توقيع الكشف على 1928 مريضًا في قافلة علاجية مجانية بالدقهلية

القافلة الطبية
القافلة الطبية

بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة ، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالأماكن النائية والمحرومة.

وجه الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة بتنظيم قافلة طبية علاجية يومي 12، 13 فبراير 2023 في قرية "49 الدرافيل" بمركز بلقاس والتى تبعد عن مستشفى بلقاس 42 كيلو مترًا، بعدد سكان تقريبي 5377 نسمة، تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل حيث تم توقيع الكشف على 1928 مريضًا.

اقرأ أيضا| متحدث الصحة عن فحوصات ما قبل الزواج: إلزامية منذ عام 2008 وليست جديدة

ضمت القافلة 11 عيادة منهم 8 عيادات متنقلة، "2 أطفال، 2 باطنة، أنف أذن، جراحة، رمد، تنظيم أسرة وثلاثة عيادات داخل الوحدة"، فضلاً عن معمل طفيليات وأشعة x ray.

وخضع 409 مريض للكشف بقسم الباطنة، و422 بقسم الأطفال، و244 مريضًا بقسم العظام، و 180 مريضًا بقسم الجراحة العامة، و153 بقسم أنف وأذن، و159 بقسم الرمد، و183 بقسم الأسنان، و178 سيدة تم توقيع الكشف الطبي عليهن بقسم النساء وتنظيم الأسرة.

كما تم إجراء 389 تحليلاً مختلفاً للمرضى، ونحو 109 حالة أشعة عادية وموجات صوتيه فضلاً عن فحوصات  لـ145 مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم وتحويل 62 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار 30 قرارًا للعلاج على نفقة دولة.

من جانبه، لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة 39 ندوة تثقيفية، و142 حالة استبيان مؤكدًا على استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.

وأعلن "مكين" أنه خلال الأسبوع الماضي، أن إدارة العلاج الحر نفذت حملات والمرور على 118 منشأة طبية خاصة تشمل 66 عيادة خاصة، و9 عيادات تخصصية ومستشفيات خاصة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد فؤاد مدير إدارة العلاج الحر، أن الإدارة استصدرت قرار غلق  لمنشأة واحدة وجد بها مخالفات جسيمة ولإدارتها بدون ترخيص وفى الوقت ذاته جرى إعادة فتح 3 أخرى بعد استيفاء الاشتراطات المطلوبة .

وأعرب "فؤاد" عن عمق تقديره لفريق العلاج الحر بالمديرية وأقسامها بالإدارات لجهودهم المتميزة في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان السيد مدير إدارة تنظيم الأسرة أنه تم مشاركة الرائدات الريفيات بحملة "أيامنا "بحضور فريق الإشراف من الوزارة حسن شحاته وعاطف ارمايوس، حيث بلغ إجمالي المنتفعات حوالى 954 سيدة من خلال 51 وحدة ثابتة و3 عيادات متنقلة.  

جدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن إطلاق عدد من القوافل الخاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فيا لمحافظات  ضمن مبادرة "أيامنا أحلى" لتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان للمنتفعات بالقرى والمناطق المحرومة من تلك الخدمات. وذلك في إطار خطة الوزارة للحد من الزيادة السكانية والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين وتحقيق رؤية مصر 2023.