وزير التموين: نستهدف إقامة 7 مستودعات إستراتيجية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

» تم توفير الأراضي لـ 4 مخازن في الشرقية والسويس والأقصر والفيوم

 

أكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إنشاء المخازن الإستراتيجية يُعد أحد الملفات الرئيسية التي تعمل عليها وزارته، لافتاً إلى أن إقامة المستودعات الإستراتيجية هو أحد المحاور التي نعمل عليها من أجل تطوير منظومة التجارة الداخلية.

وأوضح أنه وفقا لدراسة أعدتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، تبين أننا بحاجة إلى إقامة 7 مستودعات إستراتيجية بحيث تخدم أكثر من محافظة.

وأنه بالتنسيق مع المحافظين، تم توفير عدد من قطع الأراضي التي تتوافر بها شروط إقامة هذه المخازن، وقال طرحنا هذه المشروعات على الشركات المتخصصة للبدء في التنفيذ.

وأضاف المصيلحى، خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة موقف المشروع القومي للمستودعات الإستراتيجية للسلع الأساسية، المُقرر تنفيذُه بعدة محافظات.أن وزارة التموين، حددت كميات المواد الغذائية والسلع الأساسية المطلوب تخزينها، ويشمل ذلك، السلع الجافة والمبردة، وغيرها، وأن مجلس الوزراء، وافق على المشروع، وتم إعداد العقود مع الشركات التي ستتولى تنفيذ المستودعات عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص، بالتعاون مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية.

كما أوضح وزير التموين أن القطاع الخاص هو من سيتولى تصميم وبناء وتشغيل المستودعات، وستتعاقد الوزارة مع الشركات وفق هذه الآلية، بما يضمن الإدارة والتشغيل على أعلى مستوى والحفاظ على جودة السلع المختلفة.

وقال إن الدراسة، المُشار إليها سلفا، حددت إقامة 7 مستودعات إستراتيجية نحتاج إليها، والآن بدأنا في تنفيذ 4 مخازن منها، هي المرحلة الأولى من المشروع، في محافظات: الشرقية، السويس، الأقصر، والفيوم، على أن نْستكملَ باقي الخطة تباعا.

اقرأ أيضا رئيس الوزراء يتابع موقف المشروع القومي للمستودعات الإستراتيجية للسلع الأساسية