25 مليون طالب ينتظمون ويؤدون تحية العلم مع بداية الفصل الدراسي الثاني

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انتظم اليوم الأحد، جميع طلاب مصر البالغ عددهم 25 مليون طالب وطالبة في نحو 60 ألف مدرسة، وقاموا بتأدية تحية العلم في طابور الصباح،  حيث بدأت أمس السبت، أول أيام الفصل الدراسي الثاني في مدارس 12 محافظة التي لم تطبق إجازة السبت،وهي محافظات «البحيرة - كفر الشيخ - الفيوم - الاسماعيلية - بنى سويف- المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا -الأقصر - أسوان - شمال سيناء».

فيما انتظم جميع طلاب المحافظات اليوم الأحد، بعدما ضم طلاب الـ 14 محافظة الآخرين التي تطبق إجازة السبت وهم محافظات،"القاهرة _ الجيزة _ الإسكندرية _القليوبية_ الشرقية _ الغربية _المنوفية _ دمياط _ بورسعيد _ السويس _ البحر الأحمر _ الوادى الجديد _ جنوب سيناء _ مرسى مطروح".

وخصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية بالفصل الدراسي الثاني، وكذلك تخصيص الحصة الأولى بالمدارس في الفصل الدراسي الثاني عن تضحيات رجال الشرطة.

وشدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مديري المديريات التعليمية بضرورة الاهتمام بطابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

كما أكد الوزير ، على ضرورة انضباط العملية التعليمية والمتابعة المستمرة، من كافة أفراد المنظومة التعليمية، خلال الفصل الدراسى الثانى، وجذب الطلاب إلى المدارس والالتزام بالآليات والإجراءات الهامة والمنظمة لانضباط سير العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه سيتم تقييم مديرى المديريات من خلال انضباط العملية التعليمية في المديرية، مع إجراء حركة تغيير وتدوير لقيادات المديريات بناءً على الأداء بنهاية الفصل الدراسي الثاني من خلال التميز والمتابعة الجيدة في انضباط المديرية.

كما وجه الوزير، مديري المديريات التعليمية،بضرورة ضبط العملية التعليمية داخل المدارس وانتظامها.

كما وجه الوزير، المديريات التعليمية بضرورة مراجعة الجداول المدرسية، وتوزيع المهام والأدوار على جميع العاملين بالمدرسة، وكذا جداول الإشراف، كما شدد على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي.

اقرأ أيضا:- تعليم الإسكندرية تنهي استعداداتها لانتظام الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 

متابعة الغياب اليومي

وشدد حجازي، على المديريات بضرورة الالتزام بالكتاب الدوري الخاص بمتابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم والتأكيد على تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، فضًلا عن تفعيل الإجراءات العقابية للغياب، مؤكدًا أهمية توفير كافة سبل جذب الطلاب للمدرسة للاستفادة من العملية التعليمية.

الأنشطة الرياضية
والزم الوزير، المديريات بالبدء في تفعيل المرحلة الثالثة من تطبيق يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية في المدارس مع بداية الفصل الدراسي الثانى على مستوى جميع المراحل الدراسية، وصولًا إلى نسبة 100% بنهاية العام الدراسي الحالي، وذلك بهدف اكتشاف وتشجيع وتنمية المواهب لدى الطلاب بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة والعمل على استعادة الدور التربوي الجاذب المنوط بالمدرسة.

مجموعات الدعم داخل المدارس

وفي ذات السياق، سيشهد الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري 2022/2023، انطلاق مجموعات الدعم داخل المدارس، حيث وجه وزير التعليم ، المديريات باطلاقها وتفعيلها داخل جميع المدارس.

وأشار الدكتور رضا حجازي وزير التعليم، إلى أن مجموعات الدعم ستكون داخل المدارس لصفوف النقل، بينما يتم اختيار (٣-٥) مدارس في كل إدارة تعليمية مزودة بمسرح أو قاعات مجهزة لتقديم مجموعات الدعم لصفوف الشهادات، فضًلا عن اختيار أفضل معلمين متميزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، بالاضافة إلى إمكانية الاستعانة بمعلمين من خارج المنظومة التعليمية وحصولهم على تصريح لمزاولة المجموعات بعد التأكد من كفاءتهم التعليمية.

وأوضح الوزير أنه تم تحديد إجراءات للتعامل المالى لمجموعات الدعم وسيتم صرف مستحقات المعلم مباشرة عقب الانتهاء من الحصة الدراسية بمجموعة الدعم.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي

يذكر أن أوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2023/2022م ، ان مدة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يبلغ 16 اسبوعا .
واشارت الخريطة الزمنية ان الفصل الدراسي الثاني يبدأ بعد غدا السبت 11 فبراير الجاري .

ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي ، فأن موعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس اول يونيو القادم ، علي ان تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في6 مايو المقبل ، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2023 في 27 مايو ، لتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2023 في 10 يونيو المقبل .

وكانت قد انتهت الخميس الماضي، الإجازة الرسمية لنصف العام لطلاب المدارس لجميع طلاب صفوف النقل في المدارس الرسمية والرسمية لغات، والخاصة، والخاصة لغات.