محمد هاشم يكتب: الحب.. نعمة

محمد هاشم
محمد هاشم

بقلم: محمد هاشم

..يعتبر الحب من أرقى المشاعر التي أودعها الله سبحانه وتعالى في قلوبنا، والحب هو أساس الحياة سواء كان حب الأزواج لبعضهم البعض أو الوالدين، ولهذا فنحن نسعى دائمًا إلى تقدير من نحبهم بإرسال أجمل كلام في الحب والعشق والغزل، وإن كان العالم يحتفل  بـ«عيد الحب» أو ما يعرف باسم «الفالانتين» عالميًا في 14 فبراير سنويًا، حيث ينتظر المحبون والعشاق هذه المناسبة للتعبير عن حبهم ولإحياء مشاعرهم تجاه محبيهم.

ولكن ما سر اختيار هذا اليوم تحديدًا للاحتفال بعيد الحب، منذ زمن طويل كان هناك شخص يسمى القديس فالنتين حيث كان معروفًا بهذا الاسم في روما وكان روماني في القرن الثالث واحتفل به في يوم 14 فبراير حيث كان كاهنًا للامبراطورية الرومانية، وكان يقوم بتزويج العشاق المسيحيين وفي هذا الوقت كان سر الزواج بينهما وكانت الامبراطورية الرومانية المسيحية تمنعه، وتفشى هذا السر حيث أصدرت الامبراطورية الرومانية قرارًا بإعدامه بسبب سر الزواج، وفارق الحياة القديس فالنتين وتم دفنه في مقبرة مسيحية فلامينيا بالقرب من بونتي ميلفيو شمال روما، في 14 فبراير، والذى يحتفل به هو عيد القديس فالنتين منذ 496 م.

عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في هذه الأوقات من العام عن أجمل كلمات عيد الحب ورسائل التهنئة بمناسبة عيد الحب، وأيضا الصور واللقطات التي يعشقها المحبون، حيث يحتفل العالم كله يوم 14 فبراير بعيد الحب وساعات قليلة ويهل عيد الحب ويبدأ الجميع بالاحتفال بالطرق المختلفة سواء التفاف الأهل والأصدقاء والأحباب معًا، أو بتبادل التهاني ورسائل المحبين، ولكن فى وجهة نظرى الحب أنواع حب الاصدقاء.. حب الزملاء  حب الاب لابنه.. حب الزوج لزوجته، انواع كثيرة من الحب لكن هدفها الاساسى هو يندرج تحت مسمى الحب هو حب الناس ومعنى حب الناس هو نظافة القلب من الضغائن والغيرة والحقد، وأن تحب لغيرك ما تحبه لنفسك وهو اسمى انواع الحب.. اللذة فى حب الناس.. صدقنى حب الناس هو اسمى معانى الحب واطهرها جرب أن تتمنى الخير لأى من اصدقائك او أحبائك فستجد ان الله يعطي لك ما تتمناه واكثر فقط عليك التجربة.

مساعدة الناس
ويأتى حب من نوع آخر يتميز به بعض البشر هو حب مساعدة الناس فهى متعة لا يعلمها إلا من جربها.. قضاء حوائج الناس سمة من يتميز بها يجد الخير كله يأتى اليه، فما بالك بأن تفعلها خالصة لوجة الله بالنسبة لى عيد الحب هو العيد الذى استطيع أن اقدم لأى من يقصدنى خدمة استطيع من خلالها أن اكسب رضاء الله واخيرا «الحب نعمة».