عاجل

بدون أقنعة

فى ذكرى أم كلثوم

مؤمن خليفة
مؤمن خليفة

48 عاما مرت على وفاة كوكب الشرق الست أم كلثوم وهى ما تزال تعيش بيننا كأنها لم تمت.. ما يزال صوتها يصدح فى حياتنا.. ماتزال تطربنا وتشجينا ومن يستطيع فعل ذلك سوى ثومة؟ هى الونس بالنسبة لى.. هى الرفيق قبل الطريق وأنا أستعد للسفر أو العودة إلى القاهرة.. هى التى تغسل مساحات الحزن بداخلى.. وهى التى تثير شجونى وتذكرنى بأيام جميلة فى حياتى ذهبت ولن تعود لكن «ثومة» بيننا لا نستطيع فراقها فصوتها هو الحلم الذى لا يغيب عن خاطرى..


بالأمس.. فوجئت وأنا أدندن مع نفسى بكوبليه من أغنية «ظلمنا الحب» وكأننى أستعيد اكتشاف أم كلثوم.. يا عظمة الكلمات وجمال المعنى وبساطة التعبير.. أنا وأنت نسينا حتى نتعاتب ونتصارح.. وعز عليك تسيب العند وتسامح وعز عليا أكون البادى وأتصالح وأصبح كل يوم بينا يفوت أصعب من امبارح.. وضاع الحب ضاع ما بين عند قلب وقلب ضاع. وانتبهت إلى أننى قرأت أن الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد عندما عرض عليها الكلمات طلبت منه تغيير كلمة واحدة فى الأغنية وكان لها ما أرادت.. كان الشاعر قد كتب «وضاع الحب ضاع ما بين عند قلبى وقلبك ضاع» وطلبت هى تغيير الجملة إلى «عند قلب وقلب ضاع» حتى لا تظلم الحبيب وتحمله وحده المسئولية.. كم كانت عظيمة هذه السيدة التى لم تنل حظا وافرا من التعليم وغنت الأغنية بشكلها الحالى عام 1962 من ألحان الراحل العبقرى بليغ حمدى.
فى كل مرة كنت أسافر إلى بلد عربى كان يستهوينى البحث فى الأسواق عن تسجيلات نادرة لأم كلثوم.. اشتريت من أسواق المنامة معظم التسجيلات خاصة تلك التى يطلب فيه جمهورها إعادة مقاطع بعينها وفى حفلات كثيرة.. وفى أبو ظبى عثرت فى نهاية الثمانينيات على تسجيلات كثيرة لحفلات الست خاصة حفلات باريس حيث كانت تشدو وتطرب ملايين المستمعين العرب من مسرح الأولمبيا الشهير.. كما اشتريت تسجيلات لها من صوت القاهرة.. وعندما ذهبت إلى المغرب فى عام 2010 بحثت عن أغانيها هناك ووجدت أنها المطربة العربية الوحيدة التى تحقق أرقاما قياسية فى التوزيع حتى بعد مماتها كما قال لى أحد الباعة المغاربة لكن الفارق كان فى أن الأغانى أصبحت مسجلة على أسطوانات بعد أن كانت على «أشرطة».
معظم أغانى الست تنتمى إلى مقام «البياتي» وهو من أشهر المقامات فى الموسيقى العربية وأكثرها استعمالا لأنه يجمع بين الشجن والرقة والحزن والفرح وهو سابع مقام موسيقى مع الصبا والنهاوند والعجم والسيكاه والحجاز والرست. والبياتى بصفة خاصة مقام يتصف بالخشوع والرهبانية ويدخل القلب بسرعة ويجعل الإنسان يفكر فى معانى الكلمات بدقة.
أم كلثوم تاريخ طويل من النجاحات ولو كانت بيننا الآن لفكرت فى إقامة الحفلات فى كل مكان لصالح الوطن وهذا يقودنا إلى مساهماتها الكبيرة فى المجهود الحربى عقب حرب 1967 وما بعدها وتبرعها بدخل حفلاتها لصالح إعادة بناء الجيش وحلمها فى تحقيق انتصار يعيد كرامة المواطن العربى.. كانت أم كلثوم فى صدارة دولة الغناء فى العالم العربى وكان الأثرياء العرب من دول الخليج يحرصون على حضور حفلاتها فى القاهرة قادمين بطائرات خاصة ثم يعودون إلى بلدانهم فى نفس الليلة.. وإذا نظرت إلى جمهور الست فى حفلاتها تجد عائلات كاملة بالملابس الرسمية.
أم كلثوم هى المطربة الوحيدة فى العالم التى حازت تقريبا أوسمة من الملوك والزعماء العرب وقبلها حازت «وسام الحب» من كل الجماهير من المحيط إلى الخليج.
رحم الله كوكب الشرق التى ما تزال تحيا بيننا بأغانيها الرائعة وهى التى تغنت بأروع قصائد كبار الشعراء العرب وودعتنا فى 3 فبراير سنة 1975 عن عمر 76 عاما. وكان لصوتها فضل فى انتشار الشعر العربى على ألسنة العامة والخاصة.