توصيات المؤتمر الدولي الأول حول «فك شفرة الماضي»

الدكتور محمود الشنديدي
الدكتور محمود الشنديدي

أكد الدكتور محمود الشنديدي أمين عام وعضو اللجنة العلمية العليا للمؤتمر الدولي الأول حول فك شفرة الماضي باستخدام نتائج التطور العلمي في مجال العلوم والبيولوجيا الجزيئية لدراسة المومياوات والبقايا الآدمية والحيوانية انتهاء أعمال المؤتمر الدولي الأول حول فك شفرة الماضي Decoding the past والذي عقد بالتعاون بين مركز التراث الثقافي والعالمي بمؤسسة مصر المستقبل ومركز الآثار الإيطالي والمعهد الثقافي الإيطالي.

وقد عقدت الجلسة الختامية برئاسة د. يحي جاد مدير المشروع القومي الجينوم المصري وأمانة الدكتور محمود الشنديدي أمين عام المؤتمر والدكتورة رانيا ممتاز المنسق العلمي للمؤتمر وعدد من الباحثين المشاركين والخبراء، أسفرت أعمال لجنة البيان الختامي والنتائج والتوصيات عن العمل علي توسيع قاعدة البحث العلمي في هذا المجال الجديد ودعم جهود الباحثين في المجالات العلمية المرتبطة بدراسات الآثار وعلوم الصيانة علي تطوير مشروعات بحثية مشتركة لخدمة الباحثين والمتخصصين وطلاب الكليات العلمية والأثرية لتطوير مناهج دراسات الآثار والترميم من خلال العمل البحثي المشترك.

و قد أوصت اللجنة العلمية  للمؤتمر بالآتي:

١- أهمية استمرار عقد المؤتمر بصورة دورية في أحد الجامعات العلمية مع توسيع دائرة المشاركة مع الجامعات و المراكز البحثية في العالم.

 ٢- طبع أعمال المؤتمر في أحد المجالات العلمية المحكمة وإتاحة نتائج الأبحاث أمام العلماء والباحثين والجهات المعنية للاستفادة منها في إدارة الآثار وتطوير مناهج وعلوم دراسة الآثار ومناهج دراسات المواد والتكنولوجيا القديمة.
 
٣- اعتبار اللجنة العلمية العليا للمؤتمر والتي تضم كل من د.انريكو شلبرتو استاذ الكيمياء بجامعة كاتانيا بإيطاليا و الدكتور ريتشارد ليفنثول استاذ الانثربولوجي و مدير مركز التراث الثقافي بحامعة بنسلفاتيا والدكتور ديفيد سكالماني مدير مركز الآثار ومدير المعهد الثقافي الإيطالي والدكتور بدوي إسماعيل استاذ الاركيومتري ومستشار رئيس جامعة الأقصر والدكتور محمود الشنديدي استشاري إدارة التراث الثقافي والعالمي والدكتور فرانك روهيلو مدير معهد زيورخ لدراسات التطور والدكتورة ماريا جاتو الأستاذ بمركز البحوث البولندي كلجنة دائمة للبحث في هذا المجال والتواصل مع الجهات المعنية في مصر والعالم لإرساء أسس هذا الفرع الجديد من دراسات العلوم والآثار والتراث علي أن بتولي المركز الدولي للتراث الثقافي والعالمي بمؤسسة مصر المستقبل ومركز الآثار الإيطالي تنسيق جهود التعاون مع المراكز البحثية والأكاديمية في دول العالم المختلفة. 

٤- إرسال نتائج أعمال المؤتمر وتوصيات المؤسسات العلمية في مجالات العلوم والآثار وعلوم الصيانة الي المؤسسات العلمية والبحثية ومنها منظمة اليونسكو ومركز البحوث الإيطالي ومركز دراسات التطور بجامعة زيورخ والجامعة اليابانية ومركز البحوث البولندي ومعهد جتي للصيانة وأكاديميات العلوم في مصر والعالم  العربي.

 كما أوصت اللجنة العلمية الدائمة للمؤتمر بالتوصيات الآتية:
 

١- التوصية بأن تقوم الكليات والمراكز العلمية ذات الصلة بإدراج برامج تدريس هذا العلم في برامجها للدراسات العليا والبرامج الأكاديمية وعمل ورش عمل للتدريب العملي على الاستخدامات التكنولوجية الحديثة في مجالات الترميم والصيانة وتوثيق الآثار.

 ٢- عمل قاعدة بيانات لكل النتائج البحثية الحديثة والتي من شأنها تغيير واعادة كتابة التاريخ بناءً على النتائج المترتبة على استخدام العلوم الحديثة في المجالات المختلفة لعلوم الآثار.

 ٣- توصي اللجنة باستمرار فعاليات المؤتمر وتوسيع قاعدة المشاركات العلمية بين الدول المختلفة على أن يقام المؤتمر سنويا تحت نفس المسمى في أحد الجامعات  المهتمة بهذا المجال .

حكايات| الفاسوخ والفاكوك والجاوي.. أسرار فك السحر من المغرب لمصر

٤- إنشاء موقع الكتروني دائم لهذا المجال البحثي و دعم أعمال ترجمة الأعمال و الأبحاث العلمية للغة العربية.