عاجل

ما لا تعرفه عن مني ذو الفقار بعد تصنيفها ضمن أقوي 100سيدة أعمال بالشرق الأوسط

 منى ذو الفقار
منى ذو الفقار

صنفت منى ذو الفقار رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس ضمن قائمة فوربس لأقوى أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2022، لتتخذا مكاًنا بين القياديات الأكثر نفوذًا.

أقوى 100 سيدة أعمال

تشغل منى ذو الفقار منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس منذ عام 2008 ورئيس مجلس أمناء مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الإجتماعية. 


و لدى ذو الفقار خبرة في مجال المحاماة تمتد لنحو 42 عامًا، وهي متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، كما أنها ناشطة في مجال حقوق الإنسان.


 فيما ترأس المجموعة المالية هيرميس القابضة منذ عام 2008 والاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر منذ عام 2015.
 وتقود العديد من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك الجمعية النسائية لتحسين الصحة، ومؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الإجتماعية، ومؤسسة التضامن للتمويل الأصغر وتولت أيضًا عضوية المجلس القومي لحقوق الإنسان.

كما حصلت ذو الفقار على شهاداتها في مجال العلوم السياسية والقانون من جامعتي القاهرة والمنصورة، ثم حصلت على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة زيورخ. وهي تتحدث العربية، الإنجليزية، والفرنسية.

الجوائز التقديرية و الإنجازات

تَلَقَّت ذو الفقار في عام 2009، وسام الشرف الوطني من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وذلك تقديرًا لدورها المهني المهم في إبرام صفقات مالية وتجارية تاريخية بين مصر وفرنسا وكذلك تقديرًا لإنجازاتها في مجال حقوق الإنسان.

- تم اختيارها فى ديسمبر 1994 من قبل مجلة "تايم" الأمريكية كواحدة من مائة شخصية قيادية صغيرة السن فى القرن الـعشرين على مستوى العالم.


- حصلت على جائزة CEWLA لدورها المتميز فى إصدار قانون الخلع، 2003.


- تم تكريمها من محافظ القاهرة في عام 2000 لدورها في الدفاع عن حقوق المرأة .


- حصلت على جائزة الأمم المتحدة للتنمية فى يوم المرأة العالمي،عام 1995.


اقرأ أيضا| البورصة: توزيع كوبون هيرمس بواقع 65 قرشًا للسهم اليوم