«بنك دم المنزلة» يطلق حملة تبرع لصالح مرضى مستشفى المطرية بالدقهلية

موضوعية
موضوعية

نظمت إدارة بنوك الدم  ممثلة فى "بنك دم المنزلة " حملة للتبرع بالدم لصالح المرضي بمستشفى المطرية بمحافظة الدقهلية من أجل رفع المعاناة عن المرضي بالمناطق النائيه وصرف الدم الأمن بالمجان لجميع المرضي وذلك تحت رعاية الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة والدكتورة هبة الشريف مدير الطب العلاجى بالمديرية .

وقالت الدكتورة فاتن فتحى مدير إدارة بنوك الدم أن الحملة جرى تنظيمها على مدار يومين وشهدت تفاعلاً وإقبالاً عريضاً حيث تم تجميع نحو 25 قربة مع الالتزام  بالفحوصات اللازمة ، لاختبار دم المتبرِّعين والتأكد من خلوّ الدم من أي مشاكل .

وعلى جانب آخر أشاد الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة بجهود إدارة العلاج الطبيعي خلال الأسبوعين الماضيين فى تكثيف المرور على أقسام وعيادات العلاج الطبيعى بالمستشفيات والوحدات الصحية بمدن ومراكز المحافظة.
تضمنت الجولة تفقد 50 قسمًا وعيادة للعلاج الطبيعى  بمختلف المستشفيات والوحدات التابعة للمديرية منها إدارات بلقاس ونبروة ودكرنس فضلاً عن منية النصر -أجا وميت غمر.


كما أعلن الدكتور أكرم عبد المنعم مدير إدارة العلاج الطبيعى أن إجمالى عدد الحالات التى استقبلتها الأقسام والعيادات التابعة خلال الأسبوعين الماضيين , بلغ نحو 8922 حالة, فيما تخطى عدد الجلسات حاجز الـ 21ألفاً اشتملت على 2015 جلسة لمرضى الغسيل الكلوى.

وأضاف عبد المنعم أن عدد الجلسات فيما يخص أقسام الداخلى والعناية تجاوز 1200 جلسة لافتاً إلى  الدور الفعال للتدخل المبكر للعلاج الطبيعي مع مرضى العناية المركزة  والذي يساعدهم في حركتهم وتقييم المضاعفات المرتبطة بدخولهم العناية مثل (ضعف العضلات -ضعف عضلة القلب و الرئتين- قرح الفراش) ، كما يساهم في تقليل مكوث المريض في العناية المركزة بشكل خاص والمستشفى بشكل عام.

وعلى جانب آخر، أعلن مكين أنه خلال الأسبوع الماضى اليوم ، بأن إدارة العلاج الحر نفذت حملات  والمرور على 118  منشأة طبية خاصة تشمل 66 عيادة خاصة،و 9 عيادات تخصصية ومستشفيات خاصة.

اقرأ أيضا| محافظ الدقهلية يشهد ختام  فاعليات مهرجان المنصورة المسرحي بقصر الثقافة

من جانبه أوضح الدكتور محمد فؤاد مدير إدارة العلاج الحر ، أن الإدارة استصدرت   قرار غلق  لمنشأة واحدة وجد بها مخالفات جسيمة  ولإدارتها بدون ترخيص وفى الوقت ذاته جرى إعادة فتح 3 أخرى بعد استيفاء الاشتراطات المطلوبة، كما أعرب فؤاد عن عمق تقديره لفريق العلاج الحر بالمديرية وأقسامها بالإدارات لجهودهم المتميزة في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين .

وأكد الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة  بأنه تم  الكشف على نحو  643 حالة باطنة إلى جانب 363 ترددوا على عيادة الأطفال بالقافلة ، وقالت الدكتورة إيمان السيد مدير إدارة تنظيم الأسرة أنه  تم مشاركة الرائدات الريفيات بحملة "أيامنا "بحضور فريق الإشراف من الوزارة  ا/ حسن شحاته وأ/ عاطف ارمايوس .وبلغ إجمالى المنتفعات حوالى 954   سيدة من خلال 51 وحدة  ثابتة و3 عيادات متنقلة .  


جدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن إطلاق عدد من القوافل الخاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فيا لمحافظات  ضمن مبادرة "أيامنا أحلى" لتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان للمنتفعات بالقرى والمناطق المحرومة من تلك الخدمات. وذلك في إطار خطة الوزارة للحد من الزيادة السكانية والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين وتحقيق رؤية مصر 2023.


كما اختتمت اليوم الدورة التدريبية للأطقم الطبية بإدارة مكافحة العدوى ، حول تدريب أطباء أقسام الغسيل على احتياطات مكافحة العدوى والتى أقيمت بقاعة التدريب بمركز تدريب الأسنان. 
استهدفت الدورة التى استمرت على مدار ثلاثة أيام  أطباء أقسام الغسيل الكلوي بالمستشفيات . 


واضافت الدورة التدريبية المشاركين بمعارف عن طرق انتقال العدوى والاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى .. بالاضافة الى التدريب على السياسات التخصصية لقسم الغسيل الكلوي للوقاية والتحكم في العدوى أثناء جلسات الغسيل الكلوي مما يؤدي إلى خفض معدلات العدوى بالمستشفيات.


من جانبه شدد الدكتور هانى حمدى مدير إدارة مكافحة العدوى على ضرورة الالتزام بتطبيق المعايير السليمة والصحيحة في مجال مكافحة العدوى لافتاً إلى أن الهدف من الدورة زيادة المعرفة بمعايير الوقاية والتحكم في العدوى وذلك في إطار السعي لتحسين محتوى جودة الخدمات والحفاظ على البيئة وعلى الصحة العامة.


وفي سياق متصل ، وجه وكيل الوزارة الصحة بالدقهلية بتنظيم قافلة طبية علاجية يومي ٨ ، ٩ فبراير ٢٠٢٣ في قرية كفر الشيخ هلال مركز ميت غمر والتى تبعد عن مستشفى ميت غمر ٢١ كم 
بعدد سكان تقريبي قدر ب  ١١٣٨٥ نسمة تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل حيث تم توقيع الكشف على 1804 مريضاً، وقد ضمت  ١٠  عيادات منهم ٦ عيادات متنقلة: (  ٢ اطفال ، ٢ باطنة، أنف أذن، نسا، عظام، اسنان، جراحه، تنظيم اسرة  ) . فضلاً عن معمل طفيليات و أشعة x ray.

وقد  جاء بيان القافلة بالكشف علي ٣٤٤ مريض بقسم الباطنة ، و ٣٤٦ بقسم الأطفال , و ٣٢٤ حالة عظام ، و ٢٠٠ حالة جراحه عامه ، و ١٨٨ مريض بقسم أنف واذن ، و ١٦٩ حالة بعيادات الاسنان ، وبلغ عدد السيدات ٢٣٣ بقسم النسا وتنظيم الأسرة .

كما تم إجراء عدد   322 تحليلاً مختلفاً  للمرضى، ونحو 82 حالة أشعة عادية  وموجات صوتيه فضلاً عن فحوصات  لـ 124 مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لامراض السكر والضغط والدم   وتحويل 61 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار  18 قراراً  للعلاج على نفقة دولة.

من جانبه لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة عدد ٣٨ ندوة تثقيفية ، و ١٢٠ حالة استبيان مؤكداً على إستمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم .

الجدير بالذكر أن مديرية الصحة بالدقهلية قد نظمت إدارة تنظيم الأسرة  قافلة صحة إنجابية بمركز ومدينة السنبلاوين مع نهاية الأسبوع الماضي ، تضمنت تقديم خدمات طبية شاملة وذلك فى إطار حملة "أيامنا أحلى " .
وأكد الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة  أنه تم  الكشف على نحو  ١٥٩٢ حالة باطنة إلى جانب ١٥٦٤ ترددوا على عيادة الأطفال بالقافلة . 

من جانبها قالت الدكتورة إيمان السيد مدير إدارة تنظيم الأسرة أنه  تم مشاركة الرائدات الريفيات بحملة "أيامنا " وبلغ إجمالى المنتفعات حوالى ٣٦٤٢ سيدة من خلال ٥١  وحدة  ثابتة و ٣ عيادات متنقلة، مشيرا بأن وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن إطلاق عدد من القوافل الخاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فيا لمحافظات  ضمن مبادرة "أيامنا أحلى" لتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان للمنتفعات بالقرى والمناطق المحرومة من تلك الخدمات. وذلك في إطار خطة الوزارة للحد من الزيادة السكانية والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين وتحقيق رؤية مصر ٢٠٢٣.