ناسا تواجه المشكلات الفنية بالمكعبات القمرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مؤخرا أعلنت وكالة ناسا، أن وحدات التحكم قد استعادت القدرة على إرسال أوامر إلى مكعبات عمليات تكنولوجيا نظام تحديد المواقع ذاتية الحكم Cislunar وتجربة الملاحة (CAPSTONE)، وكان هذا المكعب، الذي تديره شركة Advanced Space ومقرها كولورادو التابع لوكالة ناسا ، يدور حول القمر منذ نوفمبر في مدار هالة شبه مستقيم ، وهو نفس المدار المخطط للبوابة القمرية.

هذا ولم تتمكن المركبة الفضائية من تلقي الأوامر منذ 26 يناير، على الرغم من أنها كانت تعمل بطريقة أخرى وترسل القياس عن بعد إلى الأرض. أعيد تشغيل الكمبيوتر الموجود على متن الطائرة في 6 فبراير عندما تم تشغيله بواسطة مؤقت فقدان الأوامر ، مما أدى إلى استعادة الاتصالات ثنائية الاتجاه. لم تكشف ناسا عما منع المركبة الفضائية من تلقي الأوامر.

وبخلاف قضية الاتصالات، يعمل CAPSTONE بشكل جيد منذ وصوله إلى القمر، وأكمل أكثر من 12 مدارًا، ولم يكن على المركبة الفضائية سوى إجراء مناورات مرتين للحفاظ على مدارها ، مقارنة بالتوقعات بأن مثل هذه المناورات ستكون مطلوبة في كل مدار.

وبالإضافة إلى اختبار استقرار مدار الهالة شبه المستقيم، حاول مشغلو الأقمار الصناعية اختبار نظام تحديد المواقع المستقل مع مركبة فضائية أخرى في مدار حول القمر، وهي المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية (LRO) التابعة لناسا.

وفي ذلك الاختبار في 18 يناير ، تلقى LRO إشارة من CAPSTONE ، لكن CAPSTONE لم يجمع قياسات النطاق من الإشارة المرتجعة المطلوبة لقياسات الملاحة. تم التخطيط لاختبارات الارتباط المتشابك الإضافية.

اقرأ ايضا :- رواد فضاء أمريكيون ويابانيون يكملون السير في الفضاء

وقد عمل فريق CAPSTONE على العديد من المشكلات منذ إطلاق المركبة الفضائية في يونيو ، بما في ذلك انقطاع الاتصالات بعد فترة وجيزة من الانفصال عن مرحلة ركلة Lunar Photon ومشكلة التحكم في الموقف الناجمة عن تعطل الدافع في سبتمبر، وقد تمكن مهندسو المركبات الفضائية من التغلب على هذه المشكلات ، مما أدى إلى إدخال مداري ناجح في نوفمبر.

وقال براد شيثام، الرئيس التنفيذي لشركة Advanced Space، خلال إحدى اللجان في مؤتمر النقل الفضائي التجاري التابع لإدارة الطيران الفيدرالية: "لقد تعلمنا قدرًا هائلاً من خلال استخدام مكعب صغير بحجم 12 وحدة في طريقنا إلى القمر. 9 فبراير".

ومع ذلك، لا يزال القمر المكعب آخر يواجه مشكلة في الدفع، وقد أطلقت ناسا Lunar Flashlight cubesat في 9 ديسمبر كحمولة ثانوية على إطلاق Falcon 9 لمركبة هبوط تجارية على سطح القمر من قبل شركة ispace اليابانية.

وبعد شهر، ذكرت وكالة ناسا أن محركات الدفع الخاصة بـ Cubesat كانت ضعيفة الأداء، مما هدد قدرة المركبة الفضائية على الدخول في مدار هالة شبه مستقيم.

وقالت وكالة ناسا في 8 فبراير، إن الجهود المبذولة لإصلاح المشكلة، بما في ذلك استخدام دافع يعمل بكامل طاقته لضبط مساره، لم ينجح، وقالت وكالة ناسا، إن أحد محركات الدفع عانى "خسارة سريعة في الأداء" بعد سلسلة من المناورات ، مما دفع المهندسين إلى استنتاج أن المركبة الفضائية لا تملك القدرة على دخول مدار القمر.

وسيحاول فريق المهمة اتباع نهج بديل لتحقيق الأهداف العلمية للمهمة، والتي تتضمن التحليق فوق القطب الجنوبي للقمر واستخدام الليزر للبحث عن أدلة على رواسب الجليد المائي هناك.

كما وسيحاول المهندسون مناورة المركبة الفضائية في مدار أرضي مرتفع للغاية يسمح بالتحليق في القطب الجنوبي للقمر مرة واحدة في الشهر، على أن تبدأ تلك الرحلات الجوية في أقرب وقت في يونيو.

وقالت ناسا، إن الأنظمة الأخرى على Lunar Flashlight تعمل بشكل جيد، وشمل ذلك الاختبارات الأخيرة لأداة مقياس انعكاس الليزر.