الدفاع الألماني يُطالب بزيادة ميزانية الجيش

 وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس
وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

أعلن وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، اليوم الأربعاء 15 فبراير، عن ضرورة زيادة ميزانية الدفاع من أجل تجهيز أفضل للقوات المسلحة الألمانية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن هذا "لا يتعلق باقتصاد الحرب".

وأكد بيستوريوس، في حديث لوكالة "DPA" الألمانية، تم نشره اليوم، إلى ضرورة ضمان القدرة الدفاعية الكاملة للبلاد ومواصلة تقديم المساعدة لأوكرانيا في آن واحد.

اقرأ أيضًا: الدفاع النرويجية: سنزود أوكرانيا بـ 8 دبابات «ليوبارد 2»

وقال المسئول الألماني: إن "هذه مشكلة كبيرة الآن، ولا تخدع نفسك، ليس من الممكن تسوية هذا خلال ساعة واحدة".

وتابع وزير الدفاع الألماني: "من الواضح أن القوات المسلحة يجب أن تكون مجهزة بشكل أفضل، وهذا يعني ليس فقط الفهم أن الصندوق الخاص بمبلغ 100 مليار يورو لن يكون كافيًا، بل وأنه من الضروري زيادة ميزانية الدفاع، لأن تكاليف التشغيل تزداد أيضًا بمرور الوقت وذلك بسبب ازدياد تكاليف الصيانة بعد شراء كل نظام سلاح جديد".

كما عبر الوزير عن معارضته لاستخدام مصطلح "مفهوم اقتصاد الحرب" في تطوير الصناعات العسكرية الألمانية. 

وأشار بيستوريوس، إلي أن "الحديث لا يدور عن اقتصاد الحرب أي عن الاقتصاد الذي تعده الدولة أو توجهه لشن حرب، وإنه على الأرجح مسألة القدرة الدفاعية".

وأوضح بوريس: "تهتم الصناعة بضمان موثوقية وأمن التخطيط فيما يتعلق بالمشتريات التي تقوم بها القوات المسلحة وإمكانية التصدير على حد سواء، ومن الواضح أيضًا أننا نهتم بمعاملة الأولوية عندما نطلب شيئًا"، متابعًا أنه "يبذل قصارى جهده لتسريع المشتريات بالتعاون الوثيق مع الصناعات الدفاعية".

وفي سياق متصل، صرح بيستوريوس في خطاب ألقاه في لقاء وزراء دفاع بلدان حلف الناتو في بروكسل، اليوم ، بأنه يجب على بلدان الناتو أن تنفق ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

وأضاف وزير الدفاع الألماني: "لن يكون مجرد إنفاق 2% أمرًا كافيًا ويجب أن يكون هذا أساسا لكل ما سيليه، وتناقش الحكومة الألمانية هذا الأمر الآن وسنتوصل إلى اتفاق قريبًا".