ختام فعاليات دورة «تدريب أطباء الكلوي على احتياطات مكافحة العدوى» بالدقهلية

جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

اختتمت إدارة مكافحة العدوى، دورة تدريبية حول تدريب أطباء أقسام الغسيل على احتياطات مكافحة العدوى والتي أقيمت بقاعة التدريب بمركز تدريب الأسنان؛ بناءاً على تعليمات الدكتور  خالد عبد الغفار وزير الصحة، وتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية وتحت إشراف الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة باستمرار التدريب للأطقم الطبية.

اقرأ أيضا | رئيس مياه القناة: مناورات عملية لتدريب العاملين للتعامل مع الحالات الطارئة


استهدفت الدورة التي استمرت على مدار ثلاثة أيام، أطباء أقسام الغسيل الكلوي بالمستشفيات.
 
زودت الدورة المشاركين بمعارف عن طرق انتقال العدوى والاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى، بالإضافة إلى التدريب على السياسات التخصصية لقسم الغسيل الكلوي للوقاية والتحكم في العدوى أثناء جلسات الغسيل الكلوي مما يؤدي إلى خفض معدلات العدوى بالمستشفيات.

شدد الدكتور هاني حمدي مدير إدارة مكافحة العدوى، على ضرورة الالتزام بتطبيق المعايير السليمة والصحيحة في مجال مكافحة العدوى، لافتاً إلى أن الهدف من الدورة زيادة المعرفة بمعايير الوقاية والتحكم في العدوى وذلك في إطار السعي لتحسين محتوى جودة الخدمات والحفاظ على البيئة وعلى الصحة العامة.

ووجه الدكتور شريف مكين  وكيل الوزارة، بتنظيم قافلة طبية علاجية يومي ٨ ، ٩ فبراير ٢٠٢٣ في قرية كفر الشيخ هلال مركز ميت غمر والتي تبعد عن مستشفى ميت غمر ٢١ كم؛ بعدد سكان تقريبي قدر بـ  ١١٣٨٥ نسمة تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل حيث تم توقيع الكشف على 1804 مريضاً .

وقد ضمت  ١٠  عيادات منهم ٦ عيادات متنقلة: ( ٢ أطفال، ٢ باطنة، أنف أذن، نسا، عظام، أسنان، جراحة، تنظيم أسرة)، فضلاً عن معمل طفيليات و أشعة x ray.

وقد  جاء بيان القافلة بالكشف على ٣٤٤ مريضًا بقسم الباطنة، و ٣٤٦ بقسم الأطفال, و٣٢٤ حالة عظام، و ٢٠٠ حالة جراحة عامة، و١٨٨ مريضًا بقسم أنف وأذن، و ١٦٩ حالة بعيادات الأسنان، وبلغ عدد السيدات ٢٣٣ بقسم النسا وتنظيم الأسرة.

كما تم إجراء 322 تحليلاً مختلفاً للمرضى، ونحو 82 حالة أشعة عادية وموجات صوتية، فضلاً عن فحوصات  لـ 124 مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم  وتحويل 61 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار  18 قراراً  للعلاج على نفقة دولة.
 
لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة ٣٨ ندوة تثقيفية، و١٢٠ حالة استبيان، مؤكداً استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.

الجدير بالذكر أن مديرية الصحة بالدقهلية قد نظمت إدارة تنظيم الأسرة قافلة صحة إنجابية بمركز ومدينة السنبلاوين مع نهاية الأسبوع الماضي، تضمنت تقديم خدمات طبية شاملة وذلك في إطار حملة «أيامنا أحلى».

وأكد الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة، أنه تم  الكشف على نحو  ١٥٩٢ حالة باطنة إلى جانب ١٥٦٤ ترددوا على عيادة الأطفال بالقافلة. 

قالت الدكتورة إيمان السيد مدير إدارة تنظيم الأسرة أنه تم مشاركة الرائدات الريفيات بحملة «أيامنا» وبلغ إجمالي المنتفعات حوالي ٣٦٤٢ سيدة من خلال ٥١  وحدة  ثابتة و ٣ عيادات متنقلة.
 
جدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن إطلاق عدد من القوافل الخاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فيا لمحافظات؛ ضمن مبادرة «أيامنا أحلى»؛ لتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان للمنتفعات بالقرى والمناطق المحرومة من تلك الخدمات. وذلك في إطار خطة الوزارة للحد من الزيادة السكانية والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين وتحقيق رؤية مصر ٢٠٢٣ .

وقد اختتمت مديرية الصحة بالدقهلية أعمال القافلة الطبية العلاجية أمس الأول بقرية الرحمانية مركز ميت غمر والتي تبعد عن مستشفى ميت غمر ١٨ كم، بعدد سكان تقريبي ٨٣٨٠ نسمة تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل حيث تم توقيع الكشف على ١٩٥٩ مريضاً.

وقد ضمت  ١١ عيادة منهم ٦ عيادات متنقلة: (  ٢ اطفال ، ٢ باطنة، أنف أذن،  تنظيم اسرة  ) . فضلاً عن معمل طفيليات و أشعة x ray ، وجاء بيان كشوفات القافلة يضم بحث ٢٢٦ حالة باطنة ، و ٢٩٣ بقسم الأطفال ، و ٢٩٨ مريض بقسم العظام ، و ١٣٩ حالة بقسم الجراحة العامة ، و ٢١٦ مريض بقسم الجلدية ، و ١٦٩ مريض بقسم أنف واذن ، و ١٢٦ حالة بعيادات الاسنان ، و ٢٠٢ سيدة تم توقيع الكشف الطبي عليهن بقسم النسا وتنظيم الأسرة ، كما تم إجراء عدد   250 تحليلاً مختلفاً  للمرضى، ونحو 120 حالة أشعة عادية  وموجات صوتيه فضلاً عن فحوصات  لـ 143 مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لامراض السكر والضغط والدم   وتحويل 68 حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار  19 قراراً  للعلاج على نفقة دولة.
 
لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة عدد 20 ندوة تثقيفية، و125 حالة استبيان مؤكدا  استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم .

وبالتوازي يواصل قطاع إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالدقهلية حملاته المكثفة بكافة مدن المحافظة، ومدينة المنصورة، حيث تم المرور أمس الأول، على 13منشأة غذائية وتبين أن منها 8 تدار دون ترخيص واثنان بهما خطر داهم يستوجب وقف النشاط فوراً.
 
وتمكنت الحملة  من ضبط مربي مستوردة وارد تركيا منتهية الصلاحية ومتغير في خواصها الطبيعية بعدد 25كرتونة كل كرنونة بها 48برطمان كل برطمان 425جرام انوامختلفة(مشمش/برتقال /تين) باجمالي وزن 510 كجم .

كما تم تحرير 12 محضراً؛ منها 8 محاضر لعدم حمل شهادة صحية تثبت الخلو من الأمراض المعدية و4 أخرى  بالقرار، 96 لنقص الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في المنشأة. وتم سحب 7 عينات مختلفه تم إرسالها للمعامل المشتركه للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمي من عدمه.