«الهلال الأحمر»: فرص وجود ناجين تحت أنقاض زلزال سوريا ضئيلة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حسام فيصل، رئيس وحدة الكوارث بالهلال الأحمر في الشرق الأوسط وإفريقيا، إن فرص وجود ناجين تحت الأنقاض بعد مرور 8 أيام على وقوع الزلزال المدمر بسوريا ضئيلة، مع الوضع في الاعتبار ظروف الطقس البارد جدًا بهذه المناطق.

وأضاف «فيصل» خلال مداخلة هاتفية لـ شاشة «القاهرة الإخبارية» أن الوضع في سوريا معقد ما قبل كارثة الزلزال والطواقم الصحية متهالكة بسبب 12 عامًا من الأزمة السورية، والكارثة زادت الوضع تعقيدًا ويوجد احتياج متفاقم، وخلال الأشهر الماضية شهدنا تفشي الكوليرا بالمناطق المتضررة بالزلزال حاليًا، مع الطقس البارد وتساقط الثلوج الذي أدى لتفاقم الأوضاع الصحية من حيث المراكز الصحية ومراكز الإيواء.

وأكد رئيس وحدة الكوارث بالهلال الأحمر في الشرق الأوسط وإفريقيا، أن هناك العديد من الأسباب التي تعوق الدعم الإنساني لسوريا أحدها نقص التمويل المتاح للجهات الإنسانية للعمل في سوريا، مع التحديات اللوجستية وظروف المناخ والطرق، ونقص الوقود والعقوبات على العمل الإنساني خاصة في سوريا.

كما ناشد رئيس وحدة الكوارث بالهلال الأحمر في الشرق الأوسط، المجتمع الدولي بتحييد العمل الإنساني عن الأمور السياسية والتركيز على الفئات المتضررة كأولوية أولى وأساسية، مع الطلب من الجهات المانحة تقديم الدعم العاجل غير المشروط، وتسهيل العبور الآمن والسريع لكافة الفئات العاملة في العمل الإنساني.