إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين

إيلون ماسك
إيلون ماسك

تحدث الرئيس التنفيذي لتويتر وشركة تسلا، إيلون ماسك، عن أوقات عمله الذي يبذله داخل شركاته ومؤسساته المختلفة يومياً ومدى أهمية التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على العالم ومراقبتها والحذر منها.

اقرأ ايضا «سبيس إكس» تخطط لإطلاق صاروخ «ستارشيب» مارس المقبل

وقال ماسك، خلال كلمته أمام القمة العالمية للحكومات في دبي، اليوم الأربعاء، إنه يبذل قصارى جهده في يومه من حيث العمل والابتكار: أنام 6 ساعات فقط يومياً في فترة الليل، ما ساعدني بعد ذلك من الإلحاق بشركته تسلا من الإفلاس.

وأشار إلى أنه يعمل منذ الاستيقاظ حتى لحظة النوم على مدار الـ7 أيام وهذا غير اعتيادي على جسم الإنسان بشكل عام.

وأشار إلى يجب أن نعمل على نشر الوعي بالقضايا العلمية المختلفة مما يشهده العالم الآن من تقدم في أمور كثيرة وأيضا من اندلاع الحروب في أغلب دول العالم وليست فقط حروب السلاح وإنما حروب أخرى يعلمها الجميع، مؤكدا أهمية إثراء الحوار والنقاش عبر المنصات الاجتماعية واستثمار تسارع التكنولوجيا والتواصل بين الشعوب كافة.

وتابع أن منصة "تويتر" تعمل على الوصول إلى أعلى مستوى من تحديد الهوية لمستخدميها وذلك لأننا نريد ضمان أفضل استفادة لمستخدمي تويتر.

وأشار إلى تعيين رئيس تنفيذي جديد لتويتر قبل نهاية العام الحالي لدعم الإدارة وتحقيق الاستقرار المالي للشركة.

ونوه بأن الذكاء الاصطناعي يحرز مزيدا من التقدم وأصبح من السهل الوصول إليه الآن، كما أن تطوره سيكون مفيدا للبشرية لكن بالضرورة الرقابة لتجنب سلبياته، ويجب تعزيز آليات الرقابة على الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنه عند استخدام الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعي يجب مراقبة بحرص شديد.

واختتم أن السيارات العاملة بالذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر أمانا من ذي قبل، إلا أن العالم لا يولي اهتماما كبيرا بدرجات الأمان في استخدام الذكاء الاصطناعي، محذرًا من استخدامه في تطوير أسلحة نووية لأنه سلاح ذو حدين.

وتستضيف القمة العالمية للحكومات في يومها الثالث والأخير، الرئيس التنفيذي لتويتر، إيلون ماسك، في حوار عن بعد يديره رئيس القمة العالمية للحكومات، محمد عبد الله القرقاوي، في مناقشة حول أهم المستجدات التكنولوجيا ومستقبل التكنولوجيا في العالم، وتأثيرها في حياتنا اليومية.