افتتاح الدورة التدريبية لمطبقي المبيدات الزراعية بمشاركة 30 شابًا 

فعاليات الدورة التدريبية
فعاليات الدورة التدريبية

كتب- عصام عمارة 

افتتح الدكتور خالد علي أبو شادي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية، فعاليات الدورة التدريبية لمطبقي المبيدات الزراعية بقاعة الإرشاد الزراعي بديوان مديرية الزراعة بمدينة طنطا وذلك بحضور الدكتور حسن النعناعي منسق الدورة والمسؤول العلمي لمحافظة الغربية.

وتأتي الدورة هذا العام في إطار التعاون بين مديرية الزراعة بالغربية ومركز بحوث وقاية النباتات وتستهدف التدريب 30 شابًا وفتاة، على كيفية تطبيق رش المبيدات الزراعية بالطريقة الصحيحة بناء على خطة وزارة الزراعة بهدف ضبط منظومة تداول واستخدام المبيدات لما له من فوائد عديدة.

اقرأ أيضا| «الزراعة»: أفرجنا عن 2.5 مليون طن أعلاف وهدفنا الحفاظ على صناعة الدواجن

وأشار الكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إلى أن هذه الدورات مطروحة من قبل وزارة الزراعة ومركز بحوث وقاية النباتات، وذلك لإعداد مطبقي مبيدات معتمدين و مدربين علي أساس عالي لتلافي أضرار رش المبيدات والآثار المتبقية للمبيد نظرا لخطورته أثناء الاستعمال، حيث يقوم بالتدريب مجموعه مميزة من أساتذة المعاهد البحثية المختلفة ومن لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف "أبو شادي"، أن المادة رقم 4 من القرار الوزاري 974 لسنة 2017 تنص على أن تقوم لجنة مبيدات الآفات الزراعية بمنح تراخيص مزاولة مهنة مطبقي مبيدات الآفات الزراعية من حملة المؤهلات المتوسطة بموجب شهادات معتمدة بعد اجتياز البرامج التدريبية المقررة، على أن يتم تجديدها كل أربع سنوات.

وتعمل تلك البرامج على استحداث مهنة جديدة تضاف للمهن الزراعية وهى مهنة مطبق مبيدات وتستهدف اللجنة تأهيل وتدريب شباب من حملة المؤهلات المتوسطة والفوق متوسط والعليا مما يوفر لهم فرص للعمل الحر فضلا عن حماية البيئة والصحة العامة والحد من تلوث المحاصيل والمنتجات الزراعية بمتبقيات المبيدات فضلا عن مكافحة الغش والتهريب وأحد الوسائل الجيدة لإيجاد آلية لتتبع المبيدات التي يتم تطبيقها على المحصول بغرض تقليل متبقيات المبيدات في المحصول.

وتم حتى الآن تنفيذ 39 برنامجًا تدريبيًا أسفر عن تدريب 1170 مطبق مبيدات على مستوى مراكز المحافظة
مضيفا أن تلك الدورات تساهم فى الحصول على فرص عمل فى العديد من شركات القطاع الخاص الزراعية والمتخصصة في مكافحة الحشرات وأيضا إقامة العديد من المشاريع الزراعية للشباب.

وتستمر الدورة لمدة أربعة أيام متتالية، وتشمل محاضرات نظرية، وزيارة الورشة الخاصة بآلات الرش المختلفة للتدريب العملي، حيث يتم تقديم  شرح جميع ما يتعلق بالرش الأمن للمبيدات وكيفية التعامل مع المبيدات بأنواعها.

وفي نهاية الدورة سوف يتم منح شهادات معتمدة من وزارة الزراعة للمتدربين لمزاولة مهنة مطبقي المبيدات الزراعية.