الحب في زمن الخلع .. فالنتين بأروقة المحاكم 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ساعات قليلة ويحتفل الكثير من سكان العالم بـ«يوم الحب»، لتبادل التهاني والهدايا، وقضاء أوقات سعيدة، وفي الجانب الآخر هناك زوجات تتبادلن الاتهامات مع أزواجهن، ويعيشن لحظات تعاسة، يتندمون فيها على دخول قصص غرامية وبناء أسر.
ينتظر العشاق الجُدد، هذا اليوم للتعبير عن حبهم للطرف الآخر، وحتى الأزواج القدامى يحرصون على إحياء مشاعر الحب القديمة وعودة المياه إلى مجراها، بعدما غيرت صفوها هموم الدنيا ومشاكلها.

وبينما تكتظ الحدائق والمتنزهات والأماكن العامة، بمن جاء محتفلا بعيد الحب، تمتلأ ساحات المحاكم بمن حضر شاكيًا ومختصمًا من كان حبيبًا في يوم قريب، ودارت الدنيا وباتوا متنازعين في محراب العدالة.

وتعليقا على هذا الموضوع، روت محامية بالاستئناف العالي، والشهيرة بـ«محامية الستات»، أغرب قضايا الخلع التي عاشتها، حيث جاءت لها سيدة تطلب الخلع من زوجها بعد قصة حب استمرت 3 شهور، وبعد أن تحدت السيدة أهلها بسببه، في النهاية تزوجته، لكن سرعان ما تأتي الرياح بما تشتهيه السفن، فقد تزوجت السيدة في شهر ديسمبر 2021 ورفعت دعوى خلع في شهر فبراير 2022، وكان السبب بأن زوجها يضربها، مضيفة أن "زوجها فضل يتحايل عليها عشان تتراجع، إلا أنها مصرة على الخلع".

                     «محامية الستات» متخصصة في قضايا الأسرة         

الأسباب الشائعة للخلع
أوضحت المحامية المتخصصة في قضايا الأسرة خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، الأسباب الشائعة لدعاوى الخلع، وجاء أبرزها "عدم الاهتمام، التجاهل، الخيانة، النت ومواقع التواصل الاجتماعي، الضرب، خدمة أهل الزوج، الإهمال، انشغال الزوج، عدم الاهتمام بالزوجة والأولاد، العالم الإفتراضي والتعرف على السيدات من خلاله".

أغرب الدعاوى
أشارت «محامية الستات»، إلى أغرب دعاوى الخلع التي واجهتها، بأن جاءت لها سيدة لتطلب منها دعوى خلع ضد زوجها والسبب كارثي، حيث اكتشف السيدة أن زوجها على علاقة برجل مثله، فهنا جنَّ جنونها، وكرهت العيش معه، وأقامت دعوى الخلع ضده.


وفي هذا السياق ترصد «بوابة أخبار اليوم» أشهر وقائع دعاوي الخلع تزامنًا مع «عيد الحب»

أزمة الفنانة «علا غانم» مع زوجها بسبب قضية خلع

تصدرت الفنانة علا غانم «التريند»، بعد دخولها المستشفى، حيث تعرضت إلى أزمة صحية شديدة وأصيبت بارتجاج فى المخ، وذلك على خلفية مشاجرتها مع زوجها التى تطورت بشكل سريع بعد قرار علا غانم برفع دعوى خلع ضد زوجها.
وأوضحت "غانم" أنها رفعت قضية خلع ضد زوجها رجل الأعمال عبد العزيز لبيب، لوجود خلافات زوجية بينهما، ولكنها لم تنته بسبب سفرها المستمر إلى امريكا، وكشفت في دعواها قائلة أن زوجها: «سرق تليفوناتي وخواتم في إيدي وإيد أمي ودهبي، وطلعت برا بيتي بالروب اللي عليا في نص الليل، وأنا مش عايزة غير إن كرامتي ترجعلي».

وعلي الجانب الاخر خرج «لبيب» عن صمته لينفي ما صرحت به زوجته علا غانم، حيث صرح في أحد البرامج التليفزيونية، قائًلا: «وصلت إلى المنزل ووجدت بلطجية داخل الفيلا وتعرضت للضرب على أيديهم»، واصفًا بأنه مصاب بقطع في يده.
وأشار إلى أنه عندما نشبت المشاجرة بينهما لم تكن "علا" في طبيعتها، وكانت تحت تأثير المخدرات، قائلا: "ضربتني بزجاجة نبيذ في عيني، ووالدتها ضربتني بقطعة حديد" مطالبًا بإجراء تحليل مخدرات لعلا غانم.

 «كسفني في عيد ميلادي ونام».. أمنية قررت خلع زوجها

فبداخل محكمة الأسرة بمصر الجديدة تقدمت "أمنية. م"، ربة منزل، بدعوى قضائية، للمطالبة بخلع زوجها "أشرف. م" بعد سنة زواج، مبررة طلبها «كسفني في عيد ميلادي ونام» .
وجاء في أقوال الزوجة في الدعوي: أنها تعرفت على زوجها "صاحب مصنع ملابس للأطفال" عن طريق حضور مناسبة خاصة بالعائلة.
وأمام قاضي المحكمة قالت أمنية: أن زوجها «ملوش في جو المفاجآت وكل حياته شغل» علي حد قولها، مشيرة إلى أنها اندهشت من شخصيته بعد الزواج، فلا يتدخل في شؤونها الخاصة أو تفاصيل إدارة بيتهم.

«شغل وأكل ونوم»
وعن السبب الأبرز الذي دفعها لتقديم دعوي خلع ضده، قالت أمنية: "غيرت الروتين اليومي واحتفلت بعيد ميلادي وسط الأهل والأقارب، وبمجرد دخوله من باب المنزل، ذهب لغرفة النوم ولم يحاول مجرد الخروج لدقائق، شعرت بالكسوف وقتها ونقلت إقامتي لمنزل أهلي لشهور عديدة ولم يحاول فيها مصالحتي"، فلجأت إلى محكمة الأسرة وأقمت دعوى خلع ضده حملت رقم 397 لسنة 2021.

طلب من زوجته مشاهدة أفلام غير أخلاقية 

داخل أحد أروقة محاكم الأسرة بالقاهرة، تقدمت إحدي السيدات بدعوي خلع ضد زوجها لسبب غريب نوعًا ما، فوقفت السيدة التي بدت عليها علامات الكسوف والحزن تحكي للقاضي معاناتها مع زوجها، بعد زواج دام لمدة 8 سنوات، نتج عنه 3 أطفال.
حيث كان زوجها يطلب منها أحيانًا أن تشاهد معه الأفلام الإباحية، وأوضحت للمحكمة أن زوجها كان يجبرها علي مشاهدة تلك الأفلام، بغرض تطبيق ما يشاهدانه في فراش الزوجية، وعندما رفضت طلبه، اعتدى عليها بالضرب حتى كرهت الحياة معه، فلم تجد أمامها سوى اللجوء للمحكمة لخلعها منه.

«فأر» يتسبب في خلع زوج «لمياء» 

حملت دعوي الخلع رقم 3480 لـسنة 2018 أغرب وقائع دعوات خلع الزوجات لأزواجهن، حيث قررت السيدة التي تدعي " لمياء" خلع زوجها بعد قصة حب دامت لسنوات، وفاجئت القاضي حين أدلت بأسباب تقدمها لخلع زوجها، قائلة: إن زوجها حين رأى فأر في الشقة صرخ بأعلى صوته "فار في البيت"، وهرب على الفور ونزل الي الشارع، مضيفة أنها انتظرت عودته، لكنه لم يعد، وطالبها بالنزول لمقابلته في الشارع، فتشاجرت معه، وأغلقت هاتفها فلم يسأل عنها أو يعُدْ إلى منزله طلبت الزوجة الطلاق لكن زوجها رفض، فقررت رفع دعوى خلع ضده.


خلعت زوجها بسبب هيفاء وهبي!

تسبب هوس زوج " أميمة" بالفنانة اللبنانية «هيفاء وهبي» في رفع دعوي خلع ضده، حملت رقم 880 لسنة 2019، وأمام القاضي أبدت الزوجة "أميمة" رغبتها في خلع زوجها بعد زواج دام 7 سنوات.
وجاء في أوراق الدعوي، أن زوج "أميمة" أرادها أن تكون نسخة طبق الأصل من هيفاء، وفرض عليها أن تقلدها في مكياجها، وأزيائها، وطريقة دلالها في الحديث، كما أقرت الزوجة للقاضي، بأن زوجها ألح عليها لإجراء عمليات تجميل، حتى تصبح شبيهة لهيفاء وهبي، وانه غير مدرك أن لكل امرأة جمالها وشكلها الخاص، لكنه أصر علي تنفيذ طلبه، مما دفعها لطلب الطلاق منه، لكنه لم يوافق على الانفصال، فقررت أن تتوجه لمحكمة الأسرة من أجل أن ترفع دعوي خلع ضده.