عقبة: مبادرة القضاء على قوائم الانتظار تستهدف الارتقاء بالخدمات الصحية

الدكتور أشرف عقبة
الدكتور أشرف عقبة

قال الدكتور أشرف عقبة، أستاذ الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن هناك مبادرات كثيرة من ضمنها «القضاء على قوائم الانتظار»، وهذه المبادرة ساعدت فى حل مشاكل كبيرة جدا للمرضى والمواطنين المصريين الذين كانوا يعانون من مشكلات صحية كبيرة.

 

وأشار إلى أن الغرض الأساسي من مبادرة «القضاء على قوائم الانتظار»، هو الارتقاء بالخدمات الصحية للمواطن، وذلك من خلال الخدمات التي يتم تقديمها.

 

وتابع أشرف عقبة خلال حواره المذاع على فضائية أكسترا نيوز، اليوم السبت: «العمليات التي يتم إجراؤها كعمليات القلب والرمد وجراحة الأورام وزراعة الكبد والكلى وأيضا زراعة القوقعة».

 

وأكمل رئيس أقسام الباطنة والمناعة، أن المبادرات كان لها أكثر من هدف وهي علاج المشكلات الصحية، ولكن المبادرات تقدمت للاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية، مثل الاكتشاف المبكر لأمراض السكر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتعامل معها قبل حدوث أي مضاعفات، وبذلك يكون استطاع أصحابها الحصول على الخدمات الطبية المتكاملة وبدون أي تكاليف.

 

اقرأ أيضا: جهود الدولة في القضاء على قوائم الانتظار.. إجراء 1.5 مليون عملية جراحية

 

وأشار إلى أهمية التعامل مع المرض بشكل سريع، تجنبا لحدوث أى مضاعفات صحية، والقضاء على المشكلة الصحية بأسرع وقت.


ونبه رئيس قسم الباطنة والمناعة، إلى أنهم من خلال المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، استاطعوا القضاء مبكرا على فيروس C، ولم يعد هناك أي مصابين بمرض فيرس C، وأيضا تم التعامل مع الأمراض غير السارية "غير المعدية" كأمراض السمنة والتقزم وارتفاع ضغط الدم والسكر والأنيميا في الأطفال والاكتشاف المبكر لأورام الثدي لدى السيدات.