كيف تقوي حاسة الشم لديك؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة ضعف حاسة الشم لديهم، خصوصا في فصل الشتاء، وزيادة أحتمالية الإصابة بالأنفلونزا و الزكام، وفي هذا السياق نقدم لكم نصائح فعالة تساعدك على تقوية حاسة الشم لديك. 

اقرأ أيضا| وصفة بسيطة لتدفئة ليالي الشتاء الباردة.. شوربة القرع والتفاح
كيف تقوي حاسة الشم لديك، بحسب موقع wikihow:

1- حاول أن تقوم بشم المشروبات والأطعمة قبل تناولها، تلك الطريقة تساعدك على تقوية حاسة الشم مع الوقت. 

2- أختر 4 أنواع من الأطهمة التي تفضلها مثل القهوة والجبن والشاي والموز الطازج، وضعهم أمامك وقم بشمهم كل واحده على حدى، وقم بتطبيق هذا التمرين 4 مرات يوميا. 

3- تشير الدراسات إلى أن حاسة الشم لدينا تزداد حدة بعد التمرين، العلاقة السببية غير مؤكدة ، ولكن تم الإبلاغ عن أن حاسة الشم تبدو أفضل بعد التمرين، ارتبطت ممارسة الرياضة بما يكفي لتمرين العرق مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بتقليل مخاطر تقلص حاسة الشم مع تقدمك في السن. 

4- تحدث إلى طبيبك عن بخاخات الأنف. إذا كانت حاسة الشم لديك ضعيفة بسبب اضطرابات الانسداد مثل الاحتقان أو حمى القش أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو الزوائد الأنفية، فسيكون من الضروري معالجة المشكلة الأساسية لتحسين حاسة الشم لديك، فقط تحدث إلى طبيبك حول المنشطات الأنفية ، والتي قد تساعد في تنظيف أنفك وتساعدك على التنفس والشم بشكل أفضل. 

5- احصل على المزيد من الزنك وفيتامين ب 12 في نظامك الغذائي، ويرتبط ضعف حاسة الشم بنقص في معدن الزنك ونقص فيتامين ب 12 لدى النباتيين، ولتعزيز حاسة الشم لديك، حاول تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحار ، والعدس ، وبذور عباد الشمس ، والجوز ، وفكر في تناول مكمل متعدد الفيتامينات يحتوي على ما لا يقل عن 7 ملغ من الزنك كل يوم. 

6- وجدت الدراسات، على سبيل المثال ، أن رائحة أغلفة الوجبات السريعة أو الخبز الطازج أو المعجنات تزيد من احتمالية الغضب على الطريق؛ يعمل النعناع والقرفة على تحسين التركيز وتقليل التهيج لدى السائقين ؛ والليمون والقهوة يعززان التفكير الواضح ومستويات التركيز العالية بشكل عام.