أرمينيا تُسلم أذربيجان مقترحاتها حول «معاهدة السلام»

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

صرح رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اليوم الخميس 16 فبراير، بأن يريفان قدمت مقترحات جديدة إلى باكو بشأن معاهدة سلام مع أذربيجان.

وأكد باشينيان في اجتماع حكومي: أن "جمهورية أرمينيا أكملت أمس المرحلة التالية من العمل على معاهدة سلام وإقامة علاقات مع أذربيجان، وقدمت مقترحاتنا إلى الجانب الأذربيجاني، وينبغي فهم ذلك على أنه مسودة وثيقة متكاملة مع مقترحات الجانب الأرمني".

اقرأ أيضًا: باشينيان يرفض التوقيع على إعلان منظمة معاهدة الأمن الجماعي

وأضاف باشينيان، أن المقترحات تم تقديمها أيضًا إلى الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وفي وقت سابق، يُذكر أن، مجموعة من الأذربيجانيين أغلقت ممر لاتشين الواصل بين قره باج وأرمينيا منذ 12 ديسمبر الماضي، واعتبرت أرمينيا هذه الخطوة "عملا استفزازيًا متعمدًا"، فيما ترفض أذربيجان الاتهامات الأرمنية وتقول إن "أنشطة المحتجين في ممر لاتشين لا تعرقل حركة المرور".

ودعا عدد من الوسطاء الدوليين، بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة إلى فتح ممر لاتشين ونقل المساعدات الإنسانية دون أي عائق.

وفي 13 سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، عن قصف القوات المسلحة الأذربيجانية لمراكز سكنية في البلاد. 

ومن جانبها أكدت باكو، أن ذلك جاء ردًا على استفزازات من يريفان، وفي وقت لاحق، أعلنت أذربيجان أنها توصلت إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار، لكن أرمينيا أعلنت أن القصف مستمر.

وعقد مجلس الأمن الأرميني اجتماعًا طارئًا، تقرر فيه طلب المساعدة من روسيا وفقًا لأحكام معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة، وكذلك وفقًا لميثاق منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومجلس الأمن الدولي.