بسم الله

دعم القدس

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

تبدأ اليوم بمقر جامعة الدول العربية فعاليات مؤتمر دعم القدس. وأعلن سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة دياب اللوح مشاركة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، وسط تمثيل عربى وإقليمى ودولى رفيع المستوى. المؤتمر يستهدف مواجهة ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي الشرسة لمدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، والمواطنين المقدسيين فيها مع زيادة وتيرة التهويد وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.


نحن نشاهد يوميًا الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسيين، وطردهم من بيوتهم وتخريبها وإزالتها، وقتل كل من يتصدى لهم بدم بارد. كل هذا يحدث أمام العالم الذى يصمت ولا يحرك ساكنًا أمام جرائم إسرائيل. بينما يتكالبون على أوكرانيا ويدعمونها ضد الهجوم الروسى. لقد أحسن الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد أبو الغيط الإعداد والترتيب للمؤتمر. وأتمنى أن يخرج بقرارات قوية، وليس بيانات للشجب والإدانة. للأسف تتغير المعايير عند البعض ممن ينتقدون دفاع الفلسطينيين عن أرضهم، ويسارع بالتنديد بقتل مستوطن إسرائيلى. ويتغاضى عن جرائم بشعة يرتكبها المستوطنون وقوات الاحتلال ضد الأطفال والنساء والشيوخ فى الأرض المحتلة. ولا يمكن أن نغفل معاناة أهل القدس ودفاعهم عن حقهم في الحياة على أرضهم وإبراز صمودهم. هم أحوج للدعم العربي من خلال إنشاء صندوق عربي تطوعي تساهم فيه الدول الأعضاء والصناديق العربية والقطاع الخاص ووكالات التنمية العربية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مدينة القدس. وتعزيز صمود المقدسيين من خلال تمويل مشاريع تنموية استثمارية في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان.
إسرائيل يحكمها اليمين المتطرف الذى يستهدف تدمير حل الدولتين.

من هنا يجب تشكيل لجنة قانونية من الخبراء القانونيين العرب لمتابعة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني أمام المحاكم الدولية.
أرجو ألا نكتفى بالإدانات وبيانات الشجب، وأن تكون لنا مواقف وقرارات قوية تردع إسرائيل. وأن ندعم صمود الشعب الفلسطينى ومقاومته للاحتلال. وعلينا أن نحث الغرب على دعم الفلسطينيين وحقهم فى أرضهم المغتصبة.
دعاء : اللهم احفظ القدس والمسجد الأقصى المبارك.