وزير خارجية جامبيا: نتطلع لمشاركة الرئيس السيسي بقمة العالم الإسلامي| خاص

وزير خارجية جامبيا ومحرر بوابة أخبار اليوم
وزير خارجية جامبيا ومحرر بوابة أخبار اليوم

أكد د. مامادو تنجارا وزير الخارجية والتعاون الدولى بجمهورية جامبيا ، على عمق ومتانة العلاقات بين مصر وجامبيا.

وأكد أن العلاقات المشتركة بين البلديّن الشقيقيّن تشهد تنامى على كافة المستويات، وأنه متطلعاً للعمل على نقل مستوى العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، موجهاً الشكر للقاهرة للجهود المبذولة من جانب مصر لدعم جامبيا  في عدد كبير من المجالات، من بينها الكهرباء والطاقة، والصحة، والتعليم، والاتصالات، والسياحة، والبنية التحتية وغيرها ، لا سيما في تطوير البنية الأساسية وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات والتدريب.

وأثنى وزير الخارجية الجامبي خلال تصريحات حوارية لـ " بوابة أخبار اليوم " - على هامش مشاركته فى الملتقى الاقتصادى بين مصر وجامبيا الذى عقدته  جمعية رجال الأعمال المصريين والأفارقة بمصر - على التطور الذي تشهده أوجه العلاقات الثنائية مع مصر، مشدداً على اهتمامه بتعزيز العلاقات بين البلديّن في كافة المجالات بشكل أكبر وأوثق، بما لمصر من رصيد معروف ومكانة ومركز مرموقين على الساحتين الإفريقية والدولية.

وأوضح الدكتور مامادو تنجارا ، أنه التقى سامح شكرى وزير الخارجية فى أكتوبر الماضى ، وأجرى معه مباحثات ثنائية حول سبل تعزيز التعاون الثنائي وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك. والدفع بالتعاون مع مصر، الشريك الأهم في أفريقيا ، وكذلك الإعداد لتنظيم جامبيا لقمة العالم الإسلامى متطلعاً لحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقمة لما له من مكانة وقيادة فى العالمين العربى والإسلامى.

وأشار إلى رغبة بلاده الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال تنظيم المؤتمرات وإعداد الكوادر، وبحث سبل معاونة جامبيا في تنظيم قمة منظمة التعاون الإسلامي التى تعقد بجامبيا العام الجارى ، في ظل الخبرة المصرية الكبيرة وما حققته من نجاحات باهرة فى تنظيم قمة المناخ حيث كانت مصر عاصمة العالم فى عام 2022.

وأكد على أن نتائج المؤتمر عززت عمل المناخ الدولي على شتى المستويات، ومثل محطة هامة على صعيد تنفيذ تعهدات والتزامات المناخ، بما في ذلك توفير التمويل والوفاء بالإسهامات المحددة وطنياً  ودولياً في مجال خفض الانبعاثات.

ولفت وزير خارجية جامبيا ، إلى أن الرئيس الجامبى "أداما بارو"  زار مصر فى 10 ديسمبر 2018  ، حيث عقد مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور وفدي البلدين، لافتاً وقد أعرب الرئيس "أداما بارو" عن اعتزاز جامبيا بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط جامبيا بمصر في مختلف الأبعاد السياسية والثقافية والدينية، والتأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق في ملفات السياسة الخارجية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما فيما يتعلق بقضايا القارة الافريقية.

 وأكد الدكتور مامادو تنجارا ، حرص جامبيا على العمل على تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات، وأثنى باستعداد مصر الكامل لدعم جامبيا في مختلف المجالات في إطار الحرص على تعزيز التعاون الثنائي ونقل الخبرة المصرية في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأعرب وزير الخارجية ، عن تقديره وشكره العميق للرئيس السيسي وللحكومة المصرية، لدعم بلاده بإقامة عدة مشروعات تنموية بها، مشيراً إلى تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على مختلف الأصعدة، لا سيما في مجالات التبادل التجاري وجذب الاستثمارات المصرية المباشرة والدعم الفني، ومشيداً بالجهود المصرية الساعية لتحقيق التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي للدول الأفريقية .

وأشاد وزير خارجية جامبيا ، بالرئاسة المصرية عام 2019 للاتحاد الأفريقي و العمل البناء مع جميع الأشقاء الأفارقة خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، خاصةً في ظل التحديات العديدة التي تواجهها القارة سياسياً وأمنياً واقتصادياً، والتي تتطلب تضافر الجهود الأفريقية للتصدي لها من خلال تفعيل آليات الاتحاد الإفريقي وتعزيز العمل الأفريقي المشترك.

 وأثنى وزير خارجية جامبيا بالتعاون القائم في مجال الصحة والرعاية الطبية وتطوير الخدمات وتوفير التجهيزات الطبية بما في ذلك تجهيز مستشفى جامبيا بأحدث الأجهزة والمستلزمات اللازمة، وكذلك قرب الانتهاء من تجهيز المستشفى المصري في مدينة بانجول، فضلاً عن عقد دورات تدريبية للأطباء الجامبيين والكوادر الطبية المعاونة بمستشفى جامعة الأزهر التخصصي. كما قدم شكره لمصر على تأسيس مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامبيا بالتعاون بين الأزهر الشريف والأمانة العامة للتعليم العربي والإسلامي، وإيفاد ثمانية مبعوثين أزهريين إلى جامبيا سنوياً.