إعلامنا ما له وما عليه l تحليل محتوى ونظرة من الداخل

القنوات الفضائية
القنوات الفضائية

ريزان العرباوي

فى ظل الحالة التنافسية وتعدد القنوات الفضائية، تحرص كل قناة على أن تتصف بالشمولية لجذب المشاهدين مهما اختلفت طبيعة أفكارهم، لذلك يتم توزيع المادة الإعلامية التي تبثها الفضائيات بما تحمله من مضامين، فتتنوع بين برامج موجهة للمرأة والطفل والأسرة بشكل عام وبرامج تعني بالشأن السياسي والإقتصادي وأخرى تهتم بالفن والرياضة، بالإضافة إلى برامج التوك شو والبرامج الحوارية، فضلا عن برامج المسابقات واكتشاف المواهب التي شغلت حيزا من اهتمام بعض القنوات، فخصصت أوقات لإذاعة الأخبار المحلية والدولية، والبرامج الصباحية المتنوعة، والمسلسلات التلفزيونية والأفلام، في محاولة لإرضاء جميع الأذواق.. وللوصول إلى مدى تأثير الفضائيات وانعكاسها على نواحي المجتمع والنتائج المترتبة على الحالة التعددية للمحتوى، نفتح الملف لنرصد ونتابع ونحلل ونقدم قراءة للسطور وما بينها لنوضح مدى سلامة المحتوى أو تحيزه.

وضعت كل محطة فضائية خريطة لتوزيع بث البرامج المختلفة طبقا للأوقات التي تناسب طبيعة كل محتوى، فنجد البرامج التي تخاطب المرأة وربات البيوت بمضامين مختلفة، سواء كانت برامج طبخ أو برامج للجمال وشئون الأسرة تبث في أوقات الظهيرة، يليها مباشرة البرامج الدينية وبرامج الشباب والتى تأتى فى الفترة المسائية المبكرة، فيما يخصص وقت الذروة لتقديم المسلسلات وبرامج التوك الشو وكذلك البرامج الرياضة وهى الأوقات التى يتواجد فيها أكثر المشاهدين أمام شاشات التلفاز، وتختلف برامج نهاية الأسبوع عن مسارها خلال الأسبوع.

فنجد أن قناة “النهار” والتي تعتبر الرئيسية ضمن مجموعة قنوات “النهار”، تقدم محتوى متنوع بين السياسي والفني والثقافي والديني والاجتماعي، بالإضافة إلى المسلسلات الحصرية والأفلام وبرامج الترفيه والمسابقات، فيتم تخصيص الفترة الصباحية لبرامج الصحة والرياضة ومنها برنامج الـ”Healthy Life”، أما فترة الظهيرة فتخصص لبث برامج المرأة والطبخ ومنها برنامج “أكلة بيتي” و”مطبخ هالة”، يتبعها البرامج الدينية ومنها برنامج “اسأل مع دعاء” وهو برنامج ديني يعتمد على استضافة شيخ أو داعية إسلامي للرد على استفسارات وتساؤلات الجمهور، ومن تقديم دعاء فاروق، ويتنوع المحتوى في الفترة المسائية المبكرة بين برامج الأسرة والبرامج الاجتماعية والطبية، حيث يذاع برنامج “الستات” وهو برنامج ترفيهي اجتماعي يناقش قضايا ومشكلات المجتمع بالإضافة لفقرة خاصة بالمطبخ، وهو من تقديم مفيدة شيحة وسهير جودة، يليه برنامج “طاقة نور”، ويناقش من خلاله الإعلامي كريم كوجاك المشاكل الاجتماعية التي تهم المشاهدين على اختلاف أعمارهم وميولهم، وفي تمام السادسة مساءًا يذاع برنامج “Doctors” ويقدم البرنامج أطباء في عدد من المجالات المختلفة مثل “التغذية، التجميل، الأسنان والأطفال” لمدة 3 أيام في الأسبوع، تليه فترة الذروة المخصصة لعرض المسلسلات والبرامج الحوارية والتوك شو، حيث يذاع برنامج “آخر النهار”، وهو برنامج حواري يرصد القضايا المصرية، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، يليه برنامج “نص الكلام” الذي تقدمه الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب وتستضيف من خلاله مشاهير الفن، ويذاع أيضا برنامج “باب الخلق” من تقديم الإعلامي محمود سعد، ويعمل على تقديم الوجه الحضاري لمصر من خلال زيارة عدد من المناطق التاريخية وعمل لقاءات مع المواطنين.
تقدم أيضا قناة “الحياة” المحتوى الرياضي من خلال برنامج “بلس 90” ويقدم البرنامج نقد وتحليل للأحداث الكروية وأخبار الكرة المصرية والعربية والدولية مع عرض آخر مستجدات الوضع الراهن في الدوري المصري.

