«وجه آخر للشهرة».. فنانات تحت سطوة ضرب وتعذيب «الحبيب»

الفنانة علا غانم وزوجها
الفنانة علا غانم وزوجها

كتبت: هبة عبدالرحمن

الكثير من النساء يتعرضن للعنف من قبل الرجال، سواء خلال الحياة الزوجية أو بعد الطلاق، ويعتقد البعض أن الفنانات حياتهن الزوجية وردية ومليئة بالرغد والرفاهية، وبعيدة تمامًا عن المشكلات والخلافات، لكن الحقيقة أن بعض الفنانات يعشن حياة زوجية مأساوية، ويتعرضن للعنف والضرب والإهانة على يد أزواجهن، وهناك من تخرج على جمهورها تعترف بتعرضها للعنف، وأخرى تأبى اظهار الجانب الضعيف في حياتها الزوجية وتفضل الكتمان على ما تعانيه في حياتها الخاصة.

في الايام القليلة الماضية خرجت الفنانة علا غانم باستغاثة إلى المركز القومي لحقوق المرأة الدكتورة مايا مرسي، وقالت في استغاثتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «انا الفنانة علا غانم أتعرض للعنف والقهر والطرد من منزلي واتعرض لمؤامرة وبلطجة وتهديد لى ولأسرتي بالكامل اغيثونى».

وخلال ساعات قليلة، تصدرت الفنانة علا غانم محركات البحث، خاصة عندما كشفت علا غانم أن زوجها عبد العزيز لبيب رجل الاعمال طردها من الفيلا الخاصة بها، كما استأجر البلطجية للتعدي عليها وعلى والدتها، وانه سرق تليفونها وطردها من بيتها بالروب في منتصف الليل، كل ذلك لأنها اقامت دعوى خلع ضده، بسبب الخلافات المستمرة بينهما.

وعندما وصلت الدعوى إلى مراحلها الاخيرة، واقتربت من حصولها على الحكم لصالحها قرر الانتقام منها من خلال اقتحام الفيلا بصحبة البلطجية وتعدوا بالضرب على الحراس الخاصين بها وتهديدها، وكل ذلك بهدف الضغط عليها للتنازل عن دعوى الخلع التى تقدمت بها امام محكمة اسرة قصر النيل منذ عام ونصف، مدعية انها تعرضت للكثير من العنف والترويع منه، ليرفض هذا الامر ويعود منذ شهر من امريكا ليحاول الانتقام منها عبر الضغط عليها.

اقرأ أيضًا | «أخذوا صف جدتهم».. زوج علا غانم يكشف موقف بناتها خلال أزمتهم | خاص

رد الشبكة


تلك الأقاويل والمزاعم رد عليها زوجها بنفى ما قالته علا غانم، وذلك فى تصريحات له قائلاً عن الليلة المشئومة، انه وصل الى الفيلا وكان هناك مجموعة من البلطجية فى الداخل تعدوا عليه بالضرب.

وفجر مفاجأة باتهامه لزوجته بأنها كانت تحت تأثير المخدرات لذلك ضربته بزجاجة نبيذ فى عينه، كما إن والدتها ضربته بقطعة حديد، وتساءل كيف يتهمونه بأنه من تعدى عليهم رغم انه هو المصاب بجرح فى حاجبه وكسر فى يده، بينما هى لم تتأثر بأى إصابة؟، وطالب فى تصريحاته بإجراء تحليل مخدرات لزوجته علا غانم.

ومن ناحيته، قال عاصم قنديل محامي الفنانة علا غانم: إن زوجها رجل الاعمال الامريكى عبد العزيز حسن عبد العزيز، اقتحم فيلا الفنانة معه مجموعة من البلطجية وحاول التعدى عليها و تحرر محضر ضده، وانه سبق وتقدمت ضده بدعوى طلاق، لكن فى عام 2018 قررت محكمة قصر النيل شطب دعوى الطلاق المقامة من الفنانة علا غانم بعد تصالحهما، لكن عاد المحامى عاصم قنديل بالتقدم بدعوى خلع موكلته ضد زوجها امام نفس المحكمة بسبب الضرر الواقع عليها ووجود خلافات زوجية بينهما.

بينما صرح محسن حجاج، محامى زوج علا غانم، أن موكله هو الذى تعرض للضرب من الفنانة ووالدتها والحارس الخاص بها، مما ادى الى إحداث إصابات وكسر بالذراع أثناء تواجده فى الفيلا وتم عمل كشف طبى عليه وتبين اصابته بجرح فى الوجه واليد وكسر بالذراع.

كما اكد محامى الزوج؛ ان مقدم الصداق المكتوب فى قسيمة زواج الفنانة هو جنيه واحد فقط، ولكن فى حالة الخلع فالزوجة ملزمة برد ما حصلت عليه قبل الزواج، وان مقدم الصداق صورى، اما الحقيقى فهى شبكة للفنانة تبلغ 194 ألف دولار، لذا طالب الزوجة بسداد الشبكة قبل الخلع.

ليست الأولى


لم تكن الفنانة علا غانم الأولى التي تتعرض للعنف من قبل الزوج حسبما أشارت، فقد سبقها الكثيرات منهن كانت المطربة شاهيناز، والتى نشرت صورة لها عام 2019 وهى تنزف من انفها وفمها، وكشفت فى ذلك الوقت أن زوجها رجل الاعمال هو الذى تعدى عليها بالضرب هى ووالدتها ورفض اعطاءها ابنها، وأكدت انها كانت تعامل بشكل سيئ من جانب زوجها واخذ منها كل ما تملك من شقة وملابس وغيرها ولم يعطها مصاريف ابنها منذ وقت انفصالهما.

وقد كشفت الفنانة شيرين عن تعرضها للضرب من قبل زوجها السابق المخرج محمد اسامة، وانها كانت تختبئ هربًا منه فى خزانة ملابسها.
كما صرحت الفنانة اللبنانية نجوى كرم فى وقت سابق عن تعرضها للضرب من قبل زوجها السابق متعهد الحفلات يوسف حرب خلال فترة زواجهما قبل سنوات طويلة، وانه ضربها بعدما رفعت صوتها عليه لمرة وحيدة.

الخشاب والعاصي


ومن ضمن قائمة الفنانات اللائي تعرضن للعنف من الزوج حسبما اشرن، كانت الفنانة ايمان العاصي، والتى لم تتعرض للضرب فحسب بل زاد الامر ليصل إلى الخطف من قبل الزوج بعد مرور أربعة اشهر على الزواج، وكشفت؛ انا تعرضت للاختطاف من زوجها السابق رجل الاعمال واعتداؤه عليها بالضرب لإجبارها على التنازل عن جميع حقوقها مقابل الطلاق.

وتعد قصة الفنانة سمية الخشاب وطليقها الفنان احمد سعد هى اشهر قصة عنف زوجى فى الوسط الفنى، رغم قصة الحب الكبيرة التى جمعتهما فى البداية، لكن سرعان ما اشتعلت الخلافات والمشكلات بينهما ووصل الامر للضرب والسحل، بل صرحت الفنانة سمية الخشاب فى عدة مقابلات بعد طلاقهما انها تعرضت لأضرار جسيمة كادت تودى بحياتها، وذلك بسبب انه كان لديه ظروف ترفض ذكرها، وأنه حاول قتلها بضربها حتى تعرضت لدخول المستشفى وفقدانها الطحال، لكنها رفضت ان تتقدم ضده بقضية وتعرضه للسجن. 

 

وكانت الفنانة الجميلة الراحلة مريم فخر الدين كشفت في إحدى مقابلاتها التليفزيونية تعرضها للضرب بقسوة بالغة من زوجها محمود ذو الفقار، وذلك بسبب غيرته القاتلة عليها التي تدفعه لضربها بدون رحمة مما جعلها ترفع ضده دعوى طلاق.