مش في مصر.. حقيقة اقتلاع فك قرش «الماكو» بالبحر الأحمر

حقيقة اقتلاع  فك القرش «الماكو» بالبحر الأحمر
حقيقة اقتلاع  فك القرش «الماكو» بالبحر الأحمر

تداولت بعض المواقع الألكترونية خبراً بقيام صياد باقتلاع  فك قرش «الماكو» المهدد بالانقراض في البحر الأحمر، بعد أن تسببت شباك الصياد في إصابة قرش في فكة، ولكن الحقيقة هذه الواقعة لم تحدث في البحر الأحمر، والفيديو نشرة باحث بيئي في فبراير عام 2021، حيث حدثت تلك الواقعة في نيوزيلاندا.

وقال حسن الطيب مؤسس جمعية الإنقاذ البحري والحفاظ على البيئة البحرية بالبحر الأحمر، إن جميع منظمات المجتمع المدني والأجهزة البيئية بالبحر الأحمر لم تتلقى أي بلاغ بخصوص واقعة بهذا الشأن.

اقرأ أيضا| تداول 13 ألف طن بضائع متنوعة بـ«موانئ البحر الأحمر»

ونفى الطيب أن يكون القرش ماكو منزوع الأسنان داخل المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، مشيرًا إلى أن هناك حملات توعية مستمرة بخصوص التعامل مع القروش وأهميتها في الحياة البحرية، وكافة العاملين في الأنشطة البحرية يحافظون على الكائنات البحرية المهددة بخطر الإنقراض طبقًا للاتفاقيات الدولية.

وبالبحث تبين أن الفيديو نشره ريلي إيليوت، وهو أحد النشطء البيئيين الباحثين في أسماك القرش، والذي أشار إلى أن الفيديو غير مبتسم بل تعرض لعملية سطو بواسطة أحد الصيادين، حيث سرق فكه ولكن الواقعة تمت في نيوزيلندا وليس في مصر.

وكان إيليوت طالب بضرورة الحفاظ على تلك الكائنات البحرية المهددة بالإنقراض، وضرورة قيام السلطات النيوزيلندية بالتدخل لمنع تكرار تلك الوقائع.

جدير بالذكر أن القرش ماكو، هو نوع من سمك القرش الكبيرة إلى حد ما ويتراوح وزنه مابين 60 إلى 135 كجم، كما أن الإناث الناضجة تتجاوز طولها 3.8 متر.

كما أن ماكو أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته إلى 40 كم/ساعة، مع سرعات تصل إلى 74 كم/ساعة.