وفاة «عميد آداب الأسبق» لجامعة قناة السويس خلال حضوره مؤتمر بالقاهرة

وفاة عميد كلية الآداب الاسبق
وفاة عميد كلية الآداب الاسبق

توفي الدكتور عبدالرحيم أحمد الكردي عميد كلية الآداب الأسبق بجامعة قناة السويس أثناء حضوره مؤتمر علمي بالقاهرة منذ ساعات.

وكان الدكتور عبد الرحيم الكردي.. أحد المشاركين في تأبين الدكتور محمد عناني، وتوفى في الندوة خلال إلقاء كلمته وفشلت كل المحاولات لإسعافه.. إلا أنه فارق هو الآخر وفاضت روحة إلى خالقها، في مفارقة يعجز اللسان عن وصفها.

وبرز اسم الدكتور، عبدالرحيم أحمد الكردي كأحد المرشحين للفوز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب؛ المقرر إعلان الفائزين بها غدًا، بعد التصويت عليها بالمجلس الأعلى للثقافة.

وشغل عبد الرحيم الكردي، عددًا من المناصب الأكاديمية منها: مدير معهد كونفشيوس، ومدير مركز اللغة العربية والترجمة بجامعة قناة السويس،كما شغل  رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية وترقي حتي وصل  وكيلاً لكلية التربية بالسويس، ووكيل لكلية التربية بالإسماعيلية،ثم  عميداً لكلية التربية ببور سعيد، وعميد كلية التربية بالإسماعيلية،و عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة قناة السويس، وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة.

يمتلك عبد الرحيم الكردي، الكثير من المؤلفات أهم المؤلفات النقدية، وتتسم هذه المؤلفات أنها تنصب على النصوص السردية، واستخدام المناهج الحديثة في تحليلها، ومن هذه الأعمال: السرد في الرواية المعاصرة، الراوي والنص القصصي، البنية السردية للقصة القصيرة، قراءة النص مقدمة تاريخية، السرد ومناهج النقد، نقد المنهج في الدراسات الأدبية، الشخصية المصرية في أعمال يوسف إدريس، تطور التقنيات السردية قي الرواية المصرية، حوار مع النص، قراءة النص تأصيل نظري وقراءات تطبيقية، الفكر النقدي عند العرب كامل كيلاني، عندما تتوهج الكلمة، نقد المنهج في الدراسات الأدبية.