثة بهذه السوائل.

- مسبب المرض هو فيروس ماربورج المنتمي لفصيلة الفيروسات الخيطية (Flaviviridae)