للأطفال دون سن السادسة.. فيتامينات مهمة لحماية الأسنان من التسوس

تسوس الأسنان 
تسوس الأسنان 

يؤثر تسوس الأسنان على أكثر من  90 بالمائة من الأطفال الأمريكيون يعانون، على الرغم من أن الأرقام أظهرت تحسنًا طفيفًا ، إلا أن تسوس الأسنان لا يزال يؤثر على أكثر من 40 في المائة ممن تتراوح أعمارهم بين عامين و 19 عامًا. 

ونظافة الفم السيئة هي السبب الرئيسي لمشاكل مثل تسوس الأسنان، وأمراض اللثة، لكن الفيتامينات والمعادن التي نستهلكها من خلال وجباتنا الغذائية تساعد أيضًا في تقوية بياضنا اللؤلئي وتعزيز صحة الفم. 


الكالسيوم
من أفضل الطرق لتقوية أسنانك استهلاك المزيد من الكالسيوم، بعد كل شيء ، هذا المعدن هو أحد اللبنات الأساسية لأسنانك وعظامك ، بما في ذلك عظم الفك.


ويساعد الكالسيوم الأسنان في الحفاظ على قوتها وبنيتها ، مما يضمن أنها قوية بما يكفي لدغها من خلال الطعام ومحاربة البكتيريا. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي ، فإن جسمك يأخذ الكالسيوم الذي يحتاجه من أسنانك وعظامك ، مما يؤدي إلى إضعافها.


ويمكنك تجنب حدوث ذلك لطفلك من خلال التأكد من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم. تحتوي منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن على شكل من أشكال الكالسيوم يسهل امتصاصه. توفر الأسماك المعلبة مثل السردين الكالسيوم أيضًا ، بينما تشمل الخيارات النباتية الحبوب المدعمة والمنتجات القائمة على فول الصويا والخضروات الورقية الخضراء.  


فيتامين د
فيتامين د من أهم الفيتامينات لتقوية الأسنان. هذا لأنه يلعب دورًا في مساعدة جسمك على امتصاص الكالسيوم، ولكنه يساعد أيضًا في تحسين كثافة المعادن في العظام في حد ذاته.


 إذن كيف تتأكد من حصول أطفالك على ما يكفي من فيتامين د كل يوم؟ تصنع أجسامنا فيتامين د عند تعرضها لأشعة الشمس، غالبًا ما يكون الخروج في فترة راحة لمدة 15 دقيقة يوميًا كافيًا لزيادة مستويات فيتامين أشعة الشمس لدى طفلك، بالطبع ، قد يفتقر الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أكثر برودة وغائمة من العالم إلى فيتامين د. 


وقد يحتاجون إلى تناوله كمكمل غذائي إلى جانب الفيتامينات للأسنان لضمان بقاء ابتساماتهم قوية وصحية. من الممكن أيضًا تناول المزيد من فيتامين د من خلال نظامك الغذائي. تحتوي بعض الأطعمة ، مثل الحليب وحبوب الإفطار وعصير البرتقال ، على فيتامين د، وتحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل وفطر بورتوبيللو وفول الصويا على فيتامين د أيضًا. 


الفوسفور
معظم الفوسفور الموجود في أجسادنا موجود في أسناننا، ويساعد الفوسفور جسمك على استهلاك الكالسيوم ويعمل أيضًا جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم لحماية وإعادة بناء مينا الأسنان. 


وعلى هذا النحو ، يلعب هذا المعدن دورًا مهمًا في قوة أسناننا وعظامنا، تحتوي مجموعة متنوعة من الأطعمة على الفوسفور. 


وتعد المأكولات البحرية مصدرًا كبيرًا لهذا المعدن ، بينما تشمل المصادر النباتية فول الصويا والفواكه المجففة والعدس وبذور اليقطين، يمكنك أيضًا العثور على الفوسفور في المكسرات والبيض واللحوم وحتى المشروبات الغازية. 


حديد
غالبًا ما تحتوي مكملات اللثة الصحية على الحديد بسبب الطريقة التي يساعد بها هذا المعدن الجسم في الحفاظ على مستويات خلايا الدم الحمراء الصحية، في المقابل ، يمكن للجسم أن يدافع عن نفسه ضد العدوى والمرض. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى إضعاف جهاز المناعة. 
حتى لو كان طفلك يتمتع بنظافة جيدة للفم، فإن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة طفلك بأمراض اللثة والتهابات الفم. تأكد من أن جهاز المناعة لدى طفلك يعمل على جميع الأسطوانات من خلال تضمين الكثير من الحبوب والخبز والخضروات ذات الأوراق الخضراء والبيض والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء في نظامهم الغذائي. 


فيتامينات ب
لصحة اللثة ، يجب أن تكون جميع فيتامينات B2 و B3 و B12 على رادارك. تساعد فيتامينات ب على تحسين صحة فم طفلك عن طريق منع تقرحات الفم ورائحة الفم الكريهة. تعتبر اللحوم والأسماك والدواجن مصادر جيدة لهذه الفيتامينات. ولكن يمكنك أيضًا العثور على كمية جيدة من فيتامينات ب في منتجات الألبان واللوز والخضروات الورقية مثل السبانخ.  


فيتامين أ
بالإضافة إلى كونه مهمًا لصحة العين الجيدة ، فإن فيتامين أ هو أيضًا أحد أفضل الفيتامينات للأسنان. يساعد فيتامين أ الجسم على تكوين الأنسجة والحفاظ عليها مثل الأسنان والأغشية المخاطية، كما أنه يساعد في تعزيز إنتاج اللعاب ، وهو أمر حيوي في تنظيف فمك من البكتيريا وجزيئات الطعام، يمكنك ضمان حصول طفلك على ما يكفي من فيتامين (أ) في نظامه الغذائي عن طريق إعطائه الكثير من الفواكه والخضروات البرتقالية والخضروات الورقية وصفار البيض ومنتجات الألبان والدجاج واللحوم الحمراء. 

اقرأ ايضا|مــع العودة للدراسة .. كيف يتخلص طفلك من استرخاء الإجازة؟
فيتامين سي
غالبًا ما يكون فيتامين ج مكونًا رئيسيًا في المكملات الغذائية لصحة اللثة، وفي حين أن العديد من الفيتامينات للأسنان تساعد في الحفاظ على البنية الجسدية للبيض اللؤلؤي ، فإن فيتامين C يعزز الأوعية الدموية والأنسجة الضامة التي تدعم أسنانك. 
وفيتامين ج ضروري أيضًا لجهاز المناعة وعملية الشفاء الطبيعية لجسمك. بدون كمية كافية من فيتامين سي ، قد تعاني من التهاب ونزيف في اللثة. 
وسوف يستغرقون أيضًا وقتًا أطول للشفاء وإصلاح أنفسهم بسبب نقص هذا الفيتامين الحيوي. إن تضمين الكثير من الفواكه والخضروات في نظام طفلك الغذائي سيضمن حصوله على ما يكفي من فيتامين سي. 
وعلى وجه الخصوص ، يعتبر الكيوي والتوت والبرتقال والفلفل الأحمر والخضروات الورقية والبروكلي والقرنبيط كلها مصادر جيدة. 


البوتاسيوم
مثل فيتامين د ، يساعد هذا المعدن في زيادة كثافة المعادن في العظام. هذا يعني أن عظامك تحتاج إلى جرعة جيدة من البوتاسيوم للحفاظ على قوتها وبنيتها. ستجد البوتاسيوم في الموز، والذي يكون دائمًا شائعًا لدى الأطفال، لكن السلق السويسري ، والخوخ ، والأفوكادو ، والفاصوليا تحتوي أيضًا على البوتاسيوم.