الزراعة: 10 حدائق عامة وحيوان منتشرة في جميع محافظات مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 

تمتلك وزارة الزراعة 10 حدائق منتشرة في جميع محافظات مصر،  بما فيهم حديقة الحيوان بالجيزة وحديقة الأسماك بالزمالك وحديقة الأورمان.

1- تعد حديقة حيوان الجيزة، التى تم تأسيسها عام 1891، من أكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط، كما تعد أول حدائق الحيوانات في أفريقيا، تقع على مساحة 80 فدان، وقد أمر بإنشائها الخديوى إسماعيل، وافتتحها ابنه الخديوى توفيق.

وكانت تسمى (جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا) ويوجد بها جداول مائية وكهوف وشلالات مائية وجسور خشبية وبحيرات للطيور المعروضة، تم إنشائها عام 1906، حيث اعتبرتها هيئة اليونسكو كأحد مناطق التراث العالمي ويوجد بها الآن حوالي 4 ألاف حيوان وطائر وتضم حديقة الحيوان بالجيزة المتحف الحيوانى الذى يعد أول متحف حيوانى فى مصر، ويوجد به مجموعة من الهياكل العظمية لبعض الحيوانات النادرة.

2-  حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية، توجد في الزمالك في شارع الجبلاية بالقاهرة، أنشأها الخديوي إسماعيل في عام 1867، وتم افتتاحها رسميًا في 21 نوفمبر 1902، وتقع على مساحة تسعة أفدنة ونصف الفدان، وتتبع إدارتها إدارة حديقة الحيوان بالجيزة، منذ افتتاحها، وتضم 24 حوضًا لعرض 33 نوعًا من الأسماك النيلية، وفى عام 1965 تم غلق الحديقة لفترة طويلة حتى تم أفتتاحها مرة أخرى عام 1983.

وتتكون الحديقة من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك، وخلفها منطقة البهو، وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة، أما الجبلاية من الداخل، فقد روعي عند تصميمها أن تكون على شكل ممرات أو تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر، فإذا ما نظرت إلى سقف أحد الممرات ستجده وكأنه واحد من بين تجاويف أخرى صنعتها الأمواج، وهي تصاميم تعزف ألحاناًا عند مرور الهواء المندفع من المداخل الأربعة متنقلاً بين الكهوف.

كما توجد خارج الجبلاية ممرات تفصل بين مسطحات خضراء تحتوي على أشجار نادرة، جلبت خصيصاً من مدغشقر وأستراليا وتايلاند، ويوجد بها مغارات وممرات يسير فيها الزوار، وتضم الحديقة 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة، تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة.

3- حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة نحو 28 فدانًا، وتم إنشائها عام 1875 في عهد الخديوي إسماعيل، لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية، حيث تشمل 1200 تنوع نباتي تضمه الحديقة ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل و تشمل الحديقة 7 أقسام رئيسية، هي المعشبة النباتية، لخدمة أغراض البحث العلمي، والتي تشمل 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية منزرعة نادرة تم جمعها من جميع حدائق مصر، و1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر، وسيتم خلال عملية التطوير دمجهم مع حديقة الحيوان.

4- حديقة حيوان بني سويف، هي إحدى حدائق الحيوان في مصر، أنشئت في عام 1996، وتم افتتاحها في 17 إبريل 1997، وتبلغ مساحتها 4 فدان، وتقع في شارع صلاح سالم بمركز بني سويف بميدان العبور.

5- حديقة حيوان الإسكندرية، هي ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر، بعد حديقة الحيوان الجيزة، وتقع في حي النزهة في مدينة الإسكندرية، وتم إنشائها عام 1926، وتضم نمر مخطط وسباع و ماعز جبلة وذئاب وقرود وكباش.

6- حديقة حيوان المنصورة، أنشئت عام 1949، على مساحة 12257 مترًا مربع، تبرع بها الخواجة "توريل" الذي أنشأ الحي الذي تقع فيه الحديقة، وتضم حيوانات اللاما ونسانيس والماعز الجبلى والسباع.

7- حديقة حيوان طنطا، وتسمى حديقة الأندلس، وأنشأت عام 1956 بشارع البحر الرئيسي وسط مدينة طنطا، على مساحة 14 فدان، وتضم ابوعدس وبيت زواحف وعدد من النسانيس والماعز الجبلى.

8- حديقة حيوان الفيوم، تم إنشائها عام 1984، وتضم مجموعة من الحيوانات، منها السباع والأيل وابوعدس وبيت زواحف وعدد من النسانيس والماعز الجبلى.

9- حديقة حيوان كفر الشيخ، تم إنشائها 1996، وتضم مجموعة نادرة من الطيور، وتضم ابوحراب وكباش أوروبية، ومجموعة طيور جارحة وبحيرة للبجع ومجموعة من الأوز وأبوشوك.

10- حديقة حيوان الشرقية، تم إنشائها عام 2000، وتقع على مساحة 5 أفدنة، تضم مجموعة من القرود الحبشية والماعز الجبلى واللاما وذئاب وثعالب وبيت للزواحف.

اقرأ أيضا | الزراعة تؤكد جميع أبواب حديقة الحيوان مفتوحة لاستقبال المواطنين لحين بدء التطوير| خاص