 


 

وبالنظر إلى محتوى قناة “صدى البلد”، فقد تم توزيع المادة الإعلامة وفقا للمضمون والفترة الزمنية المناسبة، ففي الثامنة صباحا يوميا يذاع برنامج “صباح البلد” الذي يستعرض مستجدات الساعة وأهم “أخبار اليوم” الجديد والسابق، كما يقدم فقرة رياضية لتنشيط الصحة، بالإضافة إلى فقرات وتقارير يومية عن مختلف الأحداث المصرية والعالمية والعربية، وفي منتصف النهار نلتقي مع برنامج الطبخ “سفرة وطبلية”، وتستمر فقرات وبرامج المرأة من خلال برنامج “عيش حياتك” والذى يتناول موضوعات اجتماعية تخص الموضة والأزياء واللايف ستايل، وطرق التغذية السليمة، إلى جانب استضافة عدد من نجوم الفن وإلقاء الضوء على النماذج الإيجابية، وتشمل فترة الظهيرة أيضا البرامج الدينة ومنها برنامج “دنيا ودين” والبرامج الطبية ومنها برنامج “أنا والطبيب”، وتخصص الفترة المسائية المبكرة للبرامج الاجتماعية وبرامج المرأة أيضا حيث يذاع برنامج “ست الستات” من السبت إلى الأربعاء وتقدمه الإعلامية دينا رامز، وهو برنامج متخصص في شئون المرأة والصحة والحياة الاجتماعية والأسرية.

وتخصص الفترة المسائية للبرامج الحوارية ومنها برنامج “صالة التحرير” من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والذي يستعرض بالتحليل أهم الأخبار على مختلف الأصعدة المحلية والعربية والعالمية، ويقدم رؤية تحليلة ومتابعة للأخبار والحدث الأبرز على مدار اليوم مع باقة من السياسيين والصحفيين والمسئولين، يليه برنامج “على مسئوليتي” تقديم الإعلامي أحمد موسى ويذاع من السبت إلى الأربعاء، يرصد ويحلل أهم الأحداث المصرية والعربية، ويناقش أهم القضايا التي تهم الشارع المصري، بالإضافة إلى فقرات حوارية مع أبرز الشخصيات.

ولعشاق الرياضة يذاع برنامج “الماتش” من السبت إلى الأربعاء مع الإعلامي هاني حتحوت، والذي ستعرض بالتحليل أهم الأحداث الرياضية والمباريات وأخبار الدوري المصري والأهلي والزمالك ومنتخب مصر، كما يقدم يوميا حوار مع أحد نجوم الرياضة.
وفي نهاية الأسبوع نشاهد عبر شاشات “صدى البلد” باقة من البرامج السياسية مع كبار الإعلاميين، حيث يقدم الإعلامي مصطفى بكري برنامج “حقائق وأسرار” مساء يومي الخميس والجمعة، وهو برنامج سياسي يناقش ويحلل أهم القضايا الحصرية التي تحدث في مصر، بينما يقدم الإعلامي حمدي رزق برنامج “نظرة” يومي الخميس والجمعة مساءًا.


 

قناة عامة تقدم المحتوى الترفيهي والسياسي والاجتماعي والديني والمسلسلات الحديثة، حيث يبدأ البث يوميا مع برنامج “ 8 الصبح” وهو برنامج صباحي يقدم للمشاهدين وجبة صباحية من الأخبار السياسية والفنية والرياضية واللايف ستايل، وتشمل الفترة الصباحية أيضا على البرامج الدينية ومنها برنامج “لعلهم يفقهون” يقدمه كلا من الشيخ خالد الجندي والشيخ رمضان عبدالمعز، ويناقش البرنامج كافة قضايا المجتمع والشباب.
أما الفترة المسائية المبكرة فهي مخصصة للمحتوى الذي يخاطب المرأة والأسرة ويعرض القضايا الاجتماعية وذلك من خلال برنامج “السفيرة عزيزة”، وهو برنامج نسائي يومي يهتم بكافة شئون المرأة من صحة وموضة وفنون ورياضة، وأهم القضايا والموضوعات التي تخصها على الصعيد الاجتماعي، يليه برنامج “اليوم” وهو ذو محتوى إخباري يتناول بالسرد والتحليل أبرز اهتمامات الشارع المصري إضافة إلى الشأن العربي والدولي بالإضافة إلى اهتمام خاص بالثقافة العامة والقضايا الاجتماعية.
ومن البرامج المميزة على القناة برنامج “صاحبة السعادة” من تقديم الإعلامية إسعاد يونس، وهو برنامج منوعات أسبوعي يهدف للحفاظ على الهوية المصرية وسط المتغيرات السياسية والاجتماعية، وذلك من خلال استضافة نوعيات مختلفة من الضيوف كنجوم الفن والرياضة وصناع الموسيقى.

ويأتي برنامج “مساء “dmc في فترة الذروة من الفترة المسائية، وهو برنامج توك شو يقدم تغطية عامة شاملة لكل الأخبار التي تخص مصر والدول العربية والعالم.
واختصت القناة نهاية الأسبوع بباقة من البرامج متنوعة المحتوى منها البرنامج الديني “الحق المبين” ويذاع في الفترة المسائية المبكرة، وبرنامج “باب رزق” ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي يسري الفخراني وهو برنامج خدمي يركز على عرض النماذج الإيجابية من أصحاب الحرف اليدوية حيث يعرض حرف قديمة منسية من داخل أماكن متفرقة بمصر.
أيضا برنامج “مصر تستطيع” وهو برنامج علمي يهتم بشئون العلم والعلماء المصريين في الداخل والخارج بهدف الاستفادة من خبراتهم في شتى المجالات، ويتابع أحدث التطورات العلمية في العالم، كما يلقي الضوء على الشخصية المصرية الملهمة في شتى المجالات.
واستمرار بتقديم محتوى يهتم بالأسرة والقضايا الإجتماعية يعرض برنامج “ماما دوت أم” في نهاية الأسبوع.

وبرنامج “أتوبيس السعادة”، وهو تقديم أحمد يونس، حيث يصطحب مجموعة من الشباب في أتوبيس لزيارة القرى الفقيرة ومساعدة أهلها، بالتعاون مع المؤسسات الخيرية ويساهم البرنامج في توظيف طاقة الشباب في الأعمال الخيرية.
ويتنوع المحتوى في الفترة المسائية لتقديم محتوى ترفيهي من خلال البرنامج الموسيقى “أنغام” وتقدمه المطربة أنغام، وتستضيف خلاله نجوم الغناء للتحدث عن مسيرتهم الفنية وحياتهم الشخصية، مصحوبا بفقرات غنائية لأنغام مع ضيوف الحلقات.
كما تعرض قناة “dmc” برنامج “الدوم” لاكتشاف المواهب فى مجالات فنية مختلفة ويعرض يومى الخميس والجمعة من كل أسبوع خاصة فى فترة الذروة المسائية.


تبدأ الفقرات المتنوعة على قناة “cbc” فى الفترة الصباحية مع برنامج “رحلة سعيدة” وهو برنامج يخاطب الطفل ضمن فقرات متنوعة من الغناء واللعب والتسلية والمسابقات.
وفى الفترة المسائية المبكرة يذاع برنامج “الستات ميعرفوش يكدبوا” وهو برنامج نسائى يخاطب المرأة ويناقش عدد من القضايا الاجتماعية من خلال فقرات متنوعة عن الطبخ والجمال.
وتأتى الفقرة الفنية مع برنامج “”It’s Show Time هو برنامج فني متخصص يركز على صناعة الترفيه بمختلف صورها وأشكالها، وكلما يحيط بها من أمور تجذب الجمهور وتدفعه لمتابعة كل أشكال الفنون.

وفي الفترة المسائية يعرض برنامج “من مصر” الذي يناقش العديد من القضايا اليومية والأخبار والموضوعات المنتشرة، سواء في الشارع أو على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.
ويهتم برنامج “في المساء مع قصواء” بالجانب الثقافي من خلال استضافة ومحاورة كبار القامات، وهو من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي.

ومن البرامج المميزة على القناة، برنامج “معكم” تقديم الإعلامية منى الشاذلي، ويعرض في الفترة المسائية، وهو برنامج حواري اجتماعي تستضيف من خلاله مشاهير الفن والشخصيات المميزة في مجالات مختلفة.
وتقدم “CBC” نوع مختلف من برامج المسابقات لاكتشاف المواهب من خلال برنامج “Tank “Shark برنامج لاكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة.
ومن البرامج الأسبوعية التي تذاع في الفترة المسائية برنامج “مانشيت”، وفكرة البرنامج قائمة على استعراض أهم العناوين و”المانشيتات” في الجرائد الرسمية والمعارض هو التعليق عليها من قبل مقدم البرنامج الإعلامي جابر القرموطي.
أيضا برنامج “أفتح قلبك” تقديم الإعلامية أميرة بهي الدين، ويتخلل تلك البرامج مجموعة متنوعة من المسلسلات الحديثة.


هي من القنوات الترفيهية الفضائية المصرية تهتم بتنوع المحتوى بين الاجتماعي والأسري والسياسي، بالإضافة إلى عرض المسلسلات الحديثة حصريا والبرامج الحوارية والإخبارية والدينية، وتخصص فترة الظهيرة لعرض البرامج التى تخاطب ربات البيوت ومنها برنامج الطبخ “أحلى أكلة” تقديم الشيف علاء الشربيني، وفى الفترة المسائية المبكرة يذاع البرنامج الديني”قلوب عامرة” وتقدمه الداعية الإسلامية الدكتورة نادية عمارة ويهتم في الأساس بفقه النساء في الدين الإسلامي وكل ما يتعلق بهن وبحياتهن، يليه البرنامج الاجتماعي “راجل و2 ستات” ويناقش العديد من الموضوعات التي تخص أفراد الأسرة العربية، وقصص النجاح والطموح في الحياة اليومية على مدار أيام الأسبوع.

وفي الفترة المسائية يذاع البرنامج الترفيهي الأسبوعي “ميس أندرستاند” ويعتمد على استضافة طفل في كل حلقة، وإجراء تحديات ومسابقات في قالب كوميدي طريف، وتقدمه شيماء سيف.
يليه برنامج “تعمير”، وهو من البرامج المتخصصة في مجال العقارات ويتناول كل ما يخص قطاع العقارات في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على المشروعات القومية التي يتم تنفيذها حاليا، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا المتعلقة بقطاع العقارات من خلال فقرات البرنامج المختلفة.

ومن العقارت للصناعات حيث تقدم القناة برنامج جديد بفكرة جديدة يحمل عنوان “الكونتينر” ويقدمه الفنان أحمد داوود ويسلط الضوء على نجاحات الصناعة المصرية وتصدير بعضها إلى الخارج خلال السنوات الماضية.
برنامج “Style Talk” من البرنامج التي تهتم بأحدث صيحات الموضة والأزياء واللايف ستايل وقصص النجاح، وهو برنامج أسبوعي.
وتخصص فترة الذروة المسائية لعرض برنامج “كلمة أخيرة” تقديم الإعلامية لميس الحديدي، وهو برنامج سياسي اجتماعي، يتناول العديد من القضايا والموضوعات المطروحة على الساحة المحلية والعالمية، بجانب الفقرات الإخبارية الهامة والتقارير المتنوعة.

ومن البرامج الترفيهية التى تختص بها الفترة المسائية أيضا برنامج”سهرانين” ويقدمه الفنان أمير كرارة، وفي كل حلقة يستضيف بعض نجوم الوسط الفني ويستعرض معهم مشوارهم الفني.
اهتمت أيضا “ON” ببرامج اكتشاف المواهب فخصصت فترة زمنية ضمن خريطة القناة لعرض برنامج “كابيتانو مصر” لاكتشاف مواهب الكرة المصرية من جميع محافظات مصر بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتحقيق حلم الشباب بالإنضمام لأكبر الأندية المصرية.

وفي إطار اهتمام قناة “الحياة” بتنوع المحتوى والمادة الإعلامية وتوزيع خريطة البرامج الخاصة بالقناة وفقا للأوقات المناسبة لكل شريحة، تم تخصيص فترة الظهيرة لتقديم برامج المرأة والطبخ والبرامج الدينية، ومنها برنامج “الدنيا بخير” والذي تقدمه الإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد، ويتناول الظواهر الإنسانية في المجتمع، وخاصة العلاقات ما بين أفراد الأسرة.
وتخصص فترة الذروة المسائية لعرض برنامج “الحياة اليوم” وهو برنامج توك شو متخصص في أخبار مصر، حواري سياسي يهدف إلى عرض ونقل كل الأحداث والقضايا السياسية وكشف الحقائق للمواطن المصري، ويقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي والإعلامية لبنى عسل.
وتقدم قناة “الحياة” مجموعة متنوعة من برامج نهاية الأسبوع ضمن محتوى مختلف، ومنها برنامج “آدم شو” الذي يقدمه الفنان أحمد آدم ويناقش من خلاله بعض القضايا ومستجدات الساعة وبعض الظواهر والسلوكيات الاجتماعية في إطار كوميدي ساخر، ويذاع في الفترة المسائية.

كما يذاع برنامج “واحد من الناس” تقديم الإعلامي عمرو الليثي وهو من البرامج الاجتماعية المتنوعة، يتخلله فقرات ترفيهية متنوعة بين المشاهير والفنانين والعديد من الضيوف، ويذاع مساءًا.
يرصد برنامج “حياة جديدة” والذي تقدمه الإعلامية هند جاد، مساء يوم الجمعة، إنجازات الدولة المصرية في الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين، يليه برنامج “بصراحة” الذي يطرح عددا من القضايا الساخنة في التعليم والصحة وغيرها من القضايا التي تشغل الرأي العام، ومخاطبة المسئولين.

ويذاع برنامج “بالخط العريض” مساء يوم الجمعة أيضا من كل أسبوع، تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب، وهو برنامج حواري تقدم من خلاله حصاد الأبرز القضايا التي تشغل الرأي العام خلال الأسبوع.
ومن البرامج الفنية، برنامج “لايت شو”، ويتضمن البرنامج عدة فقرات تخص عالم الفن، فضلا عن التطرق لأخبار السينما والدراما، وكواليس تصوير الأعمال الفنية، بالإضافة إلى اللقاءات الفنية وأخبار السينما العالمية، والسوشيال ميديا والموضة وغيرها.
ومن خلال حكاية يحكيها الضيف على أحد المقاهي بأسلوب سهل وسلس وخفيف وسط مناقشة مميزة من الإعلامية رشا الجمال يتم تقديم برنامج “حكاوي القهاوي” الذي يلقي الضوء على عددا كبيرا من النماذج الناجحة وأصحاب قصص الكفاح في كل مكان في مصر، تقوم فكرة البرنامج على التجول بشوارع المحروسة، لرصد الجمال الداخلي لمصر وأهلها.

 

تعد قناة “المحور” بمثابة قناة عامة تهتم بالبرامج الإخبارية، وكذلك الحوارية والاجتماعية، إضافة للعديد من المسلسلات، على الرغم من أن قناة “المحور” تعتبر قناة متنوعة إلا أنها ذات طابع ديني، حيث تهتم ببث البرامج الدينية والقضايا الاجتماعية المعاصرة وبتحليل محتوى القناة، نجد أن أوقات الظهيرة مخصصة للبرامج الأسرية وبرامج المرأة، وكذلك البرامج الدينية ومنها برنامج “الحياة أخلاق”، و”المسلمون يتساءلون”، يليه برنامج “هو وهن” الذي يخاطب المرأة، و”إطمن”، يليه “شارع9 “، وتبدأ الفترة المسائية مع “الطبيب”، ثم “المصري أفندي” تقديم الإعلامي محمد علي خير، ويناقش العديد من قضايا المجتمع المصري، يليه “90 دقيقة” وهو برنامج حواري يتناول المشاكل والقضايا المجتمعية، ويستقبل العديد من الضيوف من رجال السياسة والإعلام والاقتصاد، وتبدأ الفقرة الرياضية في الفترة المسائية المتأخرة مع برنامج “ريمونتادا”.


 

بالرغم من تنوع المحتوى على “القاهرة والناس”، إلا أنه يلاحظ عدم التركيز على البرامج الدينية، وكذلك برامج الطفل، حيث تخصص فترة الظهيرة لعرض البرامج التي تهتم بالشأن الاجتماعي وبرامج الطبخ، ومنها برنامج “مي شو”، يليه في نفس الفترة برنامج “الدكتور”، ويفصل بين البرامج عرض لأحد الأفلام، وفي الفترة المسائية تعرض برامج متنوعة المحتوى، منها برنامج المسابقات “العباقرة جامعات”، يليه “الجدعان” و”تك توك” الذي يقوم بعرض أحدث الأخبار الخاصة بعالم التقنيات والتكنولوجيا، ثم برنامج “الناس الحلوة” وهو برنامج طبي، و”النبض الأمريكي” الذي يلقي الضوء على القضايا الدولية والإقليمية الشائكة.
وفي فترة الذروة يعرض المسلسل العربي، أما الفترة المسائية فيتم تقديم البرامج الترفيهية، منها “حبر سري” و”أنا سعيد”، ومن أبرز برامج الفترة المسائية أيضا، “مع إبراهيم عيسى”، ويعد من البرامج الرئيسية على القناة، أيضا برنامج “حديث القاهرة”، وهو برنامج يومي يناقش أهم الأحداث على مدار اليوم ويجري حوارات مع شخصيات محورية في مجالات مختلفة.

اقرأ أيضا: موعد عرض برنامج «أطياف» على قناة الحياة