نصائح لمواجهة الغلاء.. بدائل مميزة لزيت الطعام 

بدائل مميزة لزيت الطعام 
بدائل مميزة لزيت الطعام 

شهدت الأسواق ارتفاع أسعار عدد كبير من السلع ومن بينها زيت الطعام.. ولمواجهة ذلك نستعرض بعض الحيل البديلة لتقليل استخدام الزيت سواء في الأكل أو القلي وغير ذلك ولا سيما أن ذلك يقلل من المشكلات الصحية على المدى الطويل، ويقي الكثير من الأمراض على رأسها السمنة وأمراض القلب والسكري والأورام الخبيثة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عددًا كبيرًا من النصائح بين المواطنين بشأن استخدامات الزيت سواء للأكل أو القلي وكيف يتم تقليل استخدامه وعدم إهداره وما يسببه من مشاكل صحية.. وبحسب موقع Health ننقل لكم تلك النصائح:

1-الشواء على الجريل

استبدال  قلي اللحوم والدجاج والأسماك، وكذلك الخضروات  باستخدام المشوي على الجريل باعتباره بديل آمن وصحي.

 

2-استعمال الأواني غير القابلة للصق

استخدام الأواني الغير لاصقة وهي صممت خصيصا لتقليل استخدام الزيت ، وينصح  باستخدامها في تحضير الطعام وطهيه جيدًا دون الحاجة للزيت.

 

3-استخدام المياه 

من الأطعمة الصحية طهي  الخضروات أو صدور الدجاج على النار بالبخار على الماء دون استخدام اي دهون ، مع إمكانية تغطية الإناء للاستمتاع بطعام صحي .

4-قشدة الحليب

في حال الرغبة في تحضير بعض الحلويات، مثل البسكويت والكيك، فمن الأفضل استعمال قشدة الحليب كامل الدسم بدلاً من الزيت، حيث تعد اختيارًا مثاليًا وغنيًا بالكالسيوم والدهون الصحية اللازمة للجسم.

5-القلاية الكهربائية

لا يُنصح بتناول البطاطس وقطع الدجاج المقرمش بعد وضعهم في زيت الطعام الساخن والغزير، لأن ذلك يمكن أن يسبب أضرارًا صحية جسيمة، لذا من الأفضل استعمال القلاية الكهربائية، حيث تعتمد على الهواء في تسوية تلك الأطعمة جيدًا والاستمتاع بوجبة ذات مذاق لزيز وخالية من الكولسترول  الزيوت والمشكلات الصحية.
اقرا أيضأ: احتجاجا على غلاء الاسعار .. فرنسيون يلقون السماد أمام مباني

قدم الكثير من الأفكار والابتكارات والتعليقات التي يكتبها المواطنين  في هذا الإطار لمواجهة ارتفاع الأسعار.

نصائح بديل استخدام الزيت 

وكتبت "نرمين أحمد " ،عبر صفحتها الشخصية الفيسبوك لاستعرض طريقة لتقليل استخدام الزيت: "نحط في طبق معلقة زيت او كاتشب أو صلصة، ورشة فلفل و زعتر و أدهن الفراخ ونحطها تحت الشواية، البانيه ممكن يتعمل مشوي مش لازم نقلي وكمان المسقعة ودي بتاخد زيت كتير قوي ممكن تدخل الفرن وعليها معلقتين زيت وكمان الفلفل، البطاطس ممكن تقطعيها أصابع سميكة شوية واسلقيها في مياه فيها ملح ورصيها في صينية وعليها بهارات ملعقتين زيت ودخليها الفرن هتبقى جميلة". 

أما أحمد حمدى كتب على صفحته الفيسبوك:"بطلنا نقلي البطاطس لأسباب كثيرة  أقوم بتحضير البطاطس بشكل قطع عريضة ودهنها زيت بالفرشاة وخلطة توابل عبارة عن "توم بودرة وبصل بودرة وبابريكا وملح وكمون وزعتر وكركم"، ثم أقوم بتهدئة النار والتقليب المستمر حتى الاستواء