10 معلومات عن «ديربي الميرسيسايد» بين ليفربول وإيفرتون

ليفربول
ليفربول


يستضيف نادي ليفربول، غريمه إيفرتون، في ديربي الميرسيسايد، مساء اليوم الاثنين، في المباراة التي تقام على ملعب "آنفيلد"، ضمن منافسات الجولة الـ23 من الدوري الإنجليزي.

ويحتل ليفربول المركز العاشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 29 نقطة، في المقابل يأتي إيفرتون في المركز الثامن عشر برصيد 18 نقطة.

1- أحد أشهر الديربيات الإنجليزية مع ديربي شمال لندن.

2- أقدم ديربي حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يُلعب منذ عام 1962.

3- ترجع جذور المنافسة بين الفريقين إلى خلاف مسؤولي نادي إيفرتون مع جون هولدنيج مالك ملعب أنفيلد، والذي قام برفع سعر الإيجار على إيفرتون، فإضطر الفريق إلى مغادرة الملعب، والإنتقال إلى جوديسون بارك ملعبه الحالي.

4- أراد جون هولدنيج مالك ملعب أنفيلد الإنتقام من نادي إيفرتون وقرر بعدها تأسيس نادي ليفربول لكرة القدم.

5- لا يوجد خلاف سياسي أو جغرافي أو ديني بين ليفربول وإيفرتون.

5- «الميرسيسايد» واحد من الديربيات القليلة التي لا تحتوي على حاجز فاصل بين الجماهير.. ولهذا أطاق عليه عليه «الديربي الودي».

6- منذ بداية البريميرليج في 1992 كان عدد الاعبين الذين طُرِدوا في ديربي الميرسيسايد أكثر من أي ديربي آخر. 

7- الفريقان تقابلا في 232 مباراة في جميع البطولات فاز ليفربول في 93، وفاز إيفرتون في 66، وتعادل الفريقان في 73 مباراة، وسجل ليفربول 328 هدفا بينما سجل إيفرتون 260 هدفا.

8- أول لقاء بينهم كان 13 أكتوبر 1894 في بطولة الدوري الإنجليزي وانتهى بفوز إيفرتون بثلاثية نظيفة، وأخر لقاء انتهى بالتعادل السبي وكان يوم 3 سبتمبر 2022.

9- إيان راش أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في ديربي الميرسيسايد بـ25 هدفا، ونيفيل ساوثهول أكثر اللاعبين مشاركة في تلك المواجهات بـ41 مباراة.

10- أكبر فوز كان من نصيب ليفربول عام 1935 حيث فاز فيها على إيفرتون بسداسية نظيفة.

ويدخل ليفربول اللقاء من أجل الخروج من كبوته والعودة لطريق الانتصارات بعد التعثر في آخر 4 مباريات بالخسارة في 3 مواجهات أمام برينتفورد وبرايتون ووولفرهامبتون، والتعادل مع تشيلسي.

في المقابل يرغب إيفرتون في تحقيق نتيجة إيجابية مستغلا فوزه في الجولة الماضية على أرسنال متصدر جدول الترتيب، من أجل تحسين مركزه في جدول الترتيب، والابتعاد عن مناطق الهبوط.

موعد مباراة ليفربول وإيفرتون

ومن المقرر أن تنطلق مباراة ليفربول وإيفرتون في تمام العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، وسوف تذاع عبر قناة beIN Sports 1 HD Premium.

اقرأ أيضًا: تشكيل ليفربول المتوقع أمام إيفرتون في «ديربي الميرسيسايد